• Post published:29/01/2024

 

 

 

من تاريخ الكويت ( الحلقة الثانية)

مقتطفات من مجلة تراثنا 

 

المؤرخ سيف مرزوق الشملان - يرحمه الله
المؤرخ سيف مرزوق الشملان – يرحمه الله 

 

تراثنا – التحرير :

 

تسلط مجلة تراثنا الضوء على شخصية تاريخية مشهورة في الكويت والخليج والجزيرة العربية تُعد كتاباتها مرجعية هامة للباحثين في الشأن الخليجي وتراثه وتاريخه .

 

إذ تتميز كتابات المؤرخ الكويتي سيف مرزوق الشملان (1927-2021م) ، يرحمه الله – بدقة التوثيق ، وهو من القلائل الراسخين في هذا العلم والحافظين له ، وفي الحلقة السابقة استعرضنا جانبا من سيرة الشملان على لسانه .

 

الشملان :

  •  رديت على قاسم عبدالكريم بشأن مزاعمه الطامعة إلى ضم الكويت للعراق  وهي مقالات محفوظة في ملف خاص .

  • جهزت مادة كتاب بعنوان (الاعمى المنتحر) واعني به الشيخ رحمة بن جابر الجلاهمة لنشره في (البعثة) عام 1950 ولكنها أُغلقت ولم تنشر المقالة !

  • لدي مجموعة كبيرة من اشعار صقر الشبيب قالها في جدي شملان وكلها مدح وعتاب واستعطاف اعتزم طبعها في كتاب مطول عن حياته .

 

تنقسم مؤلفاتي إلى قسمين ، المطبوعة ، وغير المطبوعة ، وأنا أذكرها ليطلع عليها القارئ الكريم ، وليعلم أنني طيلة هذه المدة وأنا أعمل ولكن – مع الأسف الشديد – دون ثمرة .

 

أ- المطبوعة

 

 

من تاريخ الكويت للمؤلف سيف مرزوق الشملان - يرحمه الله - صورة للغلاف الداخلي / طبعة 1959م
 صورة للغلاف الداخلي / طبعة 1959م

 

 

1- من تاريخ الكويت : طبع القاهرة عام 1959م ، يقع في 376 صفحة عدا الصور ، ونفذ الكتاب منذ مدة طويلة ، وسوف اطبعه بإن الله طبعة ثانية ، وستكون منقحة ومزيدة ، مع التقاريظ للكتاب من كبار الأدباء والكتَّاب .

 

٢ –  دول الخليج العربي وإماراته : رسالة صغيرة مطبوعة في بغـداد عام 1965. عبارة عن بحث قدمته لمؤتمر الادباء العرب الخامس الذي عقد في بغداد في الفترة من 15 – ٢٥ فبراير 1965 وكنت عضواً في وفد دولة الكويت للمؤتمر.

 

3 – الألعاب الشعبية الكويتية: الجزء الأول . وهو هذا الكتاب .

 

ب ـ المعدة للطبع ، والمخطوطة ، والتي هي قيد الدرس والتحقيق، والمقالات ..

 

 

كتاب الألعاب الشعبية الكويتية -الحزء الأول - لمؤلفه سيف مرزوق الشملان ، يرحمه الله الطبعة الثانية
الحزء الأول – الطبعة الثانية

 

1 – الألعاب الشعبية الكويتية : الجزء الثاني : سأقدمه للطبع قريباً. وأوله حرف الراء (رامي) .

 

٢ – تاريخ إمارة قطر  :- الجزء الأول :،وقد نشرت قسماً كبيراً منـه في مجلة ( البعثة ) الكويتية من عام ١٩٥٢ – 1954 م. يتضمن جغرافية قطر ، وتاريخها منذ القديم حتى سقوط الدولة العباسية سنة 656هـ – ١٢٥٨ م . والجزء الثاني من هذا التاريخ حتى الوقت الحاضر .

 

٣ – تاريخ علم الكويت : مجموعة من المقالات عن تاريخ علم الكويت نشرتها في جريدة ( الشعب ) الكويتية عام 1958 م. وانقطعت عن الكتابة بعدما أغلقت الحكومة الجريدة . والمقالات محفوظة في ملف خـاص وتنقصها بعض المعلومات في النهاية .

 

4 – الكويت وعبدالكريم قاسم : مجموعة من المقالات التاريخيـة نشرتها في جريدة ( الهدف ) عام 1961 م بعد مطالبة عبدالكريم قاسـم بالكويت. رداً على مزاعمه الباطلة . وتوقفت عن نشرها لأسباب . وهي محفوظة لدي . وتنقصها بعض المعلومات في النهاية.

 

ه – مجموعة مقالاتي : منذ عام 1955 م نشرتها في الصحف الكويتية وتبحث في التاريخ ، والأدب ، والاجتماع ، والسياسة ونحو ذلك … وستكون في مجلد كبير بعد جمعها . وأول مقال كتبته كان تاريخياً بعنوان (الأعمى المنتحر ) وأعني به الشيخ ( رحمة بن جابر الجلاهمة) الذي تبحر عام ١٢٤٢ هـ. كتبت هذا المقال صيف عام 1950 لمجلة ( البعث ) الكويتية وأغلقت المجلة ولم ينشر المقال .

 

٦ – خطابات مفتوحة : منـذ عام 1963 م وأنا أنشر في الصحف خطابات بأسماء صاحب السمو الأمير ، وسعادة رئيس مجلس الوزراء. والوزراء. حول تاريخ الكويت والكويتيين وآخر خطاب نشرته في شهـر سبتمبر 1969 باسم وزير الإرشاد والأنباء .

