عالِم طواه الدهر..
طليطلة لمسة سحر الجمال العربي في الغرب

عالِم طواه الدهر..

كان محمود مهدي الإستانبولي مختلفاً عن علماء عصره في تحرره وصراحته وجرأته تراثنا - د . محمد بن إراهيم الشيباني *:  كثيرا بينما أكون منهمكاً بفهرسة مكتبتي المنزلية بمنطقة كيفان…

استمر بالقراءة عالِم طواه الدهر..

من للمؤلف الوطني..؟!

  تراثنا - د . محمد بن إبراهيم الشيباني * : في أي بلد من بلدان العالم، يتابع المواطن هناك كل ما يصدر عن بلده سواء من المؤلفين الوطنيين أو…

استمر بالقراءة من للمؤلف الوطني..؟!
الطاعون وأسرة الشرق وكورونا
كتاب الأمراض الفتاكة في تاريخ الكويت

الطاعون وأسرة الشرق وكورونا

ارتدادات وباء كورونا على مباحث تأريخ الطب في الكويت وقراءته (1) تراثنا * : للتاريخ دهاليزه وممراته ومسالكه الوعرة ، من أمسك بأول خيوطها ، سهل عليه تجنب عثراتها ،…

استمر بالقراءة الطاعون وأسرة الشرق وكورونا
العلماء المسيحيون خدموا اللغة العربية
معجم قواعد اللغة لأنطوان الدحداح

العلماء المسيحيون خدموا اللغة العربية

مسيحيون بسطوا اللغة العربية للناشئة ولغير الناطقين بها  تراثنا - العقيد الركن انطوان الدحداح ود . جورج متري ، وانطوان مسعود البستاني ، والمعلم بطرس البستاني ، وفؤاد افرام البستاني…

استمر بالقراءة العلماء المسيحيون خدموا اللغة العربية
أيها الجيل.. هل تعرف هؤلاء؟!
بيوت طينية في حي الوسط بمدينة الكويت القديمة

أيها الجيل.. هل تعرف هؤلاء؟!

الكمالي، الخلف ، الدحيان ، الرشيد ، محمد الخلف ، الدوسري ،  السند، المطوع ،السرحان تراثنا *: الشيخ عبدالرحمن بن أحمد بن يحيى الكمالي، الشيخ أحمد بن الخلف الحنبلي، الشيخ…

استمر بالقراءة أيها الجيل.. هل تعرف هؤلاء؟!
عندما كُنا قوميين وناصريين
مظاهرات الشعب الكويتي تند بادعاءات قاسم حول تبعية الكويت للعراق يوليو 1961 .

عندما كُنا قوميين وناصريين

في الزوايا خبايا تراثنا * - نادراً ما تجدفي الكتب القديمة أوراقاً وقصاصات وأسراراً وأشياء لا تتوقع أن تجدها أو تحصل عليها ، ولاسيما ما تخص زيداً من الناس ،…

استمر بالقراءة عندما كُنا قوميين وناصريين
البحرين والكويت ..علاقة تاريخية راسخة
أمير الكويت صباح الأحمد وملك البحرين حمد الخليفة يداً بيد منذ القدم

البحرين والكويت ..علاقة تاريخية راسخة

 رحلة طويلة جمعتهما عبر رحلات وبلدان وموانيء وتهديدات امتدت قروناً  تراثنا – د . محمد بن إبراهيم الشيباني *: آل خليفة في البحرين ، وآل صباح في الكويت ، أسرتان…

استمر بالقراءة البحرين والكويت ..علاقة تاريخية راسخة
مطابع تطبع ولا من يقرأ !
أول مطبعة دخلت الكويت عام 1947 لدائرة المعارف

مطابع تطبع ولا من يقرأ !

  بدأت بصف الحرف العربي في روما ثم توالت المطابع عربياً تراثنا – د . محمد بن إبراهيم الشيباني *: يقول المثل : " بطون تدفع وأرض تبلع " وأنا…

استمر بالقراءة مطابع تطبع ولا من يقرأ !
يأخذون دينهم دكاكيني ؟!
سراج

يأخذون دينهم دكاكيني ؟!

إما سراجين أوظلمة !! * الدين يسر والخلافة بيعة .. والأمر شورى والحقوق قضاء  أحمد شوقي تراثنا – د . محمد بن إبراهيم الشيباني *: من صعب الدين اليسر ،…

استمر بالقراءة يأخذون دينهم دكاكيني ؟!

التغرب والهجرة من الأوطان ..

العباد عباد الله ، والبلاد بلاد الله ، فأينما وجدت الخير فأقم و اتق الله تراثنا – د . محمد بن إبراهيم الشيباني *:ليست كل هجرة او تغرب من الأوطان…

استمر بالقراءة التغرب والهجرة من الأوطان ..