• Post published:17/03/2022

(الحلقة السادسة)

منتقي من (شفاء الأسقام بالطب النبوي الأصيل بين النظرية والتطبيق)

 

تفسير القرآن وعلومه
التعالج بآيات الرقية في القرآن الكريم 

 

تراثنا – التحرير :

 

تستأنف تراثنا نشر حلقات ومقتطفات من دراسة (شفاء الأسقام بالطب النبوي الأصيل بين النظرية والتطبيق) أهدته الباحثة الاستاذة السعودية سلوي صقر حسين المحمد (*) لمركز المخطوطات والتراث والوثائق بغرض تعميم الفائدة للباحثين والمهتمين .

 

مفهوم الرقية وإحكامها

 المبحث الأول 

تعريف الرقية لغة واصطلاحا 

أولا :

 

الرُقْيَةُ : ( وهي بضم الراء ) مصدر مأخوذ من مادة الراء والقاف والحرف المعتل، و ” رقى ” من حيث المعنى أصول ثلاثة متباينة :

 

الاول : الصعود والارتقاء ، جمعها الرقاء  ، ورقى إلى الشيء ، رقيا ورقوا ، وارتقى يرتقي ، ونرتقي صعداً ، ورقى فلان في الجبل يرقي رقياً إذا صعد. ويقال لهذا الجبل لا مرقى فيه ولا مرتقى ، ويقال مازال فلان يرتقي به الأمر حتى بلغ غاتية ، ورقيت في السلم إذا صعدت وارتقيت ، ومن قوله تعالى ( أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَىٰ فِي السَّمَاءِ وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّىٰ تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَّقْرَؤُهُ ۗ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلَّا بَشَرًا رَّسُولًا (93) ، والعرب تقول : ارقَ على ضلعك ، إي اصعد بقدر ما تطيق ،ولا تحمل على نفسك ما لا تطيق .

 

الثاني : الرقوة : الدغص من الرمل ، أو القمزة من التراب وجمعها ، يقال رقو بلا ” ها ” ، وأكثر ما يكون إلى جانب واد .

 

طالع حلقات الدراسة :

 

دراسة عن الإستشفاء والعلاج بالطب النبوي من الأسقام 

 

 

الثالث :الرُقِيا ، بضم الراء وسكون القاف ،وهي العوذة : يقال رقى بالفتح في الماضي ،ويَرْقِي بالكسرة في المستقبل ، ورَقيت فلاناً ( بكسر القاف ) أرقيه ، فاسترقى طلب الرقية ،والجمع رقى ، وتقول : استرقيته فرقاني رقية ، فهو راق ، ورجل رقاء صاحب رقي ،الراقي رقية ورقيا إذا عوذ ونفث في عوذته ، وهنا المعنى المراد في بحثي هذا .

 

وقال صاحب اللسان : والعوذة والتعويذ هي الرقية ، ويرقى بها الإنسان من فزع أو جنون ، لأنه يعيذ بها ، يقال عوذت فلانا ً بالله ، وأسمائه بالمعوذتين ,إذا قلت : أعيذك بالله وأسمائه من كل ذي شر ، والمعوذتان ( بكسر الواو ) سورة الفلق وتاليتها ، لأن مبدأ كل واحد منهما ” قُل أعُوذُ”.

 

شروط الرقية الشرعية 

 

شروط الرقية الشرعية

 

 

سور الرقية

 

سورة الإخلاص

 

 

سورة الفلق

 

 

سورة الناس

 

 

أية الكرسي

 

 

غلاف الدراسة 

 

دراسة شفاء الأسقام بالطب الأصيل بين النظرية والتطبيق للباحثة الأستاذة السعودية سلوى صقر المحمد

 

 (*: الباحثة السعودية الأستاذة .سلوى صقر حسين المحمد ،باحثة في الطب النبوي ، عضو كرسي الشيخ يوسف عبداللطيف جميل – جامعة عبد العزيز ، عضو منظمة الطب الأصيل العالمية ،عضو في الجامعة الطبية الإلكترونية، ومرشحة لجائزة الشيخ زايد في دورتها الثالثة .

 

يتبع لاحقا ..

 

تواصل مع تراثنا

اترك تعليقاً