• Post published:25/04/2024

 

الحلقة (28)

 

مجالس الملوك والأمراء وعليه القوم في التاريخ
مجالس الملوك والأمراء وعليه القوم في التاريخ

 

تراثنا – التحرير :

 

في الحلقة (28)، تواصل تراثنا نشر متفرقات منتقاة من كتاب (الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية) لمؤلفه : محمد بن علي ابن طباطبا (1260 – 1309 هجرية).

 

يستكمل ابن طباطبا تقديم إرشاداته ومشورته لمن وُكل إليهم أمر سياسة العباد، ويحكي بعض الأمثلة والروايات التاريخية التي تعضد كلامه، ويذكر المواقف التي بنبغي فيها التوسط في الأمور ، وعدم الابتذال في المجالس بما لا يليق بالملوك وعليه القوم ، فيقول في ص (57) :

 

ما لا يليق بالملك الكامل 

 

مما لا يليق بالملك الكامل الإفاضة في مجلسه في وصف الطعام والنساء ، لئلا يشارك بذلك العامة ، لأن العلماء قد قنعوا من عيشهم باليسير واقتصروا عليه وتركوا الأمور الكبار ،فإذا أرادوا أن يفيضوا في حديث لم يكن لهم ألا وصف أنواع الأطعمة ووصف النساء ،

 

البطن والفرج 

 

قال الأحذف بن قيس : جنبوا مجالسنا ذكر الطعام والنساء ، فإني أبغض أن يكون الرجل وصافاً لبطنه ، مداحاً لفرجه ، بصغوه إلى النساء .

 

بين التضييق والعطاء

 

قال أبرويز لاينه : لا توسعن على جندك فيستغنوا عنك ، ولا تضيق عليهم فيضجروا منك ، وأعطهم عطاء قصداً ، وامنعهم منعاً جميلاً ، ووسع عليهم في الرجاء ، ولا توسع عليهم في العطاء .

 

جوعهم ليتبعوك !

 

ولما سمع المنصور هذا الكلام ، صادف منه موضعاً قابلاً للشح الغالب عليه ، فقال : هذا هو الرأي ، وهذا معنى قول القائل : أجِع كلبك يتبعك ، فقال إليه بعض القواد : يا أمير المؤمنين أخاف أن يلوح له غيرك برغيف فيدعك ويتبعه !

 

يتبع لاحقاً ..

 

 

طالع الحلقة 27 :

 

كلبة صيد ضالة سبباً في إرجاع الحق لصاحبه 

 

 

 

كاتب وكتاب

 

 

 

 

* كتاب (الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية)، للمؤلف محمد بن علي بن طباطبا (1260 – 1309 هجرية) ، يقع في 360 صفحة ،  نشر  دار صادر – بيروت ،مقتنيات مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

 

 

 , , , , , , , , , , , , , , , , , 

اترك تعليقاً