• Post published:24/02/2024

 

 

من تاريخ الكويت ( الحلقة الثالثة)

مقتطفات من مجلة تراثنا 

 

صبية يلعبون في أحدى الساحات في الكويت القديمة
صبية يلعبون في أحدى الساحات في الكويت القديمة

 

تراثنا – التحرير :

تسلط مجلة تراثنا الضوء على شخصية تاريخية مشهورة في الكويت والخليج والجزيرة العربية تُعد كتاباتها مرجعية هامة للباحثين في الشأن الخليجي وتراثه وتاريخه .

 

 

المؤرخ الكبير سيف مرزوق الشملان
سيف مرزوق الشملان- يرحمه الله

 

سيف الشملان 

  • عثرت على قصائد في دواليب مكتب جدي أكثرها لصقر الشبيب اعتزم طبعها في كتاب خاص مع ترجمة لكل شاعر .

  • أخبار عن تاريخ الكويت تنشر لأول مرة وبعضها رسائل حساسة جداً بين جدي وقيادات لن اطبعها للمصلحة العامة .

  • مدح الشيخ  يوسف بن عيسى القناعي جدي في رسائل شعرية عدة وكان وفياً له بعد إفلاسه وقام بالواجب خير قيام .

  • طلب مني عبدالله بن علي الصانع كتابة مقالات لمجلته (الكويت) نُشرت بعضها واحتجبت بعدها عن الصدور !

 تتميز كتابات المؤرخ الكويتي سيف مرزوق الشملان (1927-2021م) ، يرحمه الله – بدقة التوثيق ، وهو من القلائل الراسخين في هذا العلم والحافظين له ، وفي الحلقة السابقة استعرضنا جانبا من كتابات الشملان سواء المطبوعة أو التي يترقب طباعته بعد جمعها على لسانه .

 

الجدير بالذكر أن تراثنا حصلت عليه تفاصيل مادتها من أرشيفها الصحفي ، من لقاء أجرته صحيفة الهدف الكويتية في عددها الخاص بعيد الفطر ، صدر في 11 ديسمبر 1969م ، وذلك بمناسبة مغادرته بيته القديم (1)في (فريج الشملان في شرق)، كما نوه الشملان نفسه ، وفي الحلقة الثالثة يستكمل الحديث عن مؤلفاته فيقول  :

 

رسائل حساسة لن أنشرها !

 

رسائل قديمة
رسائل قديمة

 

9 – من نفائس الخبايا : في تاريخ الكويت . مجموعة كبيرة من الرسائل لأمراء الكويت ، ولرجالها البارزين . حول أحداث الكويت وأخبارها . وعثرت على هذه الرسائل والأوراق والعرائض ونحوها فـي دواليب مكتب جدي شملان وبين أكياس الرسائـل وتعبـت كثيراً في الحصول عليها . وسأطبعها باذن الله في كتاب خاص بها مع صورها وترجمة لأصحابها . وتعليق عليها . وفيها أخبار عن تاريخ الكويت تنشر لأول مرة.

 

وهناك رسائل لن أنشرها معها لأنها حساسة جدا. وليس من المصلحة العامة نشرها . وتاريخ هذه الرسائل منذ عام 1310هـ – 1892م إلـى عـام 1360هـ – 1941 م .

رسائل ملوك وشيوخ

 

