• Post published:15/11/2022

سياحة بين الآثار الفرعونية 

إنتقاءات تاريخية من مواقع التواصل الإجتماعي 

 

جولة ثلاثية الأبعاد في معبد الأقصر
جولة ثلاثية الأبعاد في معبد الأقصر

 

تراثنا – التحرير :

 

لن بحتاج زائر موقع تراثنا الالكتروني قطع تذكرة إلى مصر لزيارة الآثار الفرعونية الشهيرة في الجيزة ، وفي مواقع عدة أخرى .

 

سهلت تقنية الأبعاد الثلاثية إمكانية زيارة مواقع صنعتها الحضارة الإنسانية على مدى نحو 2.500 عام ق .م  في مصر ،وبات بامكانيه التجول بين المعابد ، والدخول بين الممرات والأعمدة الشاهقة ، ومشاهدة التماثيل الهائلة الارتفاع ، ومطالعة الرسوم على جدران المقابر والاهرامات في مكان إقامته .

 

معبد الأقصر

 

زيارتنا التالية لمعبد الأقصر الذي شيد حوالي 1400 عام ق .م :

 

 

للمشاهدة أضغط الشاشة

تلفزيون ملون قديم

 

معبد الأقصر هو عبارة عن مجمع كبير للمعابد المصرية القديمة يقع على الضفة الشرقية لنهر النيل في المدينة المعروفة اليوم باسم الأقصر (طيبة القديمة) وتم تشييده حوالي 1400 قبل الميلاد.

 

في اللغة المصرية كانت تعرف باسم ipet resyt ، “الحرم الجنوبي”. كان أحد المعبدين الرئيسيين على الضفة الشرقية ، والآخر هو الكرنك.

 

على عكس المعابد الأخرى في طيبة ، فإن معبد الأقصر غير مخصص لإله عبادة أو نسخة مؤلهة من الفرعون في الموت. بدلاً من ذلك ، تم تخصيص معبد الأقصر لتجديد الملكية .

 

ربما كان المكان الذي توج فيه العديد من فراعنة مصر في الواقع أو من الناحية المفاهيمية (كما في حالة الإسكندر الأكبر ، الذي ادعى أنه توج في الأقصر لكنه ربما لم يسافر أبدًا جنوب ممفيس ، بالقرب من القاهرة الحديثة).

 

في الجزء الخلفي من المعبد توجد مصليات بناها أمنحتب الثالث من الأسرة الثامنة عشر ، والإسكندر. تم بناء أجزاء أخرى من المعبد من قبل توت عنخ آمون ورمسيس الثاني.

 

خلال العصر الروماني ، كان المعبد ومحيطه حصنًا فيلقًا ومنزلًا للحكومة الرومانية في المنطقة. خلال الفترة الرومانية ، تم تحويل كنيسة صغيرة داخل معبد الأقصر كانت مخصصة في الأصل للإلهة موت إلى كنيسة صغيرة لعبادة النظام الرباعي ثم إلى كنيسة. إلى جانب المواقع الأثرية الأخرى في طيبة ، تم إدراج معبد الأقصر على قائمة اليونسكو للتراث العالمي .

 

نقلا عن موقع : Introduction to Luxor Temple | Luxor Temple (mused.org))

 

 

تواصل مع تراثنا

 

اترك تعليقاً