• Post published:11/09/2022

1909 – 1999م

 علي الطنطاوي شاهد على رجال عصره (الحلقة2)

 

شهادة الشيخ علي الطنطاوي في شكيب أرسلان
شهادة الشيخ علي الطنطاوي في شكيب أرسلان

 

تراثنا – د . أحمد بكري عصلة  * :

 

الكاتب والأديب د .احمد بكر عصلة - يرحمه الله
ا د .احمد بكري

في كتابه (الطنطاوي شاهد على عصره ورجاله)، يسطر أ . د أحمد بكري عصلة – يرحمه الله – شهادة الشيخ علي الطنطاوي على شخوص عصره، وفي هذه الحلقة يتناول شهادته في شكيب أرسلان .

 

أما شكيب أرسلان أمير البيان العربي في العصر الحديث ، فقد كان أميره بحق ، المدافع عنه ، وعن الإسلام والعروبة دفاعاً نزيهاً لا علاقة له بفئة أو طائفة أو حزب معين ،

 

لإنه دفاع الحر المخلص ، يندفع بقوة الإيمان ، والرغبة في إرضاء ربه ، لهذا شهد له الطنطاوي – يرحمه الله – شهادة تليق به ، وتعبر عما يستحق ، يقول ” ..وإن يكن درزي الأصل ، فما يسأله الله الناس يوم القيامة عن أصولهم ،بل يسألهم عن أعمالهم ، وأمير البيان الذي كان في أوروبة سفيراً للإسلام” .

 

درزي بتر درزيته !

 

طائفة من الدروز
طائفة من الدروز

 

الأمير شكيب أرسلان درزي الأصل ولكنه بتر درزيته ، وعاد إلى الدين الحق ، وظل عمره كله يحامي عنه بقلمه وبلسانه ، يؤدي فرائضه وسننه ، وتجنب محرماته ومكروهاته .

 

بل إن صديقنا الأديب الشاعر الراوي عز الدين التنوخي درزي الأصل ، أسرته سادة الدروز ، سمعت ذلك منه مراراً (1).

 

شهادة حق لرجل الحق ، ممن عرف الرجل معرفة حقيقية ، يرد بها كل ادعاء بعيد عن هذا الكلام ، وهذه الشهادة ، ولا سيما ما يشيعه بعضهم من إساءات إلى الأمير شكيب- يرحمه الله- ، وأن كثيراً مما قاله أو كتبه لم يكن منسوباً إليه ، مدسوساً عليه ، والهدف العودة به إلى عقائد الدروز ، ونفي العروبة والإسلام الصحيح عنه .

 

هامش :

* الأديب الكاتب والناقد أ . د . أحمد بكري عصلةيرحمه الله – ولد في حلب في( 1953 – 30 اكتوبر 2021 م) ، له كتابات ومشاركات أدبية ومحاضرات .

1-الذكريات 85/4

 

طالع الحلقة 1:

الشيخ الطنطاوي يدلي شهادته بالعلامة محمد علي كرد 

 

 

غلاف مجلة تراثنا / الععد81 جمادى الألى 1443هجري-مارس 2022م
العد 81  (مارس 2022)

 

(اضغط الغلاف لتفاصيل العدد)

 

يتبع لاحقا..

 

تواصل مع تراثنا

اترك تعليقاً