الشيخ خزعل مرداو
الشيخ خزعل مرداو

الى جانب هذه الرسائل لأمراء الكويت ورجالها فهناك رسائل أخرى للملك عبدالعزيز آل سعود ـ الشيخ خزعل خان حاكم عربستان ـ الشيخ قاسم بن ثاني حاكم قطر – الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة حاكم البحرين بن عبدالوهاب من زعماء الخليج العربي – الشيخ عبد الوهاب الزياني من زعماء البحرين – الشيخ سعيد بن مكتوم حاكم دبي – الشيخ محمد بن دلموك من كبار تجار اللؤلؤ في دبي – ضاري بن طوالة من زعماء قبيلة شمر ـ غضبان البنيان من كبار زعماء قبائل عربستان ـ الشيخ عبدالعزيز الثعالبي الزعيم التونسي المعروف ـ الشيخ حافظ وهبة المصري الحاج أمين الحسيني مفتي فلسطين – الشيخ محمد الخضر الشنقيطي من العلماء ـ الشيخ محمد بن عياش البغدادي من العلماء ـ الشيخ محمد الشنقيطي من العلماء ـ سليمان فيضي المحامي المعروف في البصرة – الشيخ عبد العزيز العلجي من علماء الاحساء المشهورين الشيخ عبدالعزيز حمد آل مبارك الاحسائي وأفراد أسرته ـ الشيخ عبدالعزيز بن عكاس علماء الاحساء ـ الشيخ نجم الهندي – الشيـخ حسن بن عمـران المصري . وغيرهم من العلماء والأعيان . وكذلك من الصحافيين أيضاً.

 

اعتمدت على بعض هذه الرسائل في كتابي (من تاريخ الكويت). كما جعلتها مصدرا لكتابي وتحدثت عنها في الكتاب من صفحة 11 – 14 .

 

رسائل القناعي 

 

 

التاجر شملان بن علي أل سيف

 

10 – رسائل الشيخ يوسف بن عيسى القناعي : الشيخ يوسف أشهر من أن يعرف ،  فله الأيادي البيضاء على المشاريع الخيرية في الكويت  ولدي مجموعة كبيرة من رسائله منذ عام 1330 هـ – ١٩١٢م إلى عـام 1963هـ –  1944 م،  وفي هذه الرسائل الشيء الكثير عن أخبار الكويت وأحداثها ، وهي مرتبة ترتيباً حسناً ، كما أن في هذه الرسائل مداعبات وأبيات من الشعـر .

 

كان الشيخ يوسف يرتبط بصداقة قوية مع جدي شملان فأرسل إليه هذه الرسائل . وكان وفياًً له بعد إفلاسه فقام بالواجب خير قيام .

شملان ورسائل الملوك والزعماء

 

مركب كويتي
مركب كويتي

11 – من أعلام الكويت – شملان بن علي آل سيف حياته وأعماله: يتضمن حياة جدي شملان المتوفي عام 1364 هـ – 1945 م وهو من كبار تجار اللؤلؤ في الكويت ، وقام بأعمال جليلة لخدمة الوطن والمواطنين . وكذلك سأذكر ما قيل في مدحه ورثائه من أشعار ، مع بعض الرسائل الهامة المتبادلة بينه وبين الملوك والأمراء والزعماء والعلماء ..

 

 

تاريخ الغوص والبادية 

 

الجمال والخيام واهل البادية في صحاري جزيرة العرب
الجمال والخيام واهل البادية في صحاري جزيرة العرب

12 – تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج العربي – الجزء الأول : بدأت بجمع المعلومات لهذا الكتاب منذ عام 1955م، وفي عام 1963م، قمت بجولة طويلة في إمارات الخليج العربي وجمعت المعلومات عن الغوص والغواصين ، كذلك راجعت المصادر العربية القديمة ، فيها أخبار عن اللؤلؤ ، والغوص على اللؤلؤ ، وفي عام 1964 اتصلـت بوساطة الرسائل بعدد كبير من الأدباء الكبار في البلاد العربية حـول الموضوع ورد اكثرهم على رسائلي إليهم/ والكتاب مزين بالصور .

 

13 – أخبار البادية : في عام 1954 م كتبت بعض المقالات الطويلة حول البادية ورجالها البارزين ، ومع الأسف الشديد فإن تلك المقـالات فقدت مني بلبنـان صيف عام 1954 م ولم يبق لدي منها سوى بضـع مسودات عنها لا تغني شيئا ، ومن الصعوبة كتابتها كالأولى تارة أخرى ، زد على ذلك أن المصدر الشفوي الهام لتلك المقالات انتقل إلى رحمة الله وهو (ادهام بن مثقال الظفيري) رحمه الله المتوفي في شهر يولية 1954 م وكان شاهداً عياناً لتلك الأحداث، تحدثت في تلك المقالات عن الوفاء ، تحدثت عن زعيمين من زعماء قبائل العراق اشتهرا بالوفاء وهما (عقوب بن عفنان) و(صنيتان بن نايف بن اسويط) رحمهما الله من زعماء قبيلة (الظفير) . وكان عنوان هذه المقالات (سموألا القرن العشرين) .

