• Post published:27/09/2022

جديد إصدارتنا 

 

كتاب ( من تاريخ الكويت - سكرتير الحكومة ) الجزء الثاني للدكتور محمد بن إبراهيم الشيباني

 

تراثنا – التحرير :

 

بعد مرور نحو 19 سنة من صدور كتابه (تاريخ الكويت .. سكرتير الحكومة ،الملا) ، يعاود مؤلفه د . محمد بن إبراهيم الشيباني (*) الكرة من جديد ، بإصدار نسخة محدَّثة (2022م) بمزيد من الوثائق والمعلومات عن هذا المنصب الرفيع ومن تولوه .

 

د . محمد بن إبراهيم الشيباني - رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا
د . محمد بن إبراهيم الشيباني

 

  • الجزء الثاني موثق بصور ووثائق جديدة ، أضيفت تقديرا لهذه الأسرة التي هي جزء من تاريخ الكويت المعطاء.

  • أوكل إلى أسرة الملا على مدي ستة وستين عام منصب سكرتارية حكومة الكويت في عهد اربعة من الحكام .

  • قامت أسرة الملا بجهد دبلوماسي كبير وقربت بين وجهات النظر وأكرمت ضيوف الكويت في ظل الحكومات المتعاقبة.

 

تعاقب ثلاث أجيال 

 

الملا صالح بن محمد العنزي- يرحمه الله
الملا صالح بن محمد العنزي

وفي مقدمة الكتاب يلقي مؤلقه د . الشيباني إضاءة على الإصدار الثاني- منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق – فيقول :فهذا  الجزء الثاني لكتابنا الكبير الذي نُشر عام 1424 هجرية ( 2002م) ، تحت عنوان من (تاريخ الكويت..سكرتير الحكومة ،الملا ) الذي يحكي تاريخ أسرة مرموقة عريقة تقلدت سكرتارية الحكومة من الجد ( الملا صالح محمد العنزي ) إلى الإبن (عبدالله) إلى الحفيد (بدر) ، يرحمهم الله .

 

66 عاماً 

 

أي منذ حكم الشيخ مبارك الصباح ( 1314هجرية /1896م) وابنيه الشيخ جابر والشيخ سالم الصباح ، ثم الشيخ احمد الجابر الصباح ” رحمهم الله ” فقد تقلد ابنه عبدالله السكرتاية بعد جده ووالده ، زمن الشيخ عبدالله السالم ، إلى عهد الاستقلال ، حيث ألغيت وظيفة السكرتير مع ولادة عالم الدبلوماسية الجديد ، الذي له بروتوكولاته التي تقتضي أن يخرج رئيس الدولة في استقبال الرؤساء والزعماء والملوك بدل السكرتير الذي كان يقوم بذلك كله .

 

الغاء المنصب 

 

ألغي هذا المنصب عام (1382هجري- 1962م) ، وبذلك يبلغ عدد سنوات السكرتاية الحكومية ستة وستين عاماً ، قامت هذه الأسرة الكريمة ، في خلالها ، بجهد دبلوماسي كبير وحثيث ، قربت فيه وجهات النظر ،وأكرمت وفادة الضيوف على خير ما هو مطلوب ، حتى قدرت هذه الأسرة أيما تقدير من حكام الكويت والأسرة الحاكمة ،والحكومات المتعاقبة إلى يومنا .

 

صور ووثائق جديدة

 

في هذه الرسالة صورة ووثائق جديدة ، او كانت مشتتة لم نحصل عليها في وقتها ، أضفتها في هذه الطبعة ، تقديراً مني لهذه الأسرة التي هي جزء من تاريخ الكويت المعطاء ، فمن ليس له أول ليس له تال.. والله المستعان .

 

الجدبر بالذكر ان موقع تراثنا نشر حلقات منتقاة من الأصدار الأول للكتاب ، يمكن الاطلاع عليها في المربع أدناه ..والمزيد من التوسع في الاصدار الجديد .

 

 

طالع :حلقات عن السكرتير الأول

 

الجزء الأول من كتاب سكرتر حكومة الكويت الأول الملا صالح

 

(*) رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ورئيس تراثنا

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً