• Post published:05/12/2018

 

ما كتبه الأدباء في شيخهم الأستاذ كرد علي 

 

العلامة الرئيس محمد كرد علي
العلامة الرئيس محمد كرد علي

 

التحرير – تراثنا :

 

كتاب ” شيخ الباحثين الرئيس محمد كرد علي – يرحمه الله” عبارة عن دراسة أعدها د. محمد بن ابراهيم الشيباني ، احتوت جنباتها على وفرة من المعلومات التي كتبها عن شيخ الباحثين ” الرئيس ” محمد كرد على – رحمه الله -(1293-1372 هجري ) .

 

  • • أقتدى محمد كرد في شبابه بشيخه العلامة طاهر الجزائري فأخذ على نفسه انقاذ وطنه من الفساد .

  • • كان مثابراً حريصاً على إعلاء كلمة الحق مما سبب له النصب والتعب والمطاردة والتهديد والوعيد .

  • • اهتم بعلم الأنساب والحضارة الإسلامية ودرس كتب الاستشراق والمستعربين وله صداقات معهم .

 

جاء الكتاب على شكل مؤلفات وتحقيقيات علمية مفرودة ، وأخرى بحوث وفنون علمية مبثوثة في المجلات العلمية كالمقتبس ومجلة المجمع العلمي العربي بدمشق ، ومجلة كلية الآداب – جامعة الاسكندرية .

 

ويشيد المحقق في مقدمته بنشاط وجهود أمثال الرئيس محمد كرد علي ومثابرتهم التي تعد عبرة لأولي الالباب ،وقال : ما كان على من قرأ لهم وعرفهم أن يركن للكسل والجمود .

 

كتاب شيخ الباحثين محمد كرد علي
كتاب شيخ الباحثين محمد كرد علي

ويرى في هذا الكتاب مثابة فكرة عابرة وسريعة موثقة – قد لا ترى مثلها في كثير من الدراسات المماثلة عن حياة وجهاد العلامة محمد كرد التي قضاها في نشر وإعلاء كلمة الحق الذي سبب له الكثير من النصب والتعب والمطاردة والتهديد والوعيد .

 

وقد ركز الباحث المحقق على نواح لم يكن كثير من الدراسات قد تطرقت لها ألا وهو الجانب الروحي والعقدي عنده ، وحرصه على عقيدته الاسلامية الصحيحة واتباعه الصحيح من النص الصادر عن الرسول عليه الصلاة والسلام الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.

 

كما تناول الكتاب مناصب العلامة محمد كرد علي منها :

 

– مؤسس المجمع العلمي العربي بدمشق ” مجمع اللغة العربية حالياً .
– مؤسس مجلة المقتببس اليومية التي كانت تصدر في القاهرة ثم دمشق ، واستمرت في الصدور ثمانين عاماً .
– أنشأ وغذى مجلة المجمع بمقالاته الكثيرة .
– من دعاة الإصلاح
– من مؤسسي جمعية النهضة العربية .
– تولى رئاسة مجلس المعارف بعد الحرب العالمية الأولى قبل تأسس المجمع .
– المحقق الثبت – إذ حقق الكثير من كتب السلف ورسائل التراث .
– من شيوخه ومعلميه الشيخ طاهر الجزائري رحمة الله عليه .

 

نبذة عن حياته

 

شب محمد كرد في الربع الأخير من القرن السابق ، وقيض لهذا الشاب الموهوب من يهديه سواء السبيل ، ذلك هو الشيخ طاهر الجزائري الذي قال عنه كرد إنه صدر الحكماء .. واهتدى كرد بهدي أستاذه وشيخه واقتفى أثره فأكثر من المطالعة في كتب السلف وقرنها بمطالعة بعض المجلات التركية والفرنسية التي كانت تصل الي يده فدب الوعي فيه ، وأخذ على نفسه إنقاذ وطنه مما آل إليه من الفساد ..

 

القاهرة تحتفل بالعلامة محمد كرد علي
القاهرة تحتفل بالعلامة محمد كرد علي  “ صورة

 

الانساب

وتحت عنوان “في إعلام العرب المنسوبين إلى البلدان الأعجمية” حرص العلامة محمد كرد في كتابه ” أمراء البيان ” على تأكيد عروبة الصاحب بن عباد ، كما نفى نسبة صاحب الأغاني إلى أصفهان بينما هو أموي عربي ، ونسبة صاحب القاموس إلى فيروز آباد ، وهو بكري عربي ، ونسبة القزويني صاحب آثار البلاد إلى قزوين ، وهو عربي من سلالة مالك بن أنس ..الخ .

 

الحضارة العربية والمستشرقين

 

كما تطرق الكتاب إلى بعض أقواله وآرائه في الإسلام والعرب والعروبة والحضارة العربية كما جاءت في كتابيه ( الإدارة في عز العرب ) و (الإسلام والحضارة العربية ) ، كما دون أقوال العلماء الغربيين في العرب ..

 

وتحت عنوان علمه ومعرفته بالمستشرقين فقد كانت معرفة محمد كرد بكتبهم جعلته محيطاً بالاستشراق وتاريخه والاستعراب ، وله صلة بأكثر المستشرقين والمستعربين ..

 

العلامة محمد كرد مؤسس مجلة المقتبس
العلامة محمد كرد مؤسس مجلة المقتبس 

 

فهرس كتاباته في المقتبس

 

حرص المحقق على ادراج فهرسة لمقالات العلامة محمد كرد وابحاثه التي نشرها في المقتبس ، فكانت وسيلة فذة تساعد الباحث على متابعة ما يرغبه من بحوث، ويختار منها ما يشاء من عناوين متوفرة في مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

 

الجدير بالذكر ان الكتاب المطبوع وهو احد منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق يقع في 80 صفحة من الحجم الوسط .

 

رابط تعريف الكتاب

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً