• Post published:18/12/2023

 

 

من تاريخ الكويت 

مقتطفات من مجلة تراثنا 

 

المؤرخ سيف مرزوق الشملان - يرحمه الله
المؤرخ سيف مرزوق الشملان – يرحمه الله

 

تراثنا – التحرير :

 

تسلط مجلة تراثنا الضوء على شخصية تاريخية مشهورة في الكويت والخليج والجزيرة العربية تُعد كتاباتها مرجعية هامة للباحثين في الشأن الخليجي وتراثه وتاريخه .

 

إذ تتميز كتابات المؤرخ الكويتي سيف مرزوق الشملان (1927-2021م) ، يرحمه الله – بدقة التوثيق ، وهو من القلائل الراسخين في هذا العلم والحافظين له .

 

الشملان :

  • كم أتألم عندما أشاهد مؤلفاتي وهي عبارة عن مجموعة أوراق متناثرة هنا وهناك في مكتبي !

  • حالتي الصحية ومرض والدتي وجدتي وكثرة الشواغل لم تساعدني على الكتابة والتأليف .

  • مؤلفاتي تنقسم إلى مطبوع وغير مطبوع أطلعها على القارئ ليعلم أنني كنت أعمل ولكن دون ثمرة .

 

المؤرخ سيف مرزوق الشملان - يرحمه الله
المؤرخ سيف مرزوق الشملان – يرحمه الله

وقد  تصدرت صورته غلاف مجلة تراثنا ، في عددها رقم (88) الصادر في ديسمبر 2023 ، حيث باشرت نشر أولى الحلقات تحت عنوان (مؤلفاتي) ، وفيما يلي مقدمتها يكتبها العلامة المؤرخ الشملان عن نفسه وسيرته وكيف وصل إلى هذه المرتبة ،نشرتها له مجلة (الهدف) الكويتية في عدد بخاص بعيد الفطر  صدر في 11 ديسمبر 1969م ، وذلك بمناسبة مغادرتهم بيتهم القديم (1)(فريج الشملان في شرق)، كما نوه الشملان نفسه ، فيقول * :

 

طالما قال لي الاخوان لماذا لم تطبع مؤلفاتك التي تحدثت عنها في مقدمة كتابك (من تاريخ الكويت) بعد هذه المدة الطويلة عشرة أعوام التـي انقضت على طبع كتابك الأول ، وبعده لم تطبع شيئا سوى نشر المقالات فقط ، والحقيقة أنني أشارك الاخوان قولهم هذا في انني لم أطبع أي مؤلف من مؤلفاتي طيلة هذه المدة المديدة.

 

أوراق متناثرة 

 

ويقول : كم أتألم عندما أشاهد مؤلفاتي وهي عبارة عن مجموعة الأوراق متناثرة هنا وهناك في مكتبي ، والذي يزيد الطين بلة أنني بعد كل مدة أكون قد نسيت البحث الدقيق الذي طرقته من قبل وعندما أعود إليه تارة أخرى أتعب كثيراً في جمع المعلومات مرة ثانية.

 

 

مرض الوالدة والجدة 

 

مرزوق سيف الشملان في شبابه

 

 

ويستطرد الشملان موضحاً : هناك سببان حالا بيني وبين طبع مؤلفاتي هذه . والسببان هما :

 

الأول : حالتي الصحية لا تساعدني كثيراً على البحث والاستقصاء زيـادة على ما كتبت في مراجعة المصادر العربية القديمة والحديثة ، وفي أخذ المعلومات من الأشخاص المطلعين ، وكذلك في كتابتها ، كما أن المقالات التي كنت أنشرها شغلتني كثيراً عن إنجاز هذه المؤلفات أيضا.

 

الثاني : حالتي النفسانية متعبة من جراء مرض الوالدة حفظها الله بالقلب وكذلك مرض الجدة حفظها الله بالقلب وتصلب الشرايين ودخولهـا المستشفى الأميري مرتين وهي بحالة خطرة جداً، ولا زالت حتى كتابـة هذه السطور مريضة طريحة الفراش .(1)

 

انقضت سنة كاملة وأنا لم انته بعد من مؤلفي هذا (الألعاب الشعبية الكويتية) بسبب الشواغل. والإطالة والاستقصاء في البحث ولو كـان موجزاً لانتهيت منـه.

 

 

المطبوع وغير المطبوع 

 

كتاب الألعاب الشعبية الكويتية للمؤرخ مرزوق سيف الشملان - يرحمه الله

 

 

وعن مؤلفاته وإصداراته يقول : تنقسم مؤلفاتي الى قسمين: المطبوعة ، وغير المطبوعة ، وأنا أذكرها ليطلع عليها القارئ الكريم . وليعلم أنني طيلة هذه المدة وأنا أعمل ولكن – مع الأسف الشديد – دون ثمرة .

 

 

طالع الحلقة الثانية :

سيف الشملان وكتاباته المطبوعة والمخطوطة في سطور 

 

 

يتبع لاحقا …

 

هامش :

 

1- فريج الشملان في شرق بمدينة الكويت .

2- هذا في الماضي .

 

 

نقلا عن تراثنا – العدد 88

أنقر للتفاصيل

 

 

غلاف مجلة تراثنا - العدد 88 الصادر في جمادي الآخرة 1445هجري - ديسمبر 2023م

تواصل مع تراثنا 

 

 

اترك تعليقاً