• Post published:06/09/2023

 

قراءة في كتاب الحلقة (1)

قبسات من التراث الكويتي

 

 

أحد بيوت أهالي قرية حليفة قديما ويظهر فيها الأهالي متجمعون على الدكة .
 قرية حليفة قديما ويظهر فيها بعض الأهالي متجمعون على دكة أحد البيوت.

 

تراثنا – التحرير :

 

كتاب (قرية أبو حليفة بين الموروث والمراجع التاريخية) لمؤلفه الباحث فهد محمد الجابر ، يعد من الإصدارات القيمة الثرية التي أُهديت إلى مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

 

 

 فهد محمد الجابر
فهد محمد الجابر

 

  •   أول من أمتلك جهازي تسجيل وتلفزيون في قرية أبو حليفة حسين محمد الشملان بالخمسينيات والثاني امتلكه خالد محمد الجابر .

  • عنتر أول جهاز تكييف أمتلكه خالد الجابر وفهد وسعد الجري والبالود وجلبها  للقرية عبدالله عبدالعزيز العمر في الستينيات .

 

يُعرف الباحث الجابر نفسه بأنه من ذوي الاهتمام في تاريخ الكويت ، وبالأخص تاريخ قرى (العدان) والتاريخ البحري للكويت ودول منطقة الخليج العربي ، ويوضح بإن كتابه عن قرية أبو حليفة هو أول إصداراته في مجال الكتابة .

 

ورغم كونها التجربة الأولى ، فلعها تكون اكثر شمولية مما سبقها ، بكثرة المعلومات عن سكان القرية ووجهائهم وفنونهم والوظائف التي امتهنوها ومرافق القرية .. وسواها، موثقاً بالصور و والخرائط وغيرها .

 

 في السياق ذاته ، انتقت تراثنا مقتطفات من الكتاب خاصة بالأوائل في قرية أبو حليفة ، وهي بمثابة نموذج لما احتواه من معلومات ثرية ..

 

أول جهازي تسجيل وتلفزيون

 

قرية أبو حليفة كما بدت بالتصوير الجوي قديما
قرية أبو حليفة كما بدت بالتصوير الجوي قديما

أول جهاز تسجيل في قرية أبو حليفة  امتلكه حسين محمد الشملان في الخمسينيات ،وأمتلك أيضا أول جهاز تلفزيون في عام 1961 م ، وثاني جهاز تلفزيون امتلكه خالد محمد الجابر في نفس العام – يرحمهما الله .

أول جهاز تكييف

 

أول أجهزة تكييف دخلت  القرية ماركة (عنتر) في بداية الستينيات ، وجلبها عبدالله عبدالعزيز العمر ، وامتلكها كل من خالد محمد الجابر وفهد بن مبارك الجري وسعد بن محمد الجري ،والعم سالم مصلح البالود -يرحمهم الله – وفيما بعد انتشرت أجهزة التكييف بالقرية .

 

أول ساعة حائط

 

أول ساعة حائط جلبها خالد محمد الجابر من الهند عند سفره مع الشيخ عبدالله العلي المالك الصباح في الأربعينيات .

 

أول مخفر

 

أول مخفر شرطة للأمن العام كانت في بداية الخمسينيات وكان من الخيام ، وبعدها انتقل إلى بيت عبدالله بن ربيعان ، ومن ثم انتقل إلى بيت فهد عبداللطيف الفهد- يرحمهما الله .

 

أول مستوصف

 

أول مستوصف بالقرية في عام 1951م ، في بيت عودة العنزي ، وبه ممرض عراقي وممرض كويتي ، ومن ثم انتقل إلى بيت صالح الشايع ، أما أول أمين مستوصف فهو حسين محمد الشملان الرومي – يرحمهم الله – وذلك في عام 1957 م.

 

أول دكان

 

أول كان في القرية كان للتموين في سنة البطاقة عام 1939م ، ويقع في بيت الشيخ علي المالك الصباح ، وأول دكان خاص كان للشيح حمود العلي المالك الصباح في بيت محمد بن ظافر العجمي (بيت صالح الشايع) .

 

أول أوتي ومطعم ومخبز

 

مكواة ملابس بالفحم قديمة (أوتي)
مكواة ملابس بالفحم قديمة (أوتي)

 

 

أول محل لكي الملابس (أوتي)، في بيت عبدالكريم العمران – يرحمه الله – ومن ثم انتقل لبيت الفهيدان ، وصاحبه هندي اسمة (لالي) ، في أواخر الخمسينيات ، وأول مخبز أيراني في أواخر الخمسينيات ، وأول مطعم في القرية صاحبه لبناني اسمه أحمد بشراكة مع خليفة طلال الجري ،وبعدها انتقل المطعم للمنقف مكان بيت الشيخ جابر قبل أن يسكن .

 

 

أول مأمور

 

الشيخ حمود العلي المالك الصباح والشيخ فهد المالك الصباح رحمهما الله وبينهما الشيخ فاضل حمود العلي المالك الصباح (حساب ذرى الكويت)

الشيخ حمود العلي المالك الصباح والشيخ فهد المالك الصباح رحمهما الله وبينهما الشيخ فاضل حمود العلي المالك الصباح (ذرى الكويت)

 

أول مأمور للبلدية في القرية هو الشيخ حمود العلي المالك الصباح ، وكان مقر البلدية في بيت عبدالله الهنيدي في عام 1954 م ،وكان معه عدد من المراقبين هم : خالد فهد الجري ،محمد راشد الرقيب ، عباس -يرحمهم الله ،ومن ثم انتقل مقر البلدية لبيت عبداللطيف العثمان فيما بعد ، وفي عام 1957 أصبح مأمور البلدية خليفة طلال الجري ،وهو ثاني مأمور للبلدية .

أول عضو أمة

 

النائب السابق خليفة طلال الجري - يرحمه الله
النائب السابق خليفة طلال الجري

 

أول عضو في مجلس الأمة بالقرية عضو المجلس التأسيسي خليفة طلال الجري – يرحمه الله – في عام 1961 م .

 

يتبع لاحقا ..

 

طالع الحلقة الأولى :

أوائل السيارات في قرية أبو حليفة الكويتية وملاكها – الحلقة الثانية

 

 

 

 

كاتب وكتاب

 

كتاب قرية أبو حليفة بين الموروث والمراجع التاريخية لمؤلفه فهد محمد الجابر ، نسخة مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق(الكويت)

 

كتاب (قرية أبو حليفة بين الموروث والمراجع التاريخية) تأليف الباحث فهد محمد الجابر ، ط 1 (2019م)، يقع في 216 من القطع الكبير، موثق بالصور والوثائق ، إهداء مقدم إلى مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق (الكويت) .

 

 

تواصل مع تراثنا

 

 

 

اترك تعليقاً