• Post published:10/08/2023

 

الحلقة (21)

 

انهماك الملوك بالملذات وتعاطي الخمور وراء سقوط ممالكهم
انهماك الملوك بالملذات وتعاطي الخمور وراء سقوط ممالكهم

 

تراثنا – التحرير :

 

في الحلقة (21)، تواصل تراثنا نشر متفرقات منتقاة من كتاب (الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية*) لمؤلفه : محمد بن علي إبن طباطبا (1260 – 1309 هجرية).

 

في سياق حديثه عما ينبغي على الملوك والأمراء مراعاته في حكم الرعية ، بادر بتوجيه النصح والارشاد لهم ، داعياً من يُوسد إليه الأمر الابتعاد عن الملهيات التي من شأنها التقليل من مقامه ، فيقول في هذا الصدد  ،

 

ومما يُكره للملك الانهماك في الملذات ،وسماع الأغاني وقطع الزمان بذلك ..

                                                             

وما دخل الخذلان على ملك من طريق اللهو واللعب كما دخل على جلال الدين بن خوارزمشاه ،فإنه لما هرب من المغول تبعوه ، فكان إذا رحل عن بلدة نزلوها بعده .

 

وإذا أصبح بمكان أمسوا هم في المكان يريدون قصده ، وهو مع ذلك مواصل لشرب الخمر ، عاكف على الدف والزمر ، لا ينام إلا سكران ، ولا يُصبح ألا مخموراً نشوان .

 

وعسكره في كل يوم يقل ، وأمرُهُ في كل يوم يزيد اضطراباً ، ورأيه في كل لحظة يفيل وحدّه يفل ،وهو لا يشعر بذلك ولا يلتفت إليه .

 

 

الأمين لعبه ولهوه

 

 

الممالك والخلفاء
دمار البلاد بفساد الملوك والأمراء

 

 

وبمضي ابن طباطبا مستشهداً بمثال على ضياع الملك :

 

وممن دخل النقص عليه من الملوك بسبب اللهو واللعب محمد بن زبيدة الأمين ، كان كثير اللهو واللعب ، منهمكاً في اللذَّات ، قيل إنه لعب يوماً هو ووزيره الفضل بن الربيع بالنرد ، فتراهنا في خاتميهما ، فغلب الأمين فأخذ الخاتم، وأرسل في الحال وأحضر صانعاً ، وكان مكتوباً على خاتمه ، ” الفضل ابن الربيع ” فقال للصائع : اكتب تحته يُنكح ، فنقش الصائغ ذلك في الحال ، ثم أعاد الخاتم إلى الفضل بن ربيع ، وهو لا يعلم ما نٌقش عليه .

 

ثم مضت على ذلك مدة، فبعد أيام دخل الفضل بن ربيع عليه فقال له : ما على خاتمك مكتوب ؟ قال : أسمي وأسم أبي ، فتناوله الأمين ثم قال له : ما هذا المكتوب تحت إسمك ؟ فلما قرأه الفضل بن الربيع فهم القضية ، وقال : لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، هذا والله هو الخذلان المبين ، أنا وزيرك ولي اليوم كذا وكذا يوماً أختم الكتب بهذا إلى الأطراف وهو على هذه الصفة ! هذا والله آخر الدولة ودمارها ، والله لا أفلحت ولا أفلحنا معك !

 

فكانت الفتنة بعد ذلك بيسير ..!

 

-نقلا عن كتاب الفخري : ص45-46 .

 

 

طالع الحلقة 20 :

عقوبات ينبغي على الملوك ألا يبادروا إليها

 

 

كاتب وكتاب

 

 

 

* كتاب (الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية)، للمؤلف محمد بن علي بن طباطبا (1260 – 1309 هجرية) ، يقع في 360 صفحة ،  نشر  دار الصياد – بيروت ،مقتنيات مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

 

اترك تعليقاً