• Post published:15/12/2020

صورة نادرة من أرشيف تراثنا

صورة نادرة للشيخين عبدالله المبارك الصباح وعلى شماله صباح السالم الصباح الحاكم الأسبق يرحمهما الله
صورة نادرة للشيخين عبدالله المبارك الصباح وعلى شماله صباح السالم الصباح الحاكم الأسبق

تراثنا – التحرير :

الشيخ صباح السالم الصباح
الشيخ صباح السالم الصباح

يشاهد في الصورة النادرة أعلاه الشيخ عبدالله المبارك الصباح ،  وعن شماله حاكم الكويت الأسبق الشيخ صباح السالم الصباح في طفولتهما ( يرحمهما الله ) .

يُذكر ان الشيخ صباح السالم الصباح (1913 – 1977 م ) حكم الكويت خلال الفترة من (1965) ، خلفاً لأخيه الشيخ عبدالله السالم الصباح “يرحمه الله ” ، وكان أول وزير خارجية للكويت بالوزارة الأولى عام 1962 م ، ونُصب ولياً للعهد في نفس العام .

وكان الشيخ صباح السالم أخر مسؤول كبير ودع الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر في المطار ، بعد قمة القاهرة التي عقدت في 28 سبتمبر 1970 في اعقاب حرب الاستنزاف مع إسرائيل ، وبعدها توفي أثر نوبة قلبية .

الشيخ عبدالله المبارك الصباح
الشيخ عبدالله المبارك الصباح

ومن جهة أخرى ، تقلد الشيخ عبدالله المبارك الصباح (1914 -1991 م ) منصب نائب حاكم الكويت خلال فترة حكم الشيخ عبدالله السالم الصباح ، وعمل مساعدًا للشيخ علي الخليفة الصباح في دائرة الأمن العام .

وفي عام 1942م أصبح مديراً للدائرة نفسها ، وبعدها عُين قائداً للجيش الكويتي عام 1954. استقال من جميع مناصبه عام 1961 وقرر عدم الاستمرار في الحياة السياسية (*).

مشروع عبدالله المبارك

يُشار إلى أنه صدر عن مركز المخطوطات والتراث والوثائق كتابين عن سيرته ومآثره ، أولهما في عام 2003م ، بعنوان : ( الشيخ عبد الله المبارك تاريخ وصور) ، والأخر عام 2010 بعنوان : ( عبدالله المبارك رجل الدولة الإنسان ) ، من “تأليف د. محمد إبراهيم الشيباني رئيس المركز ومجلة تراثنا .

جاء ذلك في اطار تولي المركز مهمة اصدار مجموعة من المكتب ضمن قسم (مشروع الشيخ عبدالله المبارك الصباح) شملت كتب متنوعة تراثية ، تعني بالمخطوطات والسير والشخصيات ، برعاية كريمة من أسرة الفقيد ” يرحمه الله “..

من إصدارات المركز 

عبدالله المبارك رجل الدولة والإنسان

عبدالله المبارك رجل الدولة والإنسان

قصر مشرف

قصر مشرف

(*) : ويكيبيديا

وإقرأ ..

الحلقات والدراسات والبحوث والتقارير التاريخية المنشورة في تراثنا .

تواصل معنا 

اترك تعليقاً