• Post published:06/04/2022

 في لقاء ودي دعوي تراثي

 

فواز الأفندي ممثل المفوضية الإسلامية في أراغون بإسبانية ( يسار ) يزور د . محمد بن إبراهيم الشيباني في مركز المخطوطات والتراث والتراث والوثائق
فواز الأفندي ممثل المفوضية الإسلامية في أراغون بإسبانية ( يسار) يزور   د . محمد بن إبراهيم الشيباني 

 

تراثنا – التحرير

 

في زيارة ودية، التقى المربي الفاضل فواز نحاس الأفندي ممثل المفوضية الإسلامية في أراغون ورئيس الجمعية الإسلامية في سرقسطة بإسبانية د. محمد بن إبراهيم الشيباني في ديوانه بمركز المخطوطات والتراث والوثائق في منطقة الجابرية بالكويت.

الدعوة على يد الطلبة 

 

عبر الافندي في لقاء ماتع دار  مع د .الشيباني ورواد الديوان عن سروره بالزيارة ، مؤكداً أن التواجد الإسلامي في أسبانية يحظي بكل تقدير واحترام في الاوساط الرسمية والحكومية .

 

فواز الفندي ممثل المفوضية الإسلامية في إسبانية في حوار وعن شماله د . محمد الشيباني
فواز الأفندي في حوار  مع رواد الديوان وعن شماله د . محمد الشيباني

وأوضح في رده على اسئلة الحضور ، أن التواجد الإسلامي الدعوي هناك بدأ في عام 1965م ، على يد طلبة وفدوا من بلاد الشام للدارسة ، ترعرعوا على يد علماء الشريعة ،ونهلوا من علومهم في بلادهم .

 

وقال أن البداية تمثلت في تلاقي الطلبة في أحد المدن الاسبانية ، ومنها كانت انطلاقتهم إلى بقية المدن بعد الدراسة ، حيث أسس كل منهم شقة تجمع المسلمين للصلوات الخمس والجمع والمناسبات .

 

المساجد في حقبة فرانكو

 

وأوضح ان تلك المصليات لم تحظى في حقبة حكم فرانكو على التراخيص اللازمة ، إلا أنها لاحقاً توسعت ،وأصبح هناك تنظيمات إسلامية ، يتاح لممثلوها زيارة السجون ودور الرعاية بغرض الإصلاح .

 

 لا اهتمام بالتراث الإسلامي 

 

ورداً علن استفسار د . الشباني بشأن حفظ المواقع التراثية الإسلامية  العريقة ، نفى الأفندي وجود اهتمام جدي بالتراث الإسلامي ، وأرجعه إلى غياب التمويل العربي والإسلامي لعمليات التنقيب عن الاثار الاسلامية وابرازها . 

 

فيما ألمح أنه يتم العثور على مواقع لمدن إسلامية أثناء مد الخدمات والطرق ، غير أنها لا تحظي باهتمام ، ويتم طمرها بالتراب من جديد ! في حين أكد أن اليهود يصرفون الأموال الطائلة على الآثار التي تتعلق بتراثهم هناك ، ويجعلونها مزارات سياحية .

3 ملايين نسمة 

 

 

لقطة جماعية ويبدو فواز الأفندي ( الثالث يمينا ) و د . محمد الشيباني (الرابع ) يمينا ورواد ديوانية مركز المخطوطات والتراث والوثائق
لقطة جماعية ويبدو فواز الأفندي ( الثالث يمينا ) و د . محمد الشيباني (الرابع ) يمينا ورواد ديوانية المركز 

 

وأفاد الأفندى أن تعداد التواجد الإسلامي يترواح ما بين 2.5 إلى 3 ملايين نسمة ، ينتمون إلى بلدان عدة ، منها آسيوية وعربية وأفريقية ، ناهيك عن السكان الأسبان الذين دخلوا الإسلام .

 

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً