• Post published:02/03/2021

حميمية مستمرة بين الحاكم والمحكوم 

 

سمو أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح وولي عهده الأمين الشيخ مشعل الأحمد الصباح
سمو أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح وولي عهده الأمين الشيخ مشعل الأحمد الصباح

 

تراثنا – د . محمد بن إبراهيم  الشيباني * :

 

د محمد بن إبراهيم الشيباني
د.محمد الشيباني

الحديث ، عن الكويت وأسرة الحكم والشعب ، وارتباط بعضهم ببعض ، حديث موغل في التاريخ ، بدايته تعود إلى القرن  الثامن عشر الميلادي ، حينما ألتف الحاكم والمحكوم ، وسارا في السفينة مع حجم المخاطر منذ ذلك التاريخ .

 

  •  مُنيت كل محاولات النيل من تواد وترابط الشعب وحكام الكويت بالخذلان والخسران والخيبة عبر التاريخ في الداخل والخارج  . 

  • الكويت عصية على من يؤذيها لأنها لم تؤذ أحد ، ولا تعين على ظلم أحد ، واعمال شعبها حكامها لله وبالله ، وإلى الله يسعون .

كويت الماضي والحاضر
كويت الحاضر والماضي

مرة شدة رياح ، وأخرى أمواج عاتية ، وثالثة تصدع في جنبات السفينة ، من قبل المفتونين ، لكن كل ذلك لم يؤثر في الهدف الواحد بينهما  ، وهو حب الكويت وسلامتها ، وتعاضدهما وترابطهما في سبيل ذلك .

 

كم هي المحاولات في التاريخ التي قامت للنيل منها ، وفي الداخل والخارج ، وكلها منيت بالخذلان والخسران والخيبة ، ولا أتحدث هنا عن المتسبب في ذلك ، وماهي غاياته ودوافعه ، ولكن أتحدث عن النتيجة التي آل إليها كل  أولئك .

 

بلد عصية 

 

فالكويت عصية على من تسول نفسه له أن يؤذيها ، ولا أقول إنها القرية المعصومة ، معاذ الله ، ولكنها لم تؤذ أحداً ، ولا تعين أحداً على أحد بطلم وقطيعة ، وأخذ حق بغير حق ، وإنها القرية التي شعبها ونظام  الحكم فيها أعمالهم لله وبالله ، وإلى الله يسعون بكل غال ونفيس ،ونصرة إخوانهم في كل مكان ، ولا يترددون ، ولا يتسترون ، ويخجلون من ذلك .

 

النصرة ظالما أو مظلوما

 

النصرة للأخوَّة التي ذكرها رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام : ” انصر أخالك ظالماً أو مظلوماً ” . ومن هذا المنطلق الشرعي ، حفظ الله الكويت بشعبها لأسرة الحكم ( الصباح ) ، وحفظت أسرة الحكم شعبها ،فبقيت الكويت ، بهذه  الأسباب ، لتستمر الأجيال على هذا النهج من دون أن يصغوا إلى الذين يريدون شق هذا الاجتماع ، ومن هم دواعي الفتنة صغرت أم كبرت ، والمعلوم أن النار من مستصغر الشرر ، وليكن النصح والمشورة شعارنا كما كان هذا ديدن الرعيل الأول الذي ساروا عليه .

 

حفظ الله الكويت ، وأسرة الحكم ، وشعبها ، من الفتن ودعاتها ، وحفظها من طوارق الليل والنهار ، أللهم آمين .

 

والله خير حافظ ..

 

* د . محمد بن إبراهيم الشيباني 

رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا

تواصل معنا 

اترك تعليقاً