• Post published:16/10/2022

الحلقة الثانية

 انتقاءات كويتية من  قديم ناشيونال جيوغرافيك 

 

تجار كويتيون يسيرون في الشارع الجديد في قلب مدينة الكويت النابض ( ناشيونال جيوغرافيك العدد 5 سبتمبر عام 1952)

 

تراثنا – التحرير:

 

رصدت عدسة مجلة ناشيونال جيوغرافيك الأمريكية الذائعة الصيت في عددها الخامس الصادر في سبتمبر عام 1952م ، تجار كويتيون يقطعون الشارع الجديد في قلب مدينة الكويت النابض.

 

وأظهرت الصورة النادرة ، لافتة يقترب منها التجار توضح نشاطها واختصاصها في مجال بيع اللؤلؤ والتحف والأثرية ، وهو ما يعكس حيوية الشارع ، الذي يتمتع بكونه معبراً عن التطور التي تشهده البلاد حديثاً ، في اعقاب أكتشاف النفط .

 

  • أقيم الشارع الجديد على مقبرة واختلف أعضاء المجلس البلدي ورئيسه على مدى عرض الشارع !

  • اشتهر الشارع الجديد بمحلاته ذات اللواوين التي تحمى رواد المحلات ومرتادوا السوق من حرارة الجو .

 

الشيخ أحمد الجابر الصباح
الشيخ أحمد الجابر الصباح

ويتميز الشارع الجديد  الذي افتتح عام 1948م في عهد الشيخ أحمد الجابر الصباح – يرحمه الله – بتصاميم مبانيه الخاصة ، ومراعاتها لحرارة الطقس في الكويت ، والتي قد تناهز 50 بالمئة درجة مئوية في الصيف ، حيث تقع المحلات في لواوين ، تحمي المترددين على رواد المحلات ، والمارة على حد سواء .

 

وقد ضم الشارع أنشطة عدة ، شملت أكبر الماركات التجارية من الساعات والاجهزة الكهربايئة ووكالات بيع السيات ومحلات الصرافة، ومكاتب التجار.. وغيرها .

 

الجدير بالذكر أن الشارع الجديد أقيم على أرض كانت مقبرة سابقاً ،وكان وقتها السيد حمد الصالح مديرا للبلدية – يرحمه الله ،وكان يطلق عليه أسم شارع الساعات لكثرة محلات الساعات، وأيضا عُرف باسم شارع عبدالله السالم الصباح ، وفقا لما ذكرته الزميلة القبس في تقرير لها .

 

 

الفلكي الكويتي صالح العجيري
الفلكي صالح العجيري

 

 

 ومن جهته ، أشار الفلكي الكويتي  صالح العجيري – يرحمه الله -إلى وقوع خلاف بين رئيس المجلس البلدي واعضاءه بشأن عرض الشارع ، حيث رأى الأعضاء ان يكون عرض الشارع 100 قدماً ، فيما كان يرى الرئيس ان يكون العرض بحدود 50 قدماً، وفي النهاية التقى الطرفان على 60 قدماً .

 

كما أشار إلى فتح مجرور ضخم لتصريف مياه الأمطار في الشارع قام به الأستاذ ابن بحوه (*) جاء ذلك في مقالة كتبها العجيري في الزميلة الأنباء عام 2016م .

 

 

*نشرت تراثنا لقاء موسع مع الأستاذ خليفة البحوه 

 

 

طالع صورة الحلقة الأولى :

نوادر الصور .. عبدالله السالم الصباح يتفقد تحميل النفط عام 1952

 

 

 

ناشيونال جيوغرفيك في عددها السادس في ديسمبر 1962

 

 

تواصل مع تراثنا

اترك تعليقاً