 

 

الشاعر صقر الشبيب - يرحمه الله
صقر الشبيب – يرحمه الله

 

7 – من أشعار صقر الشبيب : صقر الشبيب من أشهر شعراء الكويت توفي عام 1963 م وقد نشرت بعد وفاته مقالات في جريدة (الوطـن) الكويتية عن حياته وشعره.

 

لدي مجموعة كبيرة من أشعار صقر الشبيب قالها في جدي شملان بن علي آل سيف ، وفي ابنيه الحاج محمد وعلي الذي استشهد في معركة الجهراء ١٩٢٠ م رحمهما الله. وكلها مدحا ، وعتابا ، واستعطافا، ورثاء. ومجموع عدد الابيات الشعرية لصقر (٧٢٠) بيتا. وسأضع لهذه الأشعار كلمة مطولة عن حياة صقر وشعره .

 

٨ – أشعار كويتية : مجموعة كبيرة من الشعر لعدد من شعراء الكويت شعراء العربية ، وشعراء النبط (الشعر العامي) .

 

 

الشيخ يوسف بن عيسى القناعي
الشيخ يوسف بن عيسى القناعي -يرحمه الله

 

شعراء العربية هم (صقر الشبيب ـ الشيخ يوسف القناعي الشيخ عبدالعزيز الرشيد (صاحب تاريخ الكويت) الشيخ عيد بن بداح المطيري ـ الشيخ عبدالعزيز ـ الشيخ عبدالعزيز بن حمد آل مبارك ـ زين العابدين بن حاجي حسين ـ الشيخ محمد عبدالعزيز الفارسي ـ ملا محمد صالح ـ عبدالله بن سيف آل سيف ـ السيد عبـاد السيد عيسى مطر – الشيخ عبدالعزيز بن عكاس ـ الشيخ عبدالمحسن أبا بطين ـ السيد راشد السيف – السيد أحمد البشر الرومي ـ محمد بن حمد الرومي) رحمهم الله.

 

 

الشاعر فهد بورسلي
الشاعر فهد بورسلي – يرحمه الله 

 

هؤلاء هم شعراء العربية وعدد أبيات شعرهم (1530) بيتاً .

 

شعراء النبط هم فهد بن راشد بورسلي ـ المرحوم عبدالله اللوغاني ـ حسين بن مجرن ـ علي بن مرهون ـ بجاد الخالدي – حزام بن حماد الخالدي ـ المرحوم عبدالرحمن بن شريدة العصفور ـ رحمهم الله أحد بني خالد ـ وشعراء غيرهم غير مذكورة أسمائهم على قصائدهم . ومجموع عدد أبيات الشعر النبط نحو مائتـي بيت . وتوجد قصائد عربية ونبطية مغفلة بدون ذكر اسم الشاعر وقد أشرت اليهـا .

 

عثرت على هذه القصائد في دواليب مكتب جدي : وبين أكيـاس الرسائل والأوراق . وهناك قسم كبير منها أعطانيه العم محمـد وأكثرها لصقر الشبيب كما ان الأستاذ راشد السيف أعطاني بعـض القصائـد .

سوف أطبع هذه الأشعار في كتاب خاص بها . مع مقدمة لهـا وترجمة لحياة كل شاعر مع صورته .

 

طالع الحلقة الأولى :

 

المؤرخ مرزوق الشملان أشغله مرض والدته وجدته عن التأليف 

 

 

يتبع لاحقا ..

 

 

نقلا عن تراثنا – العدد 88

أنقر للتفاصيل

 

 

غلاف مجلة تراثنا - العدد 88 الصادر في جمادي الآخرة 1445هجري - ديسمبر 2023م

 

 

تواصل مع تراثنا

 

من تاريخ الكويت ، مؤلفات سيف مرزوق الشملان المطبوعة والمخطوطة ، الألعاب الشعبية الكويتية لسيف الشملان ، تاريخ إمارة قطر لمرزوق الشملان، تاريخ علم الكويت لمرزوق الشملان ، جريدة الشعب الكويتية ، الكويت وعبدالكريم قاسم لمرزوق الشملان ، جريدة الهدف الكويتية ، الأعمى المنتحر ، الشيخ رحمة بن جابر الجلاهمة ، مجلة البعثة الطلابية الكويتية، خطابات مفتوحة لسيف الشملان ، أشعار صقر الشبيب ، جريدة الوطن الكويتية ، شملان بن علي آل سيف ، شهداء في معركة الجهراء ، أشعار كويتية ، شعراء النبط في الكويت ، شعراء الشعر العامي في الكويت، شعر الشيخ يوسف القناعي ، شعر الشيخ عبدالعزيز الرشيد ، شعر عبدالعزيز بن حمد بن بداح المطيري ، شعر زين العابدين بن حاجي حسين ، شعر الشيخ محمد عبدالعزيز الفارسي ، شعر ملا محمد صالح، شعر عبدالله بن سيف آل سيف ، شعر عباد السيد عيسى مطر ، شعر الشيخ عبدالعزيز بن عكاس ، شعر الشيخ عبد المحسن أبا بطين ،شعر راشد السيف ، شعر أحمد البشر الرومي ، شعر محمد بن حمد الرومي ،شعراء العربية في الكويت ، فهد بن راشد بورسلي ، شعر عبدالله اللوغاني ، شعر حسين بن مجرن ، أشعار علي بن مرهون ، أشعار بجاد الخالدي ، شعر حزام بن حماد الخالدي ، شعر عبدالرحمن بن شريدة العصفور ،

 

اترك تعليقاً