• Post published:11/05/2022

1909 – 1999م

 علي الطنطاوي شاهد على عصره ورجاله (الحلقة1)

 

محمد على كرد ( يمينا ) والشيخ علي الطنطاوي - يرحمهما الله
محمد على كرد ( يمينا ) والشيخ علي الطنطاوي – يرحمهما الله

 

تراثنا – د . أحمد بكري عصلة  * :

 

الكاتب والأديب د .احمد بكر عصلة - يرحمه الله
ا د .احمد بكري

لم ينصف الأستاذ الرئيس محمد علي كرد ، أحد مثلما أنصفه على الطنطاوي – يرحمهما الله – ولم يترك عبارة مدح مستحقة إلا قدمها له ، اعترافاً بمكانته وفضله وتعبيراً عن إعجابه بإسلوبه.

 

  • الطنطاوي: كنت اتخطى عبارة عبدالحميد الكاتب الذي يكتب عنه محمد كرد لأقرأ عبارة كرد علي !!

  • كرد علي لم يكن مؤرخاً باحثاً ، ولم  يبلغ الغاية في تمحيص النصوص ، ولكن كان كاتباً أجتماعياً له أسلوبه في الترسل.

  • البارودي أول من أخرج الناس من متاهات الأسلوب اللفظي في الشعر إلى جادة البيان كذلك في الشام كان كرد علي .

 

 حتى بلغ به الحد أن قال في أسلوبه في كتابه المشهور (أمراء البيان) : ” إنني كنت أتخطى عبارة عبدالحميد الكاتب الذي يكتب عنه كرد علي لأقرأ عبارة كرد علي ! ..”(1) ، وذلك لأنه أستاذنا وأستاذ كل من خط في الشام بقلم في مطلع هذا القرن الميلادي (العشرين).. وأول من رسم لهم الطريق ، وأول من عبد لهم الجادة ، وكان مؤرخاً باحثاً ، وإن لم يكن بلغ الغاية في التحقيق وتمحيص النصوص ، وكان كاتباً إجتماعياً له أسلوب في الترسل (2) .

 

الكتابة والتوثيق
عبدالحميد الكاتب

 

النثر ومحمد كرد

 

ويقول موضحاً مكانته في النثر العربي الحديث : ” إن كان البارودي في مصر أول من أخرج الناس من متاهات الأسلوب اللفظي في الشعر إلى جادة البيان الأصيل ، فإن الذي فعله في النثر في الشام هو محمد كرد علي ، وكلاهما نال ما نال بالمطالعة في آثار البلغاء ، ما درس البارودي في العروض ، ولا أتقن علوم الآلة ( الصرف والنحو والبلاغة ) وما كان كرد علي متمكناً منها ، ولما درسها في الجامعة ظهر ضعفه فيها .. وكلاهما .. مع ذلك رائداً وكان أستاذاً ، وكان معلم أجيال (3) .

 

محمع اللغة العربية عند تأسيسه في دمشق عام 1919 ويبدو في الصف الأول أنيس سلوم ، عبدالقادر المغربي ، محمد كرد علي ، الشيخ سليم الجوخدار ، سلين عنحوري ، الشيخ عبدالقادر مبارك
محمع اللغة العربية عند تأسيسه في دمشق عام 1919 ويبدو في الصف الأول أنيس سلوم ، عبدالقادر المغربي ، محمد كرد علي ، الشيخ سليم الجوخدار ، سلين عنحوري ، الشيخ عبدالقادر مبارك

 

حب صادق

 

في هذه الشهادة دلالة على حب صادق ونفس طيبة ، وعدالة في الحكم ، فمن يعرف كرد علي يعرف أنه يستحق هذه الشهادة وأكثر ، ويعلم أنه صاحب فضل كبير على العربية في عصرها الحديث ، تمثل في كتبه ، وفي تأسيسه ورئاسته مجمع اللغة العربية في دمشق (1921 ) الذي يعد أول المجامع العربية ، ولو استمر هذا المجمع في عمله كما استمر في عهد هذا الرئيس لكانت العربية في خير ، ولكن تجري الرياح لما لا تشتهي السفن (4) .

 

هامش :

* الأديب الكاتب والناقد أ . د . أحمد بكري عصلةيرحمه الله – ولد في حلب في( 1953 – 30 اكتوبر 2021 م) ، له كتابات ومشاركات أدبية ومحاضرات .

1- الذكريات 4/395 ط 5 ، الذكريات 1 /391 ط 5 .

2-الذكريات 1/391 ، ط 5 .

3-الذكريات 1/396 ط 5 .

 

 

نُشرت  المقالة كاملة في تراثنا

 

غلاف مجلة تراثنا / الععد81 جمادى الألى 1443هجري-مارس 2022م
العد 81  (مارس 2022)

 

(اضغط الغلاف لتفاصيل العدد)

 

يتبع لاحقا ..

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً