• Post published:01/06/2023

ذكرى الأيام الخوالي 

قاعات المكتبات العامة في الكويت تعيش أيامها الأخيرة

 

القراء في الكويت يهجرون المكتبات العامة
القراء في الكويت يهجرون المكتبات العامة

 

تراثنا – التحرير :

 

الكويت في مقدمة الكويت التي حرصت بشدة على نشر الثقافة بين أبناء شعبها ، فكانت المكتبة الأهلية أول مكتبة أفتتحت في 23 يناير 1923.

 

 

 

الملا محمد محمد صالح - يرحمه الله
الملا محمد محمد صالح – يرحمه الله

 

 

  • أول مكتبة عامة قد أنشئت في الكويت عام 1927 على شكل مكتبة أهلية في دكان أسسها جماعة من الأدباء على نفقتهم الخاصة .

  • أعتمدت جميع المكتبات العامة والمدرسية طريقة ديوي في تصنيف الكتب ويجري تبادل الكتب بين المكتبات الشقيقة في الوطن العربي .

  • تنامى الاقبال على الكتب في جميع مكتبات الكويت العامة إلى 46790 مطالعة ،وتصدرت الكتب الأدبية مقدمة اهتمام القراء.

 

بلغ الاهتمام بنشر الثقافة درجة عالية ، بحث لم تكن منطقة يتم وضع تصاميم مخطط ضاحية جديدة الكويت ، إلا وكانت المكتبة العامة أولى ركيزاتها ضمن بقية الخدمات الإساسية للمنطقة .

 

وكانت تزخر بروادها من مختلف الأعمار ، وأقيمت في قاعاتها المواسم الثقافية ، حضرها المثقفون والأدباء والشعراء ورواة القصة وغيرهم من الكويت وخارجها ، وبالأخص مكتبة حولي العامة التي اتصفت قاعاتها بالسعة .

 

 

وكانت منهل الباحثين الرئيسي مما احتوته كنوز قيمة ومختلف الفنون، بل كانت ملتقى طلاب المدارس للمراجعةوالدراسة بعيدا عن صخب البيت .

 

المكتبات ملتقى الشاي !

 

استكانة شاي

 

مع ظهور بدائل جديدة في نهل العلم والتعلم ، عبر المواقع الالكترونية ،ومنها التعلم عن بعد في جامعات يتم الانتساب إليها وغيرها ، تراجع عدد مرتادي تلك المكتبات ، حتى غدت قاعاتها الصاخبة ، تلوذ بصمت  مطبق لا يقطعه إلا صوت أمين المكتبة وأصحابه المجتمعون حوله للدردشة وارتشاف الشاي والقهوة !! أمام تلك الظاهرة المقلقة ، يمكن التنبؤ بأننا نعيش الإيام الإخيرة للمكتبات العامة ..

المكتبات في الكويت

 

موفق بني المرجة
موفق بني المرجة

عودة إلى الإيام الخوالي وذكرياتها ، فنتوقف عند تقرير نشرته مجلة الكويت (بعنوان المكتبات العامة في الكويت) للكاتب موفق بني المرجة، نشرته في عددها (83) الصادر في 16 أبريل 1966م ،وتميز بمعلوماته الثرية الهامة، حيث رصد تاريخ تطور مراحل المكتبات في الكويت ،وسلط الضوء بالإرقام على عدد الكتب والمجلدات المتوافرة في المكتبات عبر السنوات ، وتناول التبادل الثقافي بين مكتبات الوطن العربي ، والمكتبات المدرسية وغيرها ، مما جاء ذكره في حوار بني المرجة مع الملا محمد محمد صالح رئيس إدارة المكتبات العامة آنذاك – يرحمه الله .

 

وفيما يلي تفاصيل ما تم نشره :

 

 

المكتبات العامة في الكويت

 

 

المكتبات العامة في الكويت ، تحقيق موفق بني المرجة - مجلة الكويت- ص 41 - العدد 16 ابريل 1966- مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق

 

المكتبات العامة في الكويت ، تحقيق موفق بني المرجة - مجلة الكويت- ص 42 - العدد 16 ابريل 1966- مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق

 

 

المكتبات العامة في الكويت ، تحقيق موفق بني المرجة - مجلة الكويت- ص 43 - العدد 16 ابريل 1966- مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق

 

 

المكتبات العامة في الكويت ، تحقيق موفق بني المرجة - مجلة الكويت- ص 45 - العدد 16 ابريل 1966- مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق

 

 

المكتبات العامة في الكويت ، تحقيق موفق بني المرجة - مجلة الكويت- ص 43 - العدد 16 ابريل 1966- مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق

 

 

نقلا عن مجلة (الكويت)

 

مجلة الكويت - العدد38،16 أبريل 1966-مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق

 

 

مجلة الكويت : العدد 83 الصادر بتاريخ 16 ابريل 1966م – 26 ذو الحجة 1385 هجري ، مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق (الكويت – الجابرية) .

 

 

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً