• Post published:03/04/2022

كواليس ما خلف الأحداث (الحلقة 2)

ما قالته تقارير غربية عن أحداث في الكويت منذ مطلع القرن ال 20

 

اكتشاف النفط في الكويت
اكتشاف النفط في الكويت

 

تراثنا – التحرير :

 

في الحلقة الثانية ،تستأنف تراثنا نشر مقتطفات مما تداولته مجلة إنديانا بوليس ( أنديابوليس : إنديانا) من أحداث ، نقلتها على صفحاتها عبر تقارير عن الكويت خاصة ،والجزيرة العربية عامة ، في الفترة ابتداء من مطلع  العشرين حتى منتصفه ، وجاء فيها :

 

مخالفة قوانين الحياد

اعتراض صحيفة فرنسية على موضوع الإنفاق الكبير على القوات المرسلة إلى الكويت :

 

لندن في الرابع من أكتوبر (1901): نقلت صحيفة ” باريس تيمس ” عن مراسل صحيفة ” تايمز ” في العاصمة الفرنسية ، قولها أنه إذا صح ، كما ورد ، أن البريطانيين يرسلون تعزيزات إلى الكويت ، فأنهم ينتهكون قوانين الحياد ، وقد يكون من المتوقع أن يكون الأمر أكثر تعقيداً .

 

وتضيف الصحيفة: أن المزاج العدواني لبريطانية العظمى يجب أن يقنع الأمبراطورية العثمانية بأن مصالحها الخاصة يجب أن تثنيها عن خلق وإطالة التعقيدات غير الضرورية مع القوى الكبرى (1).

 

الأميركان يضربون تدفق العرب

 

عمال ينقلون قرب الماء من مراكب جلبتها من شط العرب للكويت
عمال ينقلون قرب الماء من مراكب جلبتها من شط العرب للكويت

 

 

الأميركان يضربون تدفق العرب – إذا نظرنا إلى الرمز الموجود على الخريطة أعلاه ، نجد أن هذا المكان هو أكبر البقع إكتشافاً للنفظ في الشرق الأوسط منذ 17 عاماً ، هذا الموقع الجديد في الوفرة على بعد حوالي 50 ميلاً من أغنى برك النفط في العالم في حقل برقان في الكويت (2) .

 

تم اكتشاف وإدارة بئر وفرة من قبل شركة أمن أويل ، وهي شركة نفط أميركية مستقلة ، تملكها 11 شركة أميركية صغيرة ، تقع الوفرة في منطقة محايدة بين الكويت والمملكة العربية السعودية ،وتخضع لسيطرة البلدين بشكل مشترك (3).

 

 

الكويت تطالب عام 1957 باسطول يمدها بالمياه اثر تهديدات بريطانية صهيونية بتدمير محطة تقطير المياه لموقفها من العدوان الثلاثي على مصر
الكويت تطالب عام 1957 باسطول يمدها بالمياه اثر تهديدات بريطانية صهيونية بتدمير محطة تقطير المياه لموقفها من العدوان الثلاثي على مصر

 

مشكلة صعوبة المياه (4) 

 

تطالب الكويت الغنية بالنفط ولكنها فقيرة بالماء ، بنقل المياه من شط العرب في البصرة عبر أنابيب 90 مثلاً إلى عاصمة الشيخ عبدالله السالم ، وعلى الرغم من إنشاء أكبر محطة لتقطير المياه المالحة في العالم ، لا تزال الكويت بحاجة إلى مياة طبيعية لتلبية الاحتياجات العادية (5).

 

طالع الحلقة الأولى :

 

حروب مبارك الصباح كما نقلتها الصحف والوكالات العالمية(1) 

 

 

 

نقلا عن تراثنا العدد 80 

أنقر لتفاصيل العدد 

 

غلاف مجلة تراثنا في عدد 80 لشهر ديسمبر 2021

 

 

هامش :

1- نشر الخبر في 4 أكتوبر 1901.

2- حفل برقان : برقان ( الأول ) جنوب الكويت ، نفط الكويت ، تاريخ إنتهاء الحفر 1937م ، العمق النهائي 1164 م ، (الثاني ) ، 113 ، جنوب الكويت ، نفط الكويت ، تاريخ انتهاء الحفر 1951 ، العمر النهائي 4200 م .

3- الخبر نشر في 1 إبريل 1953م .

4- انظر اتفاقية الكويت والعراق على مد الأولى بالماء من شط العرب الذي كانت حبراً على ورق لتعاقب الحكومات العراقية بالثورات والانقلابات .

5-الخبر نشر في 15 ديسمبر 1953م .

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

اترك تعليقاً