كتيبات من الماضي (1)

تذكيراً برسائل أحيت سُنن ووعظت بها قلوب   

منابع المعرفة كنز يبقى و حياة للأمة
تبقى العلوم النافعة المسطرة في  القراطيس تُذكر باصحابها وتكتب آثارهم 

تراثنا – التحرير :
كتيبات متناثرة ، عظيمة في أثرها ، ومؤثرة في وعظها ، أُحيت بها سنن نُسيت ، ووعظت قلوب قست ، لا تكاد تخلو منها مكتبة عامة ، أو خاصة ، أو أهلية ، مندسة بين ركام المراجع والكتب ، كانت ذات يوم مرجعاً خفيف الحمل ، سهل الهضم ، تُقرأ في الطريق ، وفي العمل ، وعلى الجنب .. 

الشيخ محمد حمود النجدي
محمد حمود النجدي

أنور الجندي - يرحمه الله
أنور الجندي  

محمود خليفة الجاسم - يرحمه الله
محمود خليفة الجاسم

العلامة عبدالرحمن عبدالخالق
عبدالرحمن عبدالخالق

اختارت تراثنا رسائل وكتيبات ، متناثرة من مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، بعضها تعود إلى مكتبات خاصة وأهلية ، أُهديت للمركز ، رحل أغلب أصحابها وكتَّابها ومؤلفوها عن دنيانيا ، نسأل الله أن ينعم عليهم برحمته ومغفرته الواسعة، فيما البعض يرفل بفضل الله بالصحة والعافية ، ويمدنا بما فتح الله من علم نافع .. رفع الله قدرهم .

تحقيق معنى السنة 

تحقيق معنى السنة لمؤلفه السيد سليمان الندوي -يرحمه الله

رسالة ( تحقيق معنى السنة وبيان الحاجة إليها ) دراسة علمية نفيسة لكبير علماء مسلمي الهند السيد سليمان الندوي ( يرحمه الله ) وترجمها الشيخ عبدالوهاب الدهلوي بمكة المكرمة ، ونشرها قصي محب الدين الخطيب -يرحمهم الله ، نقع في 32 صفحة من الحجم الصغيرة ( كتيب للجيب ) ،الطبعة الثانية ( 1394 هجرية – 1974 م ) ، طُبعت في دار المطبعة السلفية .

محاذير وأخطار

محاذير واخطا في مواحهة إحياء التراث والترجمة لمؤلفه أنور الجندي

رسالة ( محاذير وأخطار في مواجهة إحياء التراث والترجمة من الفكر الغربي ) تأليف أنور الجندي – يرحمه الله –  صادرة عن دار الإعتصام في مصر ، ضمن سلسلة( في دائرة الضوء ) ،الإيداع بدار الكتب 78/4929 .

الكلمات البينات

الكلمات البينات في أحكام حداد المؤمنات للشيخ محمد الحمود النجدي

رسالة ( الكلمات البينات في أحكام حداد المؤمنات ) ومعه مختصر آداب أحكام الجنائز ، بقلم الشيخ محمد الحمود النجدي ، صادر عن دار ايلاف الدولية للنشر والتوزيع ، الطبعة الثانية ( 1416 هجرية – 1996 م ) تقع الرسالة في 75 صفحة (كتيب جيب ) .

القضايا الكلية للاعتقاد

القضايا الكلية للاعتقاد في الكتاب والسنة للشيخ العلامة عبدالرحمن عبدالخالق - يرحمه الله

رسالة ( القصايا الكلية للاعتقاد في الكتاب والسنة – عقيدة السلف ) للشيخ العلامة د . عبدالرحمن عبدالخالق – يرحمه الله – نشر مكتبة دار الحكمة في مصر ، الطبعة الأولى ( 1393 هجرية – 1973 م )، منتقاة من مكتبة ( عبدالله الخضري الوققية المهداة للمركز -يرحمه الله ) .

آداب زيارة المقابر

آداب زيارة المقابر لكاتبها أبو حذيفة إبراهيم بن محمد - يرحمه الله

رسالة ( أداب زيارة المقابر ، آدابها – أحكامها – بدعها ) كبتها أبو خليفة إبراهيم بن محمد ، نشر مكتبة الصحابة بطنطا ، الطبعة الأولى ( 1407 هجرية – 1987 م ) ، تقع الرسالة في 27 صفحة من الحجم الصغير ( كتيب جيب ) .

صفة النار

صفة النار في الكتاب والسنة لكاتبها محمود بن خليفة الجاسم - يرحمه الله

رسالة ( صفة النار في الكتاب والسنة ) ، كتبها محمود بن خليفة الجاسم ” يرحمه الله ” نشر مكتبة ابن تيمية  -الكويت قدم لها وراجعها د . محمد بن إبراهيم الشيباني  (الطبعة الأولى 1405 هجرية – 1985 م ) تقع الرسالة في 42 صفحة من الحجم الصغير ( كتيب جيب ) .

يتبع لاحقا..

تواصل معنا 

اترك تعليقاً