• Post published:03/07/2023

 

وقفات

تدوين التاريخ بين التلاعب وإحقاق الحق

 

أخبار الأولين وسيرهم عبر التاريخ
أ

تراثنا – د . محمد بن إبراهيم الشيباني *:

 

تواريخ البلدان وشعوبها لا تكتب عن عاطفة أو بالتزوير أو بالإرغام أو بمسابقة من حاز على مناصب عليا في الدولة أو من خلال إلغاء التالي للجيل الأول ، إنما تكتب حسب الوثائق الموجودة لدى الأهالي التي تثبت المشاركة أو التضحية أو الوجود في الدولة أو في البقعة أي بقعة ، أو في جزيرة .

 

 

الدكتور محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق
د . محمد الشيباني

  • أربعون عاماً قضيتها حسب وسع الطاقة والجهد والعلم للكشف عما زُور في التاريخ الكويتي ومازلت بفضل بالله .

  • التقيت بكثير من الرجال الصادقين الموثوقين وأيضا الكاذبين المزورين المدعين إنتماء لقبائل أوطوائف أو أُسر !!

 

نساء كويتيات عائدات من السوق بعد قضاء الحوائج
نساء كويتيات عائدات من السوق بعد قضاء الحوائج

شريطة ان تكون هذه الوثائق موثقة من خلال المحكمين آنذاك ، وهم القضاة من الذين سجلوا من خلال الأهالي ملكياتهم أو إسهاماتهم في الأعمال المتنوعة حتى عرفها الأقرب و الأبعد وعرف أصحاب المحال التجارية نوع تجاراتهم ومن أين تأتي وكيف تصدر .

 

صادقون وكاذبون

 

وقد أطلعت خلال الأربعين سنة الماضية على كثير من الوثائق والجرائد والكتب القديمة والمخطوطات .. و ألتقيت كثيراً من الرجال الصادقين والموثوقين والكذابين والمزورين والمدعين إنتماء قبائلهم ،وطوائفهم ، أو أفراد أسرهم إلى التاريخ الكويتي ومشاركتهم حروبها التي وقعت ، فكان كذبهم وتزويرهم علامة كالشمس في رابعة النهار .

 

هؤلاء زوروا التاريخ

 

تاريح الكويت أكثر التواريخ الخليجية الذي عبث به بسهولة من خلال المؤلفات واللقاءات الصحفية والتلفزيونية والأذاعية ، وقد عملت جهدي طيلة تلك السنين أن أرد حسب الوسع والطاقة والجهد والعلم كثير مما زُور ومازلت بفضل الله وعونه وتوفيقه على ذلك .

 

والله المستعان ..

 

*رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ورئيس مجلة تراثنا .

 

 

 

تواصل مع تراثنا

المقالة تحتوي على تعليق واحد

  1. ماجمل الذكريات وتراث الاجداد فهي عمق التراث تعود بالذاكره الي عهد كانت فيه حب الوطن نابع من القلوب والولا ء والبراء ومخافه الله والحرص علي الموروث

اترك تعليقاً