 

فارسا القرن العشرين 

 

كان لدي نية أن أكتب مقالات أخرى تحت عنوان (فارسا القرن العشرين ) وأعني بهما الأمير (عبدالعزيز المتعـب الرشيد) حاكم نجد ، كان فارساً لا يشق له غبار ، وكان مغواراً ، قتل في الملك عبد العزيز آل سعود سنة ١٣٢٤ هـ – 1906 م. والثاني (تريحيب بن شري ابن ابصيص المطيري) كان من الفرسان المشهورين قتل في مطلع شبابه عام 1319 هـ – 1902 م.

 

14 – الألفاظ التركية ، في اللهجة الكويتية : في اللهجة الكويتيـة ألفاظ تركية دخيلة وهي كثيرة العدد ، وذلك نتيجة لاستيلاء الدولـة العثمانية على البلاد العربية أربعمئة سنة إلى سقوط الدولة العثمانيـة 1918 م .

 

تحدثت عن بعض هذه الألفاظ في كتابي (من تاريخ الكويت) مـن صفحة 64 – 70.

 

15 – سقوط الدولة العثمانية 1918 : الدولة العثمانية دولة إسلامية كبيرة استولت على أجزاء كبيرة من أوربة ونشرت فيها الإسلام ، وناصبها الغرب العداء حتى سقطت بعد خروجها من الحرب العظمى مهزومـة فاستولى الغرب على أملاكها عام 1336 هـ – 1918م .

 

الدولة العثمانية والحرب العظمي 

 

في خريف عام 1950 م طلب مني (عبدالله بن علي الصانع) رحمه الله من أدباء الكويت الباحثين وشعرائها أن أكتب مقالا لمجلة (الكويت) التي كان يتولى رئاسة تحريرها ، فكتبت مقالاً عن دخول الدولة العثمانيـة الحرب العظمى وبعد ذلك عن سقوطها والمقال بعنوان (الأتراك والحرب العظمى) كتبت المقال في جزأين وعندما اردت ان اعطيه عبدالله الصانع رحمه الله احتجبت المجلة فظل المقال في حوزتي وهو ثاني مقال أكتبه .

 

 

مقابلات تلفزيونية 

 

سيف الشملان في لقاء تلفزيوني مع إبراهيم عمر البكر - يرحمهما الله
سيف الشملان في لقاء تلفزيوني مع إبراهيم عمر البكر – يرحمهما الله

16 – صفحات من تاريخ الكويت (برنامج تلفزيوني) : كنت أعده بنفسي وأقدمه من تلفزيون الكويت ثلاثة أعوام 1966 – 1968 م علـى شكل مقابلات أجريتها مع رجال الكويت المسنين ، وعدد المقابلات هـذه يربو على الثلاثين مقابلة ، ومع هذه المقابلات ردود على أسئلة المشاهدين حول تاريخ الكويت بعد كل دورة من دورات البرنامج ، وقد انتقل الى رحمة الله عدد من هؤلاء الرجال الذين أجريت معهم المقابلات . وظلت مقابلاتهم محفوظة بالتلفزيون . ولها أهميتها الكبيرة في المستقبل .

سوف أعمل باذن الله على جمع هذه المقابلات في مجلد كبير . وكذلك ردودي على الأسئلة في كتاب آخر . مع صور هؤلاء الرجال .

 

يتبع لاحقا ..

 

 

طالع الحلقة الثانية :

 

سيف الشملان وكتاباته المطبوعة والمخطوطة في سطور -الحلقة 2

 

 

نقلا عن تراثنا – العدد 88

أنقر للتفاصيل

 

غلاف مجلة تراثنا - العدد 88 الصادر في جمادي الآخرة 1445هجري - ديسمبر 2023م

 

 

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

 

 , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , 

 

اترك تعليقاً