• Post published:23/12/2023

 

 

إهداءات وشخصيات 

 

الشيخ الدكتور خالد بن مأمون آل محسوبي(الوسط) في محاضرة علمية عن علوم القرآن
 الدكتور خالد بن مأمون آل محسوبي ( الوسط) يحاضر في علوم القرآن 

 

تراثنا – التحرير :

 

حصد مركز المخطوطات والتراث والوثائق في امتداد مسيرته صداقات طيبة ، تنوعت بين الأقطار والبلاد العربية والإسلامية وامتدت إلى بلاد أجنبية جمعهم محبة التاريخ والتراث الإسلامي وبحوثه على اختلاف فنونها . 

 

ويُعد الشيخ الدكتور أبي عبدالله المقرئ الأثري خالد بن مأمون بن محمود آل محسوبي ، أحد أولئك الافاضل ذو التواصل المستمر القريب مع د . محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس المركز ومجلته (تراثنا) ، سواء بتبادل الكتب والإصدارات والنشرات أو تبادل المشورة . 

 

 

مراسلات

 

رسالة من الشيخ خالد بن مأمون بن محمود آل محسوبي للدكتور محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق

 

من بين رسائل الشيخ الدكتور آل محسوبي العديدة  ( أعلاه)، رسالة موجهة للدكتور الشيباني في عام 1439 هجري ، دعا فيها إلى تزويده بنسخة من العدد (63) من مجلة تراثنا ، بغرض الاطلاع على مقالة بعنوان (سلمان المشيلح .. ورحلة المتوسط) منوها إلى حاجته لها في بعض أبحاثه المتعلقة بالرحلات .

إهداءات ومؤلفات

 

إهداء من الشيخ الدكتور خالد بن مأمون بن محمد آل محسوبي لأخد كتبه إلى د , محمد بن إبراهيم الشيباني

 

دأب الشيخ الدكتور خالد بن مأمون آل محسوبي على تزويد مركز المخطوطات والتراث والوثائق بقديم إصداراته  القيمة وجديدها أولاً بأول ، ممهورة بتوقيعه موثقة بالتاريخ ، كما يبدو في الأعلى لآخر مؤلفاته.

 

مؤلفات وإصدارات 

وفيما يلي جانب من المؤلفات التي أهداها د. آل محسوبي لمركز المخطوطات :

 

 

كتاب أيام في عانا مشاهد بين الألم والأمل كتبها خالد بن مأمون بن محمود آل محسوبي

 

كتاب(أيام في غانا ..مشاهد بين الألم والأمل) للمؤلف د  خالد بن مأمون . آل محسوبي عام 2022 (الجزء الثاني) ، الطبعة الأولى ، الدار العالمية للنشر والتوزيع بالإسكندرية .

 

 

كتاب طيف مضى ورحل عبدالرحمن ، كتبه والده المكلوم خالد بن مأمون بن محمود آل محسوبي

كتاب (طيف مضى ورحل عبدالرحمن..ذكريات 19 ربيعاً)، يرحمه الله – كتبه والده المكلوم : خالد بن مأمون بن محمود آل محسوبي، الطبعة الأولى عام 2023م .

 

 

 

كتاب حول بعض القراءات القرآنية ، للعلامة محمد بن سيبويه البدوي ، علق عليه خالد بن مأمون آل محسوبي

 

 

كتاب (حول بعض القراءات القرآنية)، للعلامة محمد بن سيبويه البدوي ، علق عليه خالد بن مأمون آل محسوبي ،  الطبعة الأولى 2010م ، الدار العالمية للنشر والتوزيع بالإسكندرية .

 

 

كتاب مختصر أخلاق حملة القرآن للحافظ أبي بكر محمد بن الحسين الآجري ، أختصره خالد بن بن مأمون أل محسوبي

 

كتاب(مختصر أخلاق حملة القرآن) ، للحافظ أبي بكر محمد بن الحسين الآجري ، أختصره خالد بن مأمون أل محسوبي ،الطبعة الثالثة ، عام 2017م ، الدار العالمية للنشر والتوزيع بالإسكندرية .

 

 

كتاب التبيين لأحكام النون الساكنة والتنوين ليحي زكريا الغوري العجرمي حققه خالد بن مأمون آل محسوبي

 

 

كتاب (التبيين لأحكام النون الساكنة والتنوين ومعه القول العذب المورود في أحكام الممدود) ، ليحي زكريا الغوري العجرمي حققه وعلق عليه خالد بن مأمون آل محسوبي، الطبعة الثانية ، عام 2020م ،مكتبة القراءات والتجويد ، مكتبة فرغلي سيد عرباوي بمصر .

 

دراسته ومجالاته

يعمل الدكتور آل محسوبي مدرسا للقرآن الكريم والقراءات بالجبيل (السعودية) منذ عام 1413 هجرية ، وقبلها بمصر في نفس المجال ، ودَرَسَ علوم العقيدة والفقه وأصوله ،والتفسير والفرائض واللغة ، والمصطلح والحديث وغيرها من الفنون الإسلامية على عدد غير قليل من الشيوخ ، كما درس الخط على عدة أساتذة ،وله مشاركات علمية بالكتابة في بعض الجرائد والمجلات ، وتتلمذ على يده ما يزيد عن أربعين قارئاً برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية ، وغيرها .

عضويات 

 

 يتمتع الدكتور خالد بن مأمون آل محسوبي بعضوية العديد من الجهات ، نذكر منها على سبيل المثال : رابطة الأدب الإسلامي العالمية ، الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه ، الجمعية العلمية السعودية للدراسات الدعوية ، نادي جدة الأدبي ، رابطة الأدب الحديث القاهرية ، النادي الأدبي بالرياض ، رابطة ( مثقفون بلا حدود) .. وغيرها .

 

 

تواصل مع تراثنا

 

 

 

 

 , , , , , , , , , , , , , , , , 

 

اترك تعليقاً