• Post published:29/03/2022

من أرشيف تراثنا 

جولة في (عروس ولؤلؤة الخليج )  بعدسة بحرينية 

 

الشيخ صباح السالم الصباح في زيارة لأمبر البحرين الشيخ عيسى بن سلمان الخليفة - يرحمهما الله - مجلة المجتمع الجديد عام 1970
الشيخ صباح السالم الصباح في زيارة لأمبر البحرين الشيخ عيسى بن سلمان الخليفة – يرحمهما الله

 

تراثنا – التحرير :

 

لُقبت الكويت في مطلع سبعينيات القرن العشرين بعروس الخليج العربي ، فكانت كالثريا في  ظلمات الليل ، متلآلئة جمالاً وزهواً وتطوراً وحضارة .

 

فتسابقت شقيقاتها الناشئة من الدول المجاروة والعربية والدولة النامية  إليها حينها ، للاستفادة من خبراتها وسبقها الاقتصادي والعلمي وفنون المعرفة ، فكانت يدها ممدودة بالعون والمساندة للجميع ،بدون منة ولا تفضل ،تحت شعارها الشهير آنذاك ( كويت بلاد العرب) .

 

  • المجتمع الجديدة البحرينية تغطي في عدد خاص معالم التطور الحضاري في الكويت في سبعينيات القرن العشرين .

  • كاميرة المجلة تطوف بين شوارع الكويت وميادينها وتظهر التطور العمراني والاقتصادي وتجول بين الأسواق والمدارس ..

  • لقاءات تجريها مع الشيخ عبدالله الجابر ورئيس مجلس الأمة الغنيم وتلتقي بوزير البريد البرق والهاتف الصرعاوي وتحاور وكيل وزارة الخارجية الراشد..

 

أمير البحرين عبسي بن سلمان الخليفة يستقبل أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح - يرحمهما الله ( مجلة المجتمع الجديد عام 1970)
أمير البحرين في استقبال أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح – المجتمع الجديدة

مجلة (المجتمع الجديد) البحرينية اختصت نهضة الكويت في عدد خاص ، صدر في يوليو عام 1971 م (1)، أعادت ذكرى أيام  البهرجة الإعلامية التي حظيت بها الكويت بين شقيقاتها العربيات في الأيام الخوالي .

 

تصدر صورة الغلاف صورة لقاء ودي جمع بين  أمير الكويت الراحل الشيخ صباح السالم الصباح، وأمير البحرين ، وتصدره عنوان بارز ( الكويت والبحرين ..في الماضي والحاضر صلة قربى ووحدة دم..).

 

في جولة سريعة بين صفحات المجلة ، يُلاحظ  ان المجلة حرصت على التركيز على لغة الكاميرا ، بدلا من الاسهاب في تدبيج الاحاديث ، فالصورة تغني عن الكلام ، ولذلك أخذت الصور الكبيرة  مساحات واسعة من الصفحات .

 

التطور العمراني في الكويت

 

شارع فهد السالم ومظاهر التطور العمراني في كويت السبعينيات من القرن 20( مجلة المجتمع الجديد ) قديما
شارع فهد السالم ومظاهر التطور العمراني في كويت السبعينيات من القرن 20( مجلة المجتمع الجديد ) قديما

 

كانت مشاهد صور شارع فهد السالم ( مدينة الكويت) نموذجا  لحقبة تطور الكويت العمراني في السبعينانت، ومثالا للبناء الحديث، فأبرزته ( المجتمع الجديد ) بشكل جلي ، ووضعت مقارنات مع لقطات لأسواق شعبية واحياء قديمة والبرايح (الساحات ) .

 

الأسوار والرعاية السكنية

 

أحد بوابات سور الكويت ( مجلة المجتمع الجديد 1970 )
أحد بوابات سور الكويت ( مجلة المجتمع الجديد 1970 )

 

كما حظيت لقطات أسوار الكويت واسواقها ومبانيها الاثرية  وقصر السيف ( قصر الحكم ) بالاهتمام ،إضافة إلى الشوارع والميادين ، وابراز إهتمام الدولة بالرعاية السكنية للمواطنين .

 

الجيش الكويتي

وزير الداخلية والدفاع الشيخ سعد العبدالله الصباح -يمين - وقيادات الجيش الكويتي ( مجلة المجتمع الجديد عام 1970)
وزير الداخلية والدفاع الشيخ سعد العبدالله الصباح -يمين – وقيادات الجيش الكويتي ( مجلة المجتمع الجديد عام 1970)

 

وتحت عنوان ( جيش الكويتي يؤدي دوره في الملمات) ، ألغت المجلة الضوء على تطور الجيش الكويتي الناشيء ، مبرزة جهود وزير الداخلية الشيخ سعد العبدالله الصباح ( الأمير الوالد) ، ورئيس الاركان حينها اللواء الشيخ مبارك العبدالله الجابر الصباح- يرحمهما الله  .

 

شهداء الكويت

(1)

 

أسماء جانب من شهداء الكويت في الحروب العربية مع أسرائيل( مجلة المجتمع الجديدة 1970)(1)
أسماء جانب من شهداء الكويت في الحروب العربية مع أسرائيل( مجلة المجتمع الجديدة 1970)

 

(2)

 

أسماء جانب من شهداء الكويت في الحروب العربية مع أسرائيل( مجلة المجتمع الجديدة 1970)(2)
أسماء جانب من شهداء الكويت في الحروب العربية مع أسرائيل( مجلة المجتمع الجديدة 1970)

 

واظهرت دور الكويت المبادر في المشاركة في الحروب مع شقيقاتها العربيات في التصدي للاحتلال الأسرائيلي لفلسطين ،حيث ابرزت أسماء الشهداء الذين وقعوا ضحايا العدوان مع صورهم – يرحمهم الله.

 

تقارير ولقاءات

 

الشيخ عبدالله الجابر الصباح رئيس دائرة المعارف
الشيخ عبدالله الجابر الصباح – يرحمه الله

 

وشملت (المجتمع الجديد) في تقاريرها ولقاءاتها مختلف المحاور الهامة التي تمثل الوجه المشرق للكويت ،  فكان لتطور الاعلام ( إذاعة وتلفزيون ومسرح وغيره ) مساحته على صفحاتها ، حيث افردت لقاءات عدة مع شخصيات كويتية منها لقاء ذكريات مع الشيخ عبدالله الجابر الصباح ، بصفته وزيراً للاعلام ، و لقاء مع رئيس مجلة الأمة الاسبق خالد صالح الغنيم ،ولقاء مع أجمد السقاف مدير الهيئة العامة للجنوب والخليج العربي ، وتقرير عن تطور التعليم في الكويت.

 

رئيس مجلس الأمة الكويتي خالد الغنيم- يرحمه الله - يترأس أحدى الجلسات ( مجلة المجتمع الجديدة عام 1970 ) .
رئيس مجلس الأمة الكويتي خالد الغنيم- يرحمه الله – يترأس أحدى الجلسات ( مجلة المجتمع الجديدة عام 1970) .

كما تناول العدد ثورة الاتصالات في الكويت في لقاء مع وزير البرق والبريد والهاتف عبدالعزيز عبدالله الصرعاوي – يرحمه الله ،ولقاء مع راشد عبدالعزيز الراشد وكيل وزارة الخارجية – يرحمه الله -حول علاقات الكويت مع المجتمع العربي والدولي .

 

واختصت المجلة تطور ( الصحة العامة في الكويت ) بدراسة موسعة ،إضافة إلى تقرير عن( تاريخ الصحافة في الكويت ) وآخر عن ( غرفة تجارة وصناعة الكويت ) ودورها  في تقديم البحوث والدراسات والمقترحات الاقتصادية للدولة ، وجمعيات النفع العام والمجتمع المدني وغيرها..

 

الرحلة طويلة مع أبواب مجلة ( المجتمع الجديد) ، إذ لم تترك شاردة وواردة إلا وكان لها موضع اهتمام وإبراز في العدد ، مما لا يتسع المجال لإبرازه في هذه العجالة عن كويت السبعينيات (عروس الخليج ) ودرته المتلألئة.

 

 

مجلة ( المجتمع الجديد)

 

مجلة ( المجتمع الجديد البحرينية ) في عدد خاص عن الكويت عام 1970

 

مجلة (المجتع الجديد) البحرينية ، اصدرها السيد إبراهيم حسين كمال عام 1970 م ، مدير التحرير : مصطفى الصيفي ، وتوقفت بعد ثلاث سنوات  من الصدور، من نوادر المقتنيات الاعلامية في مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق ( الكويت) .

هامش :

1-  مجلة (المجتمع الجديد) :رقم (58) ،الصادر في حزيران/ يوليو عام 1971 م، مقتنيات مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق(الكويت) .

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

اترك تعليقاً