• Post published:14/06/2022

جديد مقتنيات مكتبة تراثنا 

 

كتاب كنوز إسلامية

 

تراثنا – التحرير :

 

في لقاء ودي ممزوج بالروح التراثية ، أهدى الباحث صالح المسباح  على هامش اللقاء د . محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق الأصدار الجديد من كتاب (كنوز إسلامية) .

 

الكتاب الجديد من اصدارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت ، من إعداد د . حامد المطيري ، والأستاذ محمود النوري ، والأستاذ طلال الساعي .

 

محمود عبد الخالق النوري
محمود عبد الخالق النوري

 

ويختص الكتاب باستعراض مجموعة مقتنيات الاستاذ محمود عبدالخالق النوري ، باعتباره  ” من أقدم جامعي التحف في الكويت ، ومن أبرز المطلعين على تاريخ كنوز الفنون الإسلامية ، ومن أشهر زوار المزادات العالمية وخاصة فيما يتعلق منها بالنفائس والروائع ” وفقاً للأمين العام كامل سليمان العبدالجليل في مقدمة الكتاب.

 

 

مصحف شامي من القرن 16ميلاد مقتنيات محمود عبد الخالق النوري ي
مصحف شامي من القرن 16ميلاد مقتنيات محمود عبد الخالق النوري

ويشير إلى أن الكتاب يتضمن عرضاً لمسكوكات من عهود تاريخية عدة ، ومنها الساسانية والأموية والعباسية والأندلسية والمغولية وغيرها .

 

ويستطرد إلى تضمن الكتاب عدداً من المصاحف الشريفة والمخطوطات النادرة، إضافة إلى مقتنيات من الفخار والخزف الدالة على رقي الحضارة الإسلامية ،وتنوع إنتاج فنونها في الحرف والمهن التقليدية ، وبراعة صناع الأثر الإسلامي البديع في الكثير من احتياجات ومستلزمات الحياة في عصور مبكرة .

 

 

 

كاتب وكتاب

كاتب وكتاب

 

كتاب (كنوز إسلامية- مجموعة السيد محمود عبدالخالق النوري) من إعداد د . حامد المطيري ، أ . محمود النوري ، أ . طلال الساعي ،الطبعة الثانية( 2022 م) ، من مطبوعات المجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب ، نسخة مقدمة إلى مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً