منتقاة من محاضرة (أثر المستعربين من علماء المشرقيات في الحضارة العربية)

العلامة محمد كرد يتوسط مع حشد من كبار الأدباء في زيارته للقاهرة عام 1933 م
العلامة محمد كرد يتوسط مع حشد من كبار الأدباء في زيارته للقاهرة عام 1933 م ( صورة )

* العلامة محمد كرد علي :” اهتم المستعربون بالنقل والاحتذاء من كتب العرب أكثر من اهتمامهم بنشر أصول تلك الكتب ..”

تراثنا – التحرير :

يسر تراثنا الالكترونية ان تخص متابعيها من الباحثين والقراء بجديد إصدارات مركز المخطوطات والتراث الماثلة للطبع ، ومن بينها كتاب ( أمهات الكتب العربية القديمة وعلماء المشرقيات في الغرب ) عن محاضرة للعلامة محمد كرد “يرحمه الله ” انتقاها وعُني بها د . محمد بن إبراهيم الشيباني * رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

العلامة الرئيس محمد كرد علي
العلامة الرئيس محمد كرد علي

وفي التمهيد .. يشير د . الشيباني إلى اعتزازه بان يكون له سهم وحظ في العناية بنشر من شيء جهد العلامة محمد كرد الكبير (1876 ـ 1953) (1) ، منوها إلى انه وقع اختيارها عليها في مجلة المقتطف في المجلد 70/635 ، وهو نفس عام التي ألقى فيها العلامة الكرد محاضرته في دار المعلمين في دمشق مساء 6 من شهر مايو عام 1927 م ، بمناسب حفل تكريم أمير الشعراء أحمد شوقي “يرحمه الله ” .

وفي مقدمة المجلة ( المقتطف ) نوهت إلى عنوان المحاضر ( أثر المستعربين من علماء المشرقيات في الحضارة العربية ) والتي حضرها وزير المعارف وجمع غفير من رجال العلم والأدب وطلبة دار المعلمين ..مشيرة إلى ان المجلة آثرت نقل ما جاء في الخطبة مكتفية في هذا الجزء بذكر ما نشر في فرنسة وسويسرة وبلجيكة وجرمانية وهولاندة وانها – أي المجلة – ستعود في الجزء الثاني إلى ذكر ما نشر في انكلترة والولايات المتحدة وإيطالية وإسبانية وروسية وبولونية وغيرها “

جهود المستشرقين في خدمة التراث الإسلامي

من فرنسة وسويسرة وبلجيكة :
قال العلامةمحمد كرد ” يرحمه الله :” اهتم المستعربون من علماء المشرقيات في فرنسة بالنقل والاحتذاء من كتب العرب ، أكثر من اهتمامهم بنشر أصول تلك الكتب ، ومع ذلك فإن في الذي نشروه من الكتب العربية دليلاً على ما بذلته أفراد هذه الأمة في خدمة أدبنا
ويضرب العلامة “يرحمه الله ” أمثلة نختار منها قوله :
– فقد نشر ( سلفستر دي ساسي ) أمام المستعربين من الفرنسيين ” كتاب كليلة ودمنة” و” ألفية ابن مالك ” و ” كتاب الاعتبار ” ” لعبد اللطيف البغدادي في وصف مصر ، و” مقامات الحريري ” و ” معلقة لبيد ” .
– ونشر ( كاتومير ) ” مقدمة ابن خلدون ” و ” الروضتين في أخبار الدولتين ” لأبي شامة ، و ” سر الخليقة ” لبلنيوس الحكيم ، و ” القصائد السبع ” و ” المعلقات ” و ” الفرق اليماني ” و ” مطالع النيرين ” و ” التيجان ” و ” بلوغ المرام في تاريخ دولة ملانا بهرام ” .
– – ونشر (كوسين دي برسفال ) المعلقات السبع ، و ” أمثال لقمان الحكيم “
– – ونشر ( ينوودي سلان ) ” تقويم البلدان ” لأبي الفدا .
– ونشر ( دي سلان ) ” ديوان امريء القيس ” والجزء الأول من “وفيات الأعيان ” لابن خلكان ، والجزء السادس من ” أخبار البربر في تاريخ ابن خلدون ” والزيج الحاكمي .
– ونشر ( دفريمير ) رحلة ابن بطوطة
– ونشر ( دوغا بمعاون دوري الهولندي وريث الأنكليزي ) نفح الطيب للمقري .
– ونشر ( باربية دي مينار ) مروج الذهب للمسعودي .
– ونشر ( هارتوبغ در نبورغ ) كتاب سيبويه والاعتبار لابن منقذ وأربع رسائل لملك غرناطة أبي الحسن علي إلى دون دياغو القسطني وابنه والنكت العصرية في أخبار الوزراء المصرية لعمارة اليمني وديوان النابغة الذبياني ، وطبع أبوه ” الرياض المزهرة في صرف اللغة العبرانية ونحوها ” لمؤلفه أبي الوليد مروان بن جناح القرطبي ن ” تاريخ أتابكية الموصل “
– وطبع ( بوشة ) ” ديواني عروة ابن الورد والفرزدق ” ( وهوداس ) ” نزهة الحادي باخبار ملوك القرن الحادي عشر ” للوفراني و” تاريخ السودان ” لعبدالرحمن التومبوكتي و” تذكرة النسيان في أخبار ملوك السودان ” و ” تاريخ جلال الدين المنكبرتي ” و ” تاريخ الفتاش ” نشره مع ( دلا فوس ) .
– ونشر ( باسيه ) “الخزرجية في العروض ” و ” تاريخ فتح الحبشة لعرب فقه “
– ونشر ( بل ) ” تاريخ بني عبد الواد ملوك تلمسان ” لأبي زكريا يحي وكتاب ” التكملة لكتاب الصلة لابن الأبار ” بمعانة ابن أبي شنب .
– ونشر ( رافيس ) زبدة كشف الممالك للظاهري .
– ونشر ( شيلفسوهن ) ديوان طرف بن العبد .
– و نشر ( ماسيه ) نظام ديوان المهر دار لابن الصيرفي وتاريخ ابن الميسر .

كتاب شيخ الباحثين محمد كرد علي
كتاب شيخ الباحثين محمد كرد علي للدكتور الشيباني

كانت تلك نماذج منتقاة و مجتزأة من الكتاب الماثل للطبع ( أمهات الكتب العربية القديمة وعلماء المشرقيات في الغرب – رحلة العلامة محمد كرد ..) انتقاها وعني بها د . محمد بن إبراهيم الشيباني * لمحاضرة ألقاها العلامة محمد على كرد ” يرحمه الله ” عام 1346 هجرية – 1927 م في دار المعلمين العليا في دمشق في السادس من شهر مايو ، في حفل تكريم أمير الشعراء أحمد شوقي ” يرحمه الله ” بعنوان ( جهود المستشرقين في تراثنا المخطوط ) .
*رئيس مجلة تراثنا ومركز المخطوطات والتراث والوثائق.

هوامش :

1– رئيس تحرير مجلة تراثنا الورقية و نسختها الألكترونية .
2- العلامة محمد علي كرد : رئيس المجمع العلمي العربي في دمشق وله الكثير من المؤلفات والتحقيقات والمقالات المنشورة في المجلات العربية والغربية ، وله اتصالاته الكثير مع أغلب مستشرقي زمانه ، بالإضافة إلى المؤتمرات والمحاضرات التي تقام في المجاميع العلمية في الدول العربية ودول الغرب .

صور :

  • ارشيف تراثنا 
  • شبكة الانترنت

مقالة نشرتها تراثنا سابقا ذات صلة :

اترك تعليقاً