• Post published:23/02/2023

 من كتاب في بلاد اللؤلؤالحلقة (10)

  سطور من ماضي الكويت بعين شامية

 

الهواتف القديمة في الكويت سابقا
الهواتف القديمة في الكويت سابقا

 

تراثنا – التحرير :

 

في الحلقة العاشرة، يواصل  الكاتب السوري والمحامي فيصل العظمة – يرحمه الله – تدوين انطباعاته وملاحظاته عن كويت عام 1942م ، التي دوَّنها في كتابه (في بلاد اللؤلؤ)  في طبعته الأولى عام 1945م .وأعيدت طبعتها الثانية في 2020 م في الكويت .

 

 

الإستاذ فيصل العظمة - يرحمه الله
 فيصل العظمة – يرحمه الله

فيصل العظمة

  • الكويتيون يحبون أسم عبداللطيف ومن أسماءهم الغريبة (مشعان) و(يربوع) ولا يسمى بهذه الاسماء إلا الأولاد لدفع العين !

  • من أسماء البنات الغريبة (شمة) و(قماشة) و(شيخة) و(سبيشة) أما البدو (مشلح) و(مشعل) و(مشيلح) !

  • الهاتف مستعمل بكثرة في الدوائر الحكومية وبعض المحلات التجارية وقصور الشيوخ  وبعض بيوت كبار التجار .

 

الإسماء الكويتية

 

يقول الكاتب العظمة في هذا الفصل (1): الكويتيون يسمون بأسماء الأنبياء الكريمة ، وبأضافة عبد إلى أسماء الله الحسنى ،ويحبون خاصة أسم عبداللطيف ،ومن أسمائهم الغريبة ( مشعان) و(يربوع) ، ولا يسمى بهذه الأسماء البشعة عادة إلا الأولاد الاعزاء ، أو الجميلون لدفع العين !

 

ولهم في تسمية البنات أسماء غريبة ، فما أسماء الحرات : (شمة) أي شيماء ،و(قماشة) أي لؤلؤة ، و(شيخة) و (وضحا) أي بيضاء ،وبيبي وحصة سبيشة (2).

 

أما الأسماء الحديثة المعروفة في الشام ، مثل هيفاء وإلهام وحياة وهناء ، وإنعام وغسان وقحطان ومنذر ومعن ..فنادرة جداً ولم أسمع منها أسماً واحداً.

 

أسماء البدو

 

ومن أسماء البدو الغريبة : مطلق ، مشعل ، نهار ، قائم ، مشلح ،فلاح ، مشيلح ، ومن أسماء العبيد : مرزوق ، ياقوت ، فرج ، نافل ، عنبر ، مرجان ، ومن أسماء العبدات : خضرة ، هيلة ، عودة .

 

شبكة الاتصالات

وعن الاتصالات الهاتفية في الكويت يقول : وفي الكويت شبكة هاتفية ممتازة على أحدث الطرف الفنية ، وهي آلية (أتوماتيك) مما ليس موجوداً في دمشق إلى اليوم .

 

وأجهزة الهاتف مستعملة بصورة غير قليلة في دوائر الحكومة ، وكثير من المحلات التجارية وقصور الشيوخ ،وبعض بيوت كبار التجار ، وترتبط الكويت هاتفياً بالبصرة لمصحة البريد خاصة.

 

هامش :

1- ص 67

2- الصواب هو سبيجة ، وليس سبيشة

 

يتبع لاحقا ..

 

 

 

كتاب في بلاد اللؤلؤ لفيصل العظمة

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

 

اترك تعليقاً