• Post published:01/06/2022

اهداءات ثقافية تراثية 

 

م . صلاح الفاضل - يساراً - يهدي د . محمد بن إبراهيم الشيباني كتاب"تجارة الخيل والإبل والماشية في الكويت في القرن 19 "
م . صلاح الفاضل – يساراً – يهدي د . محمد بن إبراهيم الشيباني كتاب”تجارة الخيل والإبل والماشية في الكويت في القرن 19م

 

تراثنا – التحرير :

 

اهدى الباحث المهندس صلاح علي الفاضل مشكورا د . محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس مركز المخطوطات والتراث والوائق أحدث مطبوعات مركز البحوث والدراسات الكويتية تعني ب (تجارة الخيل والإبل والماشية في الكويت في القرن التاسع عشر) .

 

صفحة من دفتر حسابات خالد الخضير - يرحمه الله - في القرن 19 م
صفحة من دفتر حسابات خالد الخضير

أستقت الدراسة معلوماتها من بيانات واردة في دفتر حسابات خالد الخضير ( 1867-1878م ) ، يرحمه الله، وشارك في التأليف كل من :  أ .د عبدالله يوسف الغنيم رئيس البحوث والدراسات الكويتية و د . فيصل عادل الوزان و م . صلاح الفاضل من فريق العمل .

 

وعن خلفية تأليف الكتاب الذي يسد فراغاً كبيراً في اختصاصه ، جاء في التمهيد ما يشير إلى أنه يمثل إضافة جديدة تخص جانباً من جوانب تاريخ الكويت الاقتصادي ، إذ يختص بموضوع تجارة الخيل والإبل والماشية في الكويت .

 

ونوه  أن تاريخ كتابة هذا الدفتر ترجع إلى سبعينيات القرن التاسع عشر ، ويزخر بمعلومات تجارية تفصيلية عن هذه التجارة بشكل ينقلنا خطوات إلى الأمام في معرفة كواليس تجارة الخيل والإبل وشبكتها الواسعة التي تمتد إلى بوادِ بعيدة ومدن عربية وخليجية وهندية كثيرة .

 

ويفيد بأن الكتاب يضم النص المحقق لدفتر حسابات الخيل ، بالأضافة  إلى صور صفحات الدفتر ، موضحاً بأنه على ضوء التحقيق سوف يتم تقديم دراسة وصفية تحليلية لبيانات الدفتر ، يتم من خلالها توضيح وتصنيف يخص عدة موضوعات وتبويبات مثل ، أنواع الخيل المتاجر بها ، وأسعارها ، وأشكالها ، وألوانها ،وأصحابها ، ومصادر شرائها ، والموانيء المصدر إليها ، وأبرز زبائنهم هناك..وغيرها .

 

كاتب وكتاب

 

كتاب تجارة الخيل والإبل والماشية في الكويت في القرن 19

 

كتاب (تجارة الخيل والإبل والماشية في الكويت في القرن التاسع عشر) تأليف السادة  :أ .د عبدالله يوسف الغنيم رئيس البحوث والدراسات الكويتية و د . فيصل عادل الوزان و م . صلاح الفاضل من فريق العمل  ، من مطبوعات مركز البحوث والدراسات الكويتية ، يقع في 272 صفحة من الحجم المتوسط ،(الطبعة الأولى – 2022 م ) نسخة مهداة إلى مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

 

 

تواصل مع تراثنا

اترك تعليقاً