• Post published:13/12/2021

نماذج دعوية 

 رجالات الدعوة السلفية المعاصرة 

 

الشيخ عبدالله السبت - يرحمه الله
الشيخ عبدالله السبت – يرحمه الله

 

تراثنا – التحرير :

 

أ. بدر ناصر العنجري
أ. بدر ناصر العنجري

يحظى الشيخ عبدالله بن خلف بن عبدالله السبت – يرحمه الله (ت1433 – 2021 م) ، بحظوة ومكانة رفيعة شامخة في أوساط العاملين في حقل الدعوة الإسلامية ، وبالأخص من هم على نهج مدرسة أهل الحديث.

 

وقد حظي تراث الشيخ السبت من مؤلفات ورسائل وتسجيلات ودروس في المساجد وغيرها، باهتمام من طلابه ، وممن ينهلون من المعين الصافي لمنبع الإسلام ،  على نهج السلف ، وتصدوا للإحداث فى الدين مما انتحل فيه وليس منه .

 

 

الشيخ عبدالله السبت - يرحمه الله
الشيخ عبدالله السبت

 

  • الشيخ عبدالله السبت على مدى أربعين عاماً من معرفته للمنهج السلفي لم تتغير أفكاره ، واتبع الأسلوب المنطقي، وضرب الأمثلة ، للربط مع الواقع .

  • تميز محاضراته بأنها يفهمها العامة من الناس ومن فوقهم من المثقفين ، ولم تشتغل بالنخبة من المشتغلين بالعلم الشرعي .. 

 

مكتبة الشيخ عبدالله السبت - يرحمه الله
جانب من مجلس ومكتبة الشيخ عبدالله السبت – يرحمه الله

وجاء كتاب (ملامح أهل الحديث : محاضرات في تصحيح المفاهيم حول المنهج السلفي) ، للباحث الأستاذ بدر أنور إبراهيم العنجري (*)، ليسد فراغاً ،يروى ظمأ المتعطشين ،لفهم ملامح النهج السلفي نقية من مصادرها ، من أفواه علماءه وأعلامه ، بعيداً عن دس المغرضين ، وتشويه أصحاب الأهواء والضلال ، ودعاياتهم التحريضية ،وتأويلاتهم الباطلة .

 

سلسلة دروس

 

ويوضح الكاتب أن مادة كتابه ، مستخلصة من (125) محاضرة منهجية ، تم انتقاء منها (49) محاضرة مفرفة عن تسجيلات صوتية للشيخ السبت -يرحمه الله – ألقاها في الكويت وخارجها .

 

ويوضح المؤلف العنجري أن أصل مادة الكتاب سلسلة دروس ومحاضرات ،بعنوان (أهل الحديث) ، ألقاها الشيخ عبدالله السبت  خلال الفترة ( من 12 سبتمبر 1997م إلى 10 مايو 1998 م )، تُقام كل يوم أحد بعد صلاة العشاء في منطقة الفيحاء ، بواقع (17) مجلساً .

 

غير أنه أفاد بأنه توسع لاحقاً ،فضم جميع محاضرات ودروس الشيخ المتفرقة، التي بيَّن ووضَّح فيها معالم المنهج السلفي ، من تصحيح المفاهيم ،وبيان الموقف من المخالفين ،وذلك من دروس ومحاضرات ألفاها في حقبة السبعينيات وما تلاها .

 

 

الشيخ عبدالله السبت - يرحمه الله - في مجلسه
الشيخ عبدالله السبت – يرحمه الله – في مجلسه

 

إجازة من الشيخ

 

وكشف العنجري أنها كانت بإجازة من الشيخ نفسه بكتاب خطي ، حيث كان حريصا – يرحمه الله – على تتبع ما قُطع بها من شوط في انجازها ، إلا  أن المنية وافته قبل إتمامها ، وقد ذيل الكتاب بملحق عنوانه ( بواكير الدعوة السلفية في الكويت) التي توضح جانبا من سيرة الشيخ ،وإقامته ودعوته في دولة الإمارات العربية المتحدة ودعوته  .

 

ثبات على النهج

 

وعن نهج الشيخ في دروسه ، يوضح العنجري إلى أنه خلال فترة أربعين سنة من معرفته بالمنهج السلفي إلى وفاته ، لم تتغير أفكاره وفكره وطريقته ، مشيراً إلى إنه اتبع – يرحمه الله – الأسلوب المنطقي ، والأكثار من ضرب الأمثلة الواضحة ، بعبارة مباشرة لا حشو فيها ، للربط مع الواقع : ” فهو موجه إلى أفهام عموم الناس ، ومن فوقهم من المثقفين ، غير مختص بنخبة معينة أو للمشتغلين بالعلم الشرعي ..” .

 

 

كتاب ملامح أهل الحديث لمؤلفه بدر أنور العنجري

 

عناوين 

 

وتتنوع عناوين مادة محاضرات ومادة الكتاب ، ننتقي منها على سبيل المثال لا الحصر :

 

_لم هذا الحديث ؟

 

– الاختلاف والموقف منه .

 

-حديث الأفتراق ومعنى السلفية .

 

– الدعوة إلى التباين لا التجانس .

 

-مفهوم المنهج .

 

-كيف نفهم الإسلام .

 

-مصادر التلقي والإستدلال .

 

-معالم في الفرقة الناجية.

 

-مزية اعتقاد السلف .

 

وغيرها ..

 

 

أقرأ أيضا :

 

 مؤلفات الشيخ عبدالله السبت في مجلدين .

 

 

 

كاتب وكتاب

 

كتاب ومكتبة

 

(ملامح أهل الحديث : محاضرات في تصحيح المفاهيم حول المنهج السلفي)،كتاب اعتنى به و نسق مادته الباحث الأستاذ بدر أنور إبراهيم العنجري ، يقع في 612 صفحة من الحجم الوسط ، الطبعة الأولى (1442 – 2021 م ) ، نسخة مهداة إلى مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

 

(*) : عضو هيئة التدريب بكلية التربية الأساسية .

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً