• Post published:03/04/2023

 

 من كتاب في بلاد اللؤلؤالحلقة (11)

  سطور من ماضي الكويت بعين شامية

 

التنقل عبر سفينة الصحراء بالجمال قديماً
التنقل عبر سفينة الصحراء بالجمال قديماً

تراثنا – التحرير :

 

في الحلقة العاشرة، يواصل  الكاتب السوري والمحامي فيصل العظمة – يرحمه الله – تدوين انطباعاته وملاحظاته عن كويت عام 1942م ، التي دوَّنها في كتابه (في بلاد اللؤلؤ)  في طبعته الأولى عام 1945م .وأعيدت طبعتها الثانية في 2020 م في الكويت .

 

 

 

الإستاذ فيصل العظمة - يرحمه الله
 فيصل العظمة – يرحمه الله

 

  • الكويت نقطة متوسطة بين العراق والجزيرة العربية والهند وإيران ولا بد للقوافل للتنقل ذهابا وإياباً مروراً بالكويت .

  • أحمد النقيب أول من فكر في تسيير السيارات عبر الطريق الشمالي من الكويت للبصرة وأخذ امتيازاً من الأمير .

  • الأنكليز استندوا إلى الكويت واتخذوها قاعدة لإرسال المؤن والأسلحة إلى العراق إبان حربه مع الأنكليز في ثورة الكيلاني.

 

 المواصلات

 

حملات الحج الكويتية والسفر عبر الباصات
حملات الحج الكويتية والسفر عبر الباصات

في ص 68 من كتاب (في بلاد اللؤلؤ) يوضح الكاتب السوري العظمة وسائل المواصلات التي تربط الكوبت بغيرها في حقبة الأربعينيات ، وفي هذا السرد معلومات قيمة للباحثين حيث يربط الطرق بالأحداث الواقعة حينها ، فيقول : الكويت مركز كبير للمواصلات في جزيرة العرب ، لأنها نقطة متوسطة بين العراق والجزيرة العربية والهند وإيران ، ولا بد للقوافل من سيارات أو جمال الذاهبة من العراق إلى نحد وبالعكس من المرور بالكويت .

 

كانت طرق المواصلات في الكويت منذ بضعة عشر عاما تقوم على الجمال ،ولكن السيارات حلت محلها الآن تقريبا .

 

ويذهب الكاتب إلى تقسيم طرق المواصلات إلى ثلاثة أقسام ، برية ، وخط :

 

أولا : الخطوط البرية 

 

1- برية : وهي طرق السيارات والجمال ، وهي قسمان : خارجية وداخلية ، فالطرق الخارجية تصل الكويت بالبصرة شمالا ، وأول من فكر في تسيير السيارات على هذه الطريق السيد حامد النقيب – يرحمه الله – ، وأخذ بذلك امتيازاً من الأمير .

 

ويوضح :وهناك طريق تصل الكويت جنوبا بغرب نجد فالحجاز ، وتصلها جنوباً بالقطيف ، لم تفتح ، ولم تعبد ، وإنما هي صارت طرقاً لكثرة مرور القوافل والسيارات ، وهي غير معبدة ، والسيارات قد لا تفيد نفسها بالسير على الطرق الظاهرة ، بل تسير حيث تشاء ،وإنما تحافظ فقط على الاتجاه .

 

ويستأنف العظمة  قائلاً : وكثيراً ما في الصحراء عشرات الطرق موصلة لهدف واحد ،رغم تعدد اتجاهاتها وبعدها عن بعضها ، ولا بأس ان تُعبد الطرق وتوضع عليها علامات خشية أن تضل السيارات ولتتبين المسافات الباقية والمقطوعة .

 

الخط الحديدي 

 

خط القطار الحديدي بالعراق
خط القطار الحديدي في العراق

 

 

2- يوجد خط حديدي من البصرة حتى أم قصر على بعد 150 كيلاً شمالي مدينة الكويت ، أي ينتهي على حدود الكويت الشمالية ، وهو خط ضيق ، أنشأه الأنكليز عام 1942 م ، لغايات عسكرية حينما اشتد ضغظ الألمان على مصر في العلمين ، ثم توقفوا عن إتمامه لعدم الحاجة إليه ،وإنما مد من قبيل الاحتياط .

 

ولا يخفى أن الكويت من الناحية العسكرية تعد رديفاً للبصرة ، فإذا فقدت البصرة من يد الأنكليز استندوا إلى الكويت ، وبالفعل فقد اتخذوها قاعدة لإرسال المؤن والأسلحة إلى العراق إبان حربه مع الأنكليز في ثورة الكيلاني .

 

ويمضي  الكاتب داعياً : ويجب على الكويت أن تعمل بجهد لتأسيس شركة تُتم مد الخط الحديدي إلى مدينة الكويت ، وبذلك ترتبط بالبصرة ، أي ترتبط بكل أجزاء العالم ، ولا شك أن الكويت تجني من ذلك فائدة جلي من الناحية الاقتصادية ، فتنشط التجارة أضعاف ما هي عليه الآن ، والكويت بلد تجاري ، وتستطيع أن تستقدم من العراق المواد الغذائية والفواكه والخضار ..الخ ، فتتحسن فيها طرائق المعيشة ، هذا عدا الفوائد المعنوية .

 

 يتبع لاحقا (الطربق البحري)..

 

طالع الحلقة العاشرة :

فيصل العظمة يستغرب من أسماء كويتية متداولة بالأربعينيات 

 

 

 

إنتقاءات من كتاب (في بلاد اللؤلؤ)

للكاتب أ .فثصل العظمة

 

 

كتاب في بلاد اللؤلؤ لفيصل العظمة

 

مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق 

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

اترك تعليقاً