• Post published:01/10/2022

19091999م

 علي الطنطاوي شاهد على رجال عصره (الحلقة 3)

 

الشيخ علي الطنطاوي
الشيخ علي الطنطاوي “يسار” شاهد على عصر ساطع الحصري “يمين”

 

تراثنا – د . أحمد بكري عصلة  * :

 

د . احمد بكري عصلة - يرحمه الله
د . احمد بكري 

في كتابه (الطنطاوي شاهد على عصره ورجاله)، يسطر أ . د أحمد بكري عصلة – يرحمه الله – شهادة الشيخ علي الطنطاوي على شخوص عصره، وفي هذه الحلقة يتناول شهادته المفكر القومي ساطع الحصري .

 

الشيخ الطنطاوي :

  • ساطع الحصري مفكر فتنة القومية التي لم يأتِ منها إلا أننا كنا أمة واحدة فصرنا جمعية أمم ، وكنا أخوة في الإيمان فصرنا أعداء تفرقنا الدعوة الجاهلية !

  • القومية دعوة غربية تفصل بين الدين  والعلم والسياسة وتصلح لهم .. أما الإسلام فهو دين تشريع قانون دولي وأخلاق وصلة بين الأفراد ببعضهم  وصلة الأفراد بالدولة. 

 

يبدأ د .أحمد بكري عصلة بالقول : من منا لا يعرف الفكر القومي العربي ودعاة القومية العربية ، وأياً كان الموقف من هذا الفكر ، وأياً كانت سلبياته وإيجابياته ، فإننا نقر لهذا الفكر بأحقية الوجود لقاعدته الشعبية الواسعة..

 

الأديان السماوية الثلاثة
الأديان السماوية الثلاثة

 

ويستطرد : ساطع من هؤلاء، دفعه ما يتمتع به من أخلاص ورغبة في رقي الأمة العربية إلى الإيمان بالفكر الداعي إلى فصل السياسة عن الدولة ، والدولة عن السياسة ، وتعميقاً للفكر القومي ، ولكن علي الطنطاوي – يرحمه الله – الإسلامي النزعة ، أبداً لم يكن يؤمن بهذا الفكر ، وإن كانت نواه سليمة ، ولكن لماذا ؟

 

يجيب عن هذا – الشيخ الطنطاوي – بقوله الذي يعد شهادة منه على هذا  الفكر ودعاته ، وعلى ساطع الحصري عامة : ” ونحن نقر بهذه المباديء الغربية التي تقول بفصل الدين عن العلم ، والدين عن السياسة ، إنها صحيحة بلا شك ، ولكن بشرط أن نفهم معناها عند من وضعوها ..

 

الشيخ علي الطنطاوي في احد برامجه التوعوية - يرحمه الله
الشيخ علي الطنطاوي في احد برامجه التوعوية

ويستكمل د . بكري نقلاً عن الطنطاوي : إن الغربيين الذين وضعوا هذه المباديء يقصدون بالدين ما يحدد صلة الإنسان بالله فقط ، ومن هنا قالوا ” الدين لله والوطن للجميع ” ونحن نقول مقالتهم ، ونفصل بين الدين الذي هو الصلاة والصيام ، أي العبادات ، وبين السياسة والعلم ، وإن العبادات لا تتبدل بتغيير السياسة ، وتبدل نظريات العلم ..

 

ويوضح الشيخ الطنطاوي : ولكن الإسلام ليس فقط يحدد صلة الإنسان بالله ، بل هو دين وتشريع وقانون دولي وأخلاق ، وهو يحدد صلة الأفراد بعضهم ببعض ، وصلة الأفراد بالدولة ، وصلة الدولة بالدول الأخرى ، ويرسم طريق الأخلاق والسلوك ..(1)

 

ويعلق د . بكري قائلاً : هذا من حيث الموقف العام من هذا الفكر الإصلاحي النهضوي ، فإذا خص الحصري بحديثه خصه على أنه الرائد والمؤسس لفكر أراد أن يبني فهدم ، وأن يقوي فأضعف ، وأن يصلح فأفسد .. يقول : وكان – أي ساطع الحصري- العقل المفكر لفتنة القومية التي لم يأت منها إلا أننا كنا أمة واحدة ، هي أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، فصرنا جمعية أمم ، وكنا أخوة يجمعنا الحب في ظلال من الإيمان ، فصرنا أعداء تفرقنا هذه الدعوة الجاهلية .. ولقد أفسد مناهج سورية لما دعا بعد الاستقلال لإصلاحها ..(2) .

 

طالع الحلقة الثانية  :

شهادة الشيخ علي الطنطاوي في شكيب أرسلان 

 

وفي قراء لخطاب الطنطاوي يوضح د .بكري : هكذا ينبع موقف الطنطاوي من الحصري من فكره الإسلامي المعتدل لا المتطرف ، لهذا لم يهاجم شخصه ، بل فكرته ، ووضح بعقل وهدوء سلامة هذا الفكر في موطنه الأصلي ، وغربته في أرضنا ..

 

والواقع ، بعد حوالي قرن من الزمن ، أثبت ضعف الفكر القومي ، وخطره على الأمة ، وعدم مناسبته للعرب ، إذ لم يؤت إلى اليوم بثمرة واحدة ناضجة تنفع الناس ، ولكنه نجح في تقوية الفرقة ، وتعميق الشتات ، لأنه فكر أشخاص يؤمنون به لمصالحهم ، او مصالح جماعاتهم الضيقة ، وشخصياتهم الأنانية السقيمة.

 

ويختتم د .بكري الفقرة بقول : الأمر الذي يؤكد موقف الطنطاوي ، وسلامة فكره ، وصحة نقده ، لأن الفكر القومي الوطني يساوي بين الناس ، ولكن بعيداً عن الدين ، أي يساوي بين المؤمن والكافر ، وأياً كان دين أو عقيدة هذا الكافر ، ” فيكون أبو لهب و أبو جهل أقرب إلينا من بلال وسلمان ؟! كلا ولا كرامة “.

 

نقلا عن تراثنا العدد 82

 

تراثنا - العدد 82 يونيو 2022م

أضغط الغلاف للمزيد 

 

يتبع لاحقاً ..

هامش

1- الذكريات:5 /279-280

2- الذكريات : 1 / 65-66

نقلا عن تراثنا العدد 82

 

 تواصل مع تراثنا

اترك تعليقاً