تبادلوا الأهداءات الثقافية والتراثية 

باحثون تراثيون في ضيافة مركز المخطوطات والتراث والوثائق

م . صلاح الفاضل ( يميناً ) و المضيفد . محمد الشيباني ، الباحث عبدالله الدمخي ، الباحث وليد الغانم في مركز المخطوطات والتراث والوثائق .
م . صلاح الفاضل ( يميناً ) والمضيف د.محمد الشيباني والباحث عبدالله الدمخي والباحث وليد الغانم في مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

تراثنا – التحرير :

التقى د . محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا في مقره كل من السادة الأفاضل الباحث صلاح الفاضل ، والباحث عبدالله محمد الدمخي ، والباحث وليد عبدالله الغانم في زيارة ودية جرى فيها تباحث الآراء فيما يتعلق بالشأن التاريخي والتراثي.

  • د.الشيباني : التبادلات الثقافية كفيلة بزيادة الوعي بالمعلومة الموثقة تاريخياً من مصادرها المتعددة .

  • كتاب معالم مدينة الكويت : يقدم الجزء الأول لأطلس الصورة الجغرافية التاريخية للبلاد بجميع أبعادها السكانية والعمرانية وانشطة الناس.

  • كتاب ( دور السياسة الخارجية الكويتية في تعزيز الأمن الإنساني): دراسة ثرية توضح مفهوم الأمن الإنساني خصائصه ومكوناته وأبعاده.

وفي في اطار التبادل المعرفي والثقافي بين الأطراف المعنية ، أهدى كل من الباحث صلاح الفاضل الجزء الأول من كتاب ( معالم مدينة الكويت القديمة ) ، والباحث عبدالله محمد الدمخي من تأليفه كتاب ( دور السياسة الخارجية الكويتية في تعزيز الأمن الإنساني – في عهد الشيخ الراحل صباح الأحمد يرحمه الله) إلى د .الشيباني .

وقد ابدى د .الشيباني في تصريح ل ( تراثنا ) عن اعتزازه وسروره بلقاء الأخوة الباحثين ، مؤكداً ان الزيارة من شأنها توطيد التعاون مع المراكز ودور البحث المشابهة والأساتذة الباحثين المهتمين في قضايا التراث والتاريخ.

وأكد أن التبادلات الثقافية بين مختلف الجهات المختصة  كفيلة بزيادة الوعي بالمعلومة الموثقة تاريخياً من مصادرها المتعددة ، في مختلف فنونها ، مشيراً إلى أنها تمثل رافدا مهماً لأثراء مكتبة مركز المخطوطات التراث والوثائق بكل جديد.

وقفة مع الإهداءات

معالم مدينة الكويت القديمة

كتاب معالم مدينة الكويت القديمة
كتاب معالم مدينة الكويت القديمة

-كتاب : معالم مدينة الكويت ( الجزء الأول )  صادر عن مركز البحوث والدراسات الكويتية ، وفي مقدمته ، أوضح رئيس المركز أ .د عبدالله يوسف الغنيم ما يفيد بأن هذا الجزء يقدم صورة الجغرافية التاريخية للبلاد ، بجميع أبعادها السكانية والعمرانية ، وتوزيع الأنشطة المختلفة ، المتعلقة بحياة الناس ، كمواقع الأسواق والمؤسسات الحكومية والميناء وغير ذلك .

ونوه  بأن الكتاب يقدم بالوثائق أسماء السكان وجيرانهم والسكك المختلفة النافذ منها وغير النافذ ، والساحات التي بين المنازل ( البرايح ) ، ويقدم تعريف المصطلحات التي كانت تستخدم في ذلك الوقت ونماذج وافيه عن الوثائق المستفاد منها في ذلك المشروع .

وبشر د . الغنيم بأن هذا الجزء والأجزاء التالية له بمثابة أطلس تاريخي فريد لمدينة الكويت القديمة ، وقد يتجاوز ذلك العمل إلى قرى الكويت في صورتها الأولى .

يذكر أن فريق العمل يتكون من (م . صلاح علي الفاضل ، أ فهد علي الشعلة ، أ د .وليد عبدالله المنيس ، د .مها سعد الفرج ، فهد غازي العبد الجليل ، د ,فيصل عادل الوزان ، الأشراف العام أ .د عبدالله الغنيم ) .

يقع الكتاب في 120 صفحة من الحجم الكبير الفاخر الطباعة ( الطبعة الأولى – 2020 م ) ، وتضمن صور لوثائق ومستندات وصور جوية ، وبيانات عن المناطق ونواة المدينة والمحلاة والمساجد وغيرها.. مما لا غني للباحثين وذوي الاختصاص عنه في دراساتهم وبحوثهم .

السياسة الخارجية الكويتية

كتاب دور السياسة الخارجية الكويتية في تعزيز الأمن الإنساني
كتاب دور السياسة الخارجية الكويتية في تعزيز الأمن الإنساني

كتاب : ( دور السياسة الخارجية الكويتية في تعزيز الأمن الإنساني – في عهد الشيخ الراحل صباح الأحمد يرحمه الله) من تأليف  الباحث عبدالله محمد عبدالله الدمخي وتقديم د .فيصل أبوصليب .

الباحث عبدالله الدمخي يهدي كتابه ( دور السياسة الخارجية الكويتية ) للدكتور محمد الشيباني
الباحث عبدالله الدمخي يهدي كتابه ( دور السياسة الخارجية الكويتية ) للدكتور محمد الشيباني

في مقدمة الكتاب ، يثني د . أبو صليب على مادة الكتاب ، موضحاً أنها تمثل دراسة ثرية وضح الباحث بنجاح العلاقة بين مفهوم الأمن الإنساني ،ومدى تطبيقه في السياسة الخارجية لدولة الكويت .

ويشير إلى أن دولة الكويت من بين الدول التي أولت لمفهوم الأمن الإنساني حيزاً كبيراَ في اجندة سياستها الخارجية .

ومن جهته ..حرص المؤلف الدمخي في مادة الكتاب على تقديم شرح وافي لمفهوم السياسة الكويت الخارجية ، ومفهوم الأمن الإنساني خصائصه ومكوناته وأبعاده ، كما توسع في شرح السياسية الخارجية الكويتية ومراحل تطورها ومبادئها ..

يقع الكتاب في 160 صفحة من الحجم الوسط ، الطبعة الأولى(1442 هجرية – 2020 م ) طباعة مركز طروس للنشر والتوزيع – الكويت .

مسك الختام 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال يا رسول الله ! أني أريد أن أسافر فأوصني ، قال : عليك بتقوى الله والتكبير على كل شرفٍ ” فلما ولى الرجل قال : ” اللهم أطوِ له ا لأرض وهون عليه السفر ” .  حسن – رواه الترمذي – كتاب الاذكار / د . الشيباني

 

تواصل معنا

اترك تعليقاً