من سجل الذكريات ( السادسة )

مكونات سطوح المنازل الكويتية والخليجية قديما
مكونات سطوح المنازل الكويتية والخليجية قديما ” صوزرة

تراثنا – التحرير :

تستكمل تراثنا الإلكترونية في ” الحلقة السادسة ” جولتها بين جدران البيت الكويتي القديم *،حيث تتحكم طبيعة الطقس القاسية ، ومواد مواد البناء المتوافرة في البيئة ، إضافة إلى الإلتزم بشريعة الدين الإسلامي الحنيف وأعراف وعادات اهل الكويت والخليج ، في تقسيم مداخل المنزل ومخارجه وارتفاعاته وخلافها من أمور.

  • المصباح : تعريشة في السطح لنوم كبار السن والأطفال بعد شروق الشمس في الصيف صباحاً.

  • الكنجية : مستودع لتخزين الأشياء غير المستخدمة مثل الملابس الشتوية صيفاً ، أو الصيفية شتاءً .

  • الغرفة : ينام فيها صاحب البيت وأهله في القيلولة لبرودتها حيث تسمح الشبابيك أو”الباجدير” بالتهوية .

سطوح المنارل 

لقد جرت العاده وطلباً للبروده في ليالي الصيف الحاره ، يكون نوم اهل البيت على السطوح المكشوفه للمنازل ، وهذه السطوح تكون في العاده مجزائه ومفصوله بالحوائط التي تكون ساتراً للأسر العديده، اثناء نومها،  والتي تقطن في البيت ، كما يوجد في سطح المنزل عدة غرف ، ذات استعملات متعدده  ،لها اسماء خاصه وهي كالاتي :

الكنجية "الكنقية " بعد تحديثها وتستخدم كمستودع
الكنجية “الكنقية ” بعد تحديثها وتستخدم كمستودعصورة

المصباح 

وهي عباره عن سقيفه او تعريشه او ليوان له ثلاث حوائط قصيره ، لاتصل الى السقف ، تسمح بدخول الهواء ، وليس له ابواب ، تستخدم للنوم في فصل الصيف صباحاً بعد ان تشرق الشمس ، وينام في “المصباح” عادة الرجال كبار السن او الاطفال الذين لا يذهبون الى العمل او المدرسة.

أما الرجال الذين لديهم اعمال يوميه فلا ينامون في المصباح في وقت الصبح ، فأنهم يكونون في امكان اعملهم ، ولكن قد ينامون في ( المصباح ) في اوقات العطل والاعياد ، اما ربات البيوت ومن في حكمهن فان اعمال المنزل تكون في انتظارهن في هذا الوقت .

الكنجيه

 هي مخزن للبيت..توضع به الأشياء الغير مستخدمه ، كان يكون استخدامها استخدام فصلي ، مثل الملابس الشتوية والبطانيات في فصل الصيف ، كدلك العكس في فصل الشتاء وغيرها من الأشياء ، “فالكنجيه” وضعت نظرا لان البيوت في ذلك الوقت لم يكن بها سراديب او قبو ، ولهذا فان الكنجية قامت محل السرداب في ايامنا هذه .

لوحة توضح الحوش والليوان في البيت الكويتي القديم (أ .ح ))
لوحة توضح الحوش والليوان في البيت الكويتي القديم (أيوب .حسين ) برحمه الله

الغرفة 

هي عباره عن غرفه للنوم ينام فيها صاحب البيت وأهله في القيلوله نظرا لانها بارده حيث بها شبابيك “وباجدير” ، وينطبق عليها ما ينطبق على غرف النوم العاديه التي في المنرل ، باستثناء انها في السطح ، وهي لنوم الظهر فقط ، كما انها بعيده عن الازعاج الذي يكون في البيت ، سُميت بالغرفه وذلك لتمييزها عن غرف النوم التي في المنزل ، حيث غرفة النوم تسمى باللهجه الكويتيه دار النوم .

*(وكالة الانباء الكويتية : العدد الأول من نشرة الدريشة الصادرة عام 2014م – بتصرف ) وغيرها  .

يتبع لاحقا 

الصور : ( ابن المرقاب ) ( تاريخ الكويت  ) .( أيوب حسين ) .

طالع الحلقة الخامسة : أحواش البيت الكويتي القديم واستخداماتها

*مواقع زميلة مقترحة / محرك بحث متخصص باللهجة الكويتية ( عتيج الصوف )

للتواصل

تُطلب جميع منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق من ( دار الوراقين للنشر والتوزيع – الجابرية ) ، ص . ب : 3904 الصفاة 13040 الكويت ، خط دولي (+965 ) هاتف :25320900 – 25320901 ، ناسخ ( فاكس ) : 25320902 ، shaibani@.makhtutat.org ، www.makhtutat.org-

منصاتنا الالكترونية

تراثنا الألكترونية منصة تويترمنصة انستغراممجلة ( تراثنا ) الورقيةموقع مركز

اترك تعليقاً