• Post published:22/11/2022

الحلقة (1)

انتقاءات من أقوالهم 

 

الشاوي والرعي بالإغنام خارج مدينة الكويت ويبدو السور
الشاوي والرعي بالإغنام خارج مدينة الكويت

 

تراثنا – التحرير :

 

لم تخلو كثير من أقوال علماء الدين والأدباء والمؤرخين والأعلاميين من النوادر والغرابة والطرافة والنقد تضمنتها كتاباتهم ولقاءات أجريت معهم .

 

وفي السطور التالية ، مقتطفات منتقاة من تقارير نشرتها تراثنا في موقعها .

 

الحمار مظلوم !!

 

الشيخ علي الطنطاوي رحمة الله عليه )
علي الطنطاوي 

 

يبدي الشيخ علي الطنطاوي- يرحمه الله – ألمه لظلم الأنسان للحمار فيقول :  الحمار مظلوم، فمن سبّ منا آخر قال له: يا حمار. .فيغضب، مع أن الحمار أحق بالغضب إن قيل له: يا إنسان !!

 

طالع : (تراثنا)

 

زمرة دجالين مرتزقة 

 

عبدالله زكريا الأنصاري - يرحمه الله
عبدالله زكريا الأنصاري  

استنكر الأديب  عبدالله زكريا الأنصاري- يرحمه الله – كثرة الدخلاء من الكتاب والصحفيين على تاريخ الكويت فقال :من المؤلم حقا أن الكويت ابتليت بزمرة من الدحالين والمرتزقة شوهت سمعة الكويت وزيفت تاريخه وأضافت إليه أشياء ليس من الحقيقة في شيء.

 

طالع : (تراثنا )

 

سبيل بن دعيج

 

د . محمد بن إبراهيم الشيباني
د . محمد الشيباني

 

في مقدمة تقرير كتبه د . محمد بن إبراهيم الشيباني عن سبيل الدعيج قال : اشتهرت السكة بعائلة الدعيج ، لأنها من أشهر العوائل التي سكنت هذا الحي واكبرها ، ولوجود ماء سبيل لها ، المسمى ب (سبيل ابن دعيج) ويقع في آخر السكة ، وهو عبارة عن بئر تجلب لها المياه ،وتصب فيها ، وبقربها دلو أو مغراف ، مربوط بحبل لجلب الماء من أعماق البئر .

 

طالع : (تراثنا)

 

 

كنت أول الضحايا 

 

د. راشد الفرحان
د. راشد الفرحان

 

استذكر المحامي راشد عبدالله الفرحان (وزير سابق) حادثة طريفة حدثت له في الفصل الدراسي فقال :في احد الأيام أمر الاستاذ بخروج كل الطلاب الحفاة من الفصل، فخرجت مجموعة كبيرة ، وكنت ممن خرجوا واجلسنا على الأرض ونادى باثنين من الفراشين لمعاونته !! فظننا في البداية أنه سيأخذ قياس أحذية الطلبة الحفاة ،حيث جرت العادة أن يتبرع التجار بالملابس والأحذية للطلبة الفقراء ، مع دخول كل سنة دراسية، ولكن فجأة تغير الوضع، وبدأ بضربنا بالفلقة وكنت اول الضحايا .

 

طالع : (تراثنا)

 

وجبة من القطط

 

المؤرخ عبدالله الحاتم
المؤرخ عبدالله الحاتم

 

يروي المؤرخ عبدالله الحاتم – يرحمه الله – حكاية غريبة ، فيقول :في أوائل عهد الشيخ أحمد الجابر الصباح ، أصيبت هذه الحوانيت بضربة قوية ، عندما أم الكويت رجل هندي يقال له عبدالمطلب عبد المناف.واستمر هذا الشخص يؤدي عمله إلى حوالي عام 1351 هجرية ( 1940 م ) حينما أغلقت الحكومة مطعمه وأمرته بمغادرة البلاد ، على أثر إشاعة كاذبة ملفقة تلفيقاً ظاهراً وهي أنه (عُثر في إحدى زوايا المطعم على آثار تدل على أنه يتعمد ذبح القطط وتقديم لحومها للزبائن) ! ”.

 

طالع: (تراثنا)

 

يتبع لاحقا ..

 

 

تواصل مع تراثنا

 

اترك تعليقاً