من جعبة الشيخ علي الطنطاوي ( 3)

الشيخ علي الطنطاوي بين الشباب والمشيب
الشيخ علي الطنطاوي بين الشباب والمشيب

 

تراثنا – د .أحمد بكري :

عُرف عن الشيخ علي الطنطاوي “يرحمه الله ” ميله إلى المداعبة والملاطفة في الحديث ، بعيداً عن الإيذاء والجرح ، وقد حفلت كتاباته ولقاءاته ومحاضراته بجو الطرافة ، ممزوجة بالحكمة والموعظة الحسنة ، فيقبل الكبير والصغير عليها.. بلا كلل ولا ملل .

  • إذا رأيت حمارا يمشي في الجبل على حرفه لتظنه يسقط في الوادي فلا تحسبه يفعلها جهلا بل مفاخرة !

  • الحمار أحق بالغضب إن قيل له : يا أنسان ! فهو لم  يجحد ربه ولم يغش أو يخون أو يرتكب فواحش .

ظلم الأنسان للحمار
ظلم الأنسان للحمار

ولعل من أطرف وأظرف الصور ذات الطبيعة الفكهة ، صورة رائعة بحق للمهندس الطبيعي ، الذي رسم طريق السفر بين المدن .. إنه الحمار.

حيث يقول فيه الشيخ الطنطاوي : “… نعم الحمار الحقيقي، لا من هو على المجاز مثل الحمار : كان الدليل يركب حماره ويدعه يمشي على هواه .

ويمضي قائلاً : الحمار كما تعلمون أو لا تعلمون مهندس بالفطرة، فهو يختار من المصاعد أسهلها، فيسلكها، وإذا رأيته يمشي في الجبل على حرفه حتى لتظنه سيسقط في الوادي، فلا تحسب أنه يفعل ذلك جهلاً، بل يفعله مفاخرة لإثبات القدرة والتوازن .

ويـتألم الشيخ على ظلم الإنسان لهذا المخلوق : والحمار مظلوم، فمن سبّ منا آخر قال له: يا حمار. .فيغضب، مع أن الحمار أحق بالغضب إن قيل له: يا إنسان !!

ويستطرد الشيخ بروحه الفكهة : نعم إن جنس الإنسان أفضل، والله كرم بني آدم وقدرهم، ولكن من بني آدم من ينزل بنفسه عن مكان استحقاق التقدير، فيصير أضل سبيلا. وهل يجترح الحمار من السيئات ما يجترح مثله الإنسان؟

من رأى منكم حماراً يجحد ربه..؟ أو يغش زميله..؟ أو يخون قومه ..؟ أو يرتكب الفواحش..؟ أو ينظم فيها الأشعار؟

* ثم إن من يموت على الكفر يكون يوم القيامة دون ..الحمار” !!

يتبع لاحقا ..

إقرأ : الحلقة السابقة ( الثانية ) : ورطة  الطنطاوي مع الحاج الجاهل !

يوتيوب ( مما قيل في طرافة الشيخ علي الطنطاوي – يرحمه الله )

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب (المخطوطات) على منصة انستغرام -مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق • تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً.. التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً