• Post published:13/07/2022

الحلقة (20)

شفاء الأسقام بالطب النبوي بين النظرية والتطبيق

 

حزن أمرأة

 

تراثنا – التحرير :

 

في الحلقة (20) ،،تستكمل تراثنا نشر حلقات ومقتطفات من دراسة (شفاء الأسقام بالطب النبوي الأصيل بين النظرية والتطبيق) أهدته الباحثة الاستاذة السعودية سلوي صقر حسين المحمد(*) مركز المخطوطات والتراث والوثائق بغرض تعميم الفائدة على الباحثين والمهتمين.

 

الحجامة وسرطان الثدي 

 

نعم ، إن في الحجامة شفاء ..

 

تقول المريضة بعد ذهابها لعدة مستشفيات لعمل الجراحة ، لكن الأطباء يترددون في ذلك ، فمنهم من قال : لا بد من سؤال اللجنة الشرعية في ذلك، حيث أنها حامل في نهاية الشهر الثاني .

 

ومنهم من يتردد خوفاً عليها وعلى الجنين ، فنصحوها بعمل الحجامة ، وأشار أحد الأخوان على زوجها بعمل الحجامة ، لأنها إن لم تستفد منها فلن تضرها ، بعكس الأدوية الكيماوية .

 

مواضع الحجامة 

فتشجع الزوج وكذلك الزوجة ، وقالت مادام الأمر من السُّنة ، ومن الطب النبوي ، أتوكل على الله ، وقد استخارت وأحست بالرضى النفسي ،فتم ترتيب موعد لعمل الحجامة ، وتم عمل الحجامة لها في المواضع التالية :

 

الطب الحديث يؤكد فعالية الحجامة والطب البديل في مواجهة أمرض العصر المستعصية

 

الأخدعين ( على جانبي الرقبة )، والكاهل ( ما بين الكتفين ) ، وموضع أخر على موضع الأبهر عند اللوح الأيمن ، حيث كانت تشعر بألم شديد ومرتبط مع الورم العلوي من الثدي .

 

حيث كانت تشتكي من موضعين من الورم ، صغير ، وهو العلوي، وكبير أسفل الثدي ، ولله الحمد والمنة ، وحده لا شريك له ، فبعد الفراغ أحست الأخت وهي تتحسس الموضع العلوي أنه لا أثر له .

 

ويالذات مع موضع الأبهر ، تحسن حالها إلى الأفضل ،فنزلت إلى الأسفل منه  .. سبحان الله .. تقول الأخت : إنه أصبح ليناً عن ذي قبل ، حيث كان جامداً مثل الكرة الصغيرة ، فحمدت الله على النعمة التي حلت بها ، حيث كان القلق النفسي مصاحباً لها ، خوفاً من العلاج الكيماوي ، وهي حامل في مع نهاية الشهر الثاني .

 

تقول الأخت : منذ الحجامة الأولى وأنا أشعر بارتياح نفسي ،  وطمأنينة خلاف حالي قبل الحجامة ،حيث أن الورم من بعد ما كان جامداً صار الآن ليناً وسهلاً ، بحيث كنت حين أضع أصبعي عليه يؤلمني كثيراً .. أما الآن عكس ذلك ، ولله الحمد .

 

الحجامة لا تصلح !

 

تقول الأخت : حين نظر الدكتور إلى موضع الحجامة قال متسائلاَ : ما هذا ؟! 

 

قلت له : هذه حجامة .

 

فرد عليَّ : إن الحجامة لا تصلح الآن ..

 

لم تعرف الأخت ماذا يقصد ، فلم تجبه – والله الحمد والمنة – ثم عملت الحجامة على نفس مواضع الورم ..

 

أحست الأخت أن هناك شيئاً يخرج من الدم في الكأس ، فارتاحت نفسياً أكثر فأكثر ، حتى بعد الأنتهاء من الحجامة ، صارت تشعر أن أخذ النَفَس عندها أصبح أفضل مما كان ، وأن الألم أصبح أخف مما كان عليه حوالى أكثر من ستين إلى سبعين في المائة .

 

صلاة استخارة 

 

سيدة تصلي في محراب بيتها
سيدة تصلي في محراب بيتها

ثم أخبرت زوجها أنها قد أخذت جرعة واحدة من الكيماوي ، وذلك بعد تردد منها وصلاة الاستخارة .. وقد قرأ عليها أحد الأخوة الأفاضل الرقية الشرعية ، ومن بعدها أحست الأخت أنها في تطور وتحسن .. وقد نصحها الأخ بعمل الحجامة مرة أخرة ، وهي لله الحمد تحسنت تماماً ..

 

نعم إنها الحجامة النبوية والرقية الشرعية .. كان لهما الأثر – بعد الله – في تحسن الحالة ،وبالذات من الناحية النفسية ، من أول يوم عملت لها الحجامة النبوية ..

 

حسد وعين

 

لقد تبين لي بفضل الله – سبحانه وتعالى – أنها مصابة بأثر حسد وعين ، والله أعلم ، حتى الشيخ الراقي تبين له ذلك ، فأتت الحجامة النبوية والرقية الشرعية بمفعولهما ، ولله الحمد ..

 

طالع حلقات

 

دراسة في حلقات عن الإستشفاء والعلاج بالطب النبوي من الأسقام 

 

 

غلاف الدراسة 

 

دراسة شفاء الأسقام بالطب الأصيل بين النظرية والتطبيق للباحثة الأستاذة السعودية سلوى صقر المحمد

 

 

(*) : الباحثة السعودية الأستاذة .سلوى صقر حسين المحمد ،باحثة في الطب النبوي ، عضو كرسي الشيخ يوسف عبداللطيف جميل – جامعة عبد العزيز ، عضو منظمة الطب الأصيل العالمية ،عضو في الجامعة الطبية الإلكترونية، ومرشحة لجائزة الشيخ زايد في دورتها الثالثة .

 

يتبع لاحقا ..

تواصل مع تراثنا

المقالة تحتوي على تعليق واحد

  1. الحمدلله رب العالمين ان قيظ لي م يجزء كتابي الي طالما تمنيت ان يظهر للنور ويفيد قارئين

اترك تعليقاً