• Post published:29/07/2023

 

من كتاب في بلاد اللؤلؤالحلقة (12)

  سطور من ماضي الكويت بعين شامية

 

مبنى البريد في الكويت قديما
مبنى البريد في الكويت قديماً

 

تراثنا – التحرير :

في الحلقة الثانية عشر ، يواصل  الكاتب السوري والمحامي فيصل العظمة – يرحمه الله – تدوين انطباعاته وملاحظاته عن كويت عام 1942م ، التي دوَّنها في كتابه (في بلاد اللؤلؤ)  في طبعته الأولى عام 1945م .وأعيدت طبعتها الثانية في 2020 م بالكويت .

 

 

الإستاذ فيصل العظمة - يرحمه الله

 

* شبكة الهاتف في الكويت ممتازة وعلى أحدث الطرق الفنية وهي أتوماتيكية ليس موجوداً مثلها اليوم في دمشق.

 

* دائرة البريد مرتبطة بالبريد الهندي ومديرها هندي يتلقى راتبه من الهند والطوابع المستعملة في الكويت من الهند !

 

يتناول الكاتب في السطور التالية ، خدمات الهاتف والبريد الخاص والبرق الللاسلكي ، التي ساهمت في ربط الكويت بالداخل وبجيرانها والعالم في حقبة الأربعينيات ، وابدى ملاحظاته بشأنها .

 

شبكة الهاتف

 

كابينة اتصال الهاتف في مدينة الكويت قديما
كابينة اتصال الهاتف في مدينة الكويت قديما

وعن شبكة الهاتف يوضح الكاتب فيصل العظمة قائلا : وفي الكويت .. شبكة هاتفية ممتازة على أحدث الطرق الفنية ، وهي آلية (أوتوماتيك) ليس موجوداً في دمشق إلى اليوم ، وأجهزة الهاتف مستعملة بصورة غير قليلة في دوائر الحكومة ، وكثير من المحلات التجارية وقصور الشيوخ وبعض بيوت كبار التجار ، وترتبط الكويت هاتفياً بالبصرة لمصلحة البريد الخاص .

 

البريد الخاص والطوابع

 

ويبدي الكاتب ملاحظاته بشأن ارتباط البريد بالكويت بجهات أخرى خارجية فيقول :في الكويت دائرة للبريد كانت مرتبطة سابقاً بالبريد العراقي ، وكان يقوم على إدارتها موظف عراقي ترسله مديرية بريد العراق ، وترتبط بميزانية بريد العراق .

 

ولكن بعد ثورة الكيلاني الأخيرة ، ارتبط البريد الكويتي بالبريد الهندي ، وصار مدير البريد هندياً – ولعله الهندي الوحيد في الكويت – يتناول راتبه من بريد الهند ، وتستعمل الكويت الطوابع الهندية .

 

ومن الغرابة يمكان أن يكون مدير بريد الكويت هندياً ، يجب أن يكون عربياً كويتياً ، وأن يكن فعراقياً او سورياً ، ومن الغرابة بمكان أيضا أن تكون طوابع الكويت هندية ! وحبذا لو تطبع حكومة الكويت طوابع خاصة بها ،عليها صور سمو الأمير لأن الكويت شخصية مستقلة عن الهند (1) .

 

وتعمل حكومة الكويت على إدخال الإمارة في مكتب البريد الدولي ، وبريد الكويت منتظم يصل الكويت بكل بقاع الأرض .

 

 

البرق اللاسلكي

 

صفاة الكويت قديماً (تاريخ الكويت)
صفاة الكويت قديماً (تاريخ الكويت)

 

 

وعن خدمة البرق واللاسلكي يقول العظمة : في الكويت جهاز للبرق اللاسلكي ، ومن الغريب أن البرقيات التي ترسل من الكويت إلى أية جهة ، ترسل اولاً إلى الهند ، ومنها ترسل إلى المكان المطلوب ، ولو كان إلى البصرة المجاورة ، وفي هذا من المشقة ما فيه ، وحبذا لو ترتبط الكويت لاسلكياً بالبصرة لتسهل المخابرات والاتصالات والتجارة ، وقد ارتبطت الكويت حديثاً تلغرافيا بالبصرة .

 

أما في القرى ، فاجهزة الهاتف لا وجود لها إلا في قصر سمو الأمير في حولي ، ومن الضروري إنشاء أجهزة في القرى الكبيرة ، كالجهرة والفنطاس لحفظ الأمن والصحة (2).

 

 

طالع الحلقة الحادية عشر :

طرق المواصلات البرية بين الكويت وجيرانها في الأربعينيات

 

 

هامش :

 

1- قد تم هذا عقب صدور الكتاب في طبعته الأولى .

2-ص  71

 

إنتقاء من كتاب (في بلاد اللؤلؤ)

مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق

 

كتاب في بلاد اللؤلؤ لفيصل العظمة

 

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

اترك تعليقاً