• Post published:17/04/2024

 

 

 

انتقاءات من الاعلام العربي 

كتاب الكويت في جريدة العراق 

الحلقة 1

 

قوافل التجارة تعبر من احدى بوابات الكويت
قوافل التجارة تعبر من احدى بوابات الكويت

 

تراثنا – التحرير :

 

وليد عبدالله الغانم
وليد عبدالله الغانم

نقل الكاتب الكويتي وليد عبدالله الغانم- يرحمه الله – وقائع كتبتها صحيفة (العراق) عن هجوم الاخوان بقيادة فيصل الدويش على قرية (الجهرة) وتصدي الشيخ مبارك الصباح له .

 

جاء ذلك في عددها (132) ، الصادر في:  تشرين الثاني(نوفمبر) عام 1920م الموافق 23 من صفر (الخير) 1339 هجرية ، 

 

وفي تفاصيل الخبر ،نقل الكاتب الغانم نص المقال المنشور في كتابه (الكويت في مجلة العراق) وجاء فيه ما يلي :

 

 

البلاغ الثاني

 

جريدة العراق، في عددها 132 ، الصادر في تشرين الثاني 1920 الموافق 23 صفر 1339 هجري ، من كتاب الكويت في مجلة العراق للكاتب وليد الغانم

 

 

الشيخ مبارك الصباح
الشيخ مبارك الصباح

منذ بضعة شهور خلت ، كانت قد توترت العلاقات بين شيوخ الكويت وابن سعود أمير نجد ،وكانت نقطة الخلاف خط الحدود بين أراضي كل من الفريقين ، وقد شن الغارة أتباع كل من الطرفين على بعضهما البعض .

 

 وهذه الإغارات وإن كانت وقعت بدون أمر من رؤسائهم إلا أنها أدت طبعا إلى ازدياد الحالة وخامة شيئاً فشيئاً ، وقد اتفق رؤساء الفريقين في الصيف العابر على أن يعرضوا نزاعهم على الحكومة البريطانية لتبدى حكمها فيه .

 

وبينما كانت المفاوضات لا تزال دائرة في هذا الشأن ، خرجت من الكويت في شهر أيلول جنود كشافة تجمعت في (الجهرة) ، في رأس خليج الكويت، وهي قرية واقعة في المنطقة المتنازع عليها قبل التمكن من إقناع شيخ الكويت على سحب هذه الفصيلة ، زحفت عليها قوة كبيرة من الإخوان بقيادة فيصل الدويش ، وهجمت على (الجهرة) في 10 من تشرين الأول .

 

فتمكنت من الاستيلاء على القرية، ولكن قوات الكويت التي كان يقودها الشيخ نفسه ، تحصنت في القلعة وصدت الهاجمين أن يستولوا عليها .

 

 وفي 12 من تشرين الأول بلغت هذا الوضع نجدات من الكويت ، فانسحب عسكر الأخوان ، وكرت في اليوم الثاني قوات الكويت راجعة إلى هذه المدينة .

 

 ويقال أن عسكر الأخوان منوا بخسائر فادحة في القتال وأنها بلغت عدة مئات ، وكانت خسارة جنود الكويت 200 قتيل .

 

وأرسل الشيخ فيصل الدويش رساله إلى الكويت حاملة شروطاً للصلح ، فرضها بنفسه ، على ان الشروط كانت ثقيلة بحيث يستحيل قبولها .

 

وقد دعي الفريقان إلى عرض أمرهما على الحكومة البريطانية للحكم فيها ، وأقترح أن يكون موضع الاجتماع البصرة ، وفي أثناء ذلك انسحب الإخوان إلى مسافة لا تقل عن سبعين ميلاً من الكويت ، ولم يبق هناك خطير يهدد الموقع .

 

يتبع لاحقا ..

 

الصفحة الرئيسة للعدد

 

جريدة العراق في عددها 132 ، الصادر في تشرين الثاني 1920 الموافق 23 صفر 1339 هجري ، من كتاب الكويت في مجلة العراق للكاتب وليد الغانم، منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق

 

كاتب وكتاب 

أنقر الغلاف للمزيد

 

 

كتاب (الكويت في مجلة العراق) خلال الفترة من 1920-1921م ، لمؤلفه وليد عبدالله الغانم

 

 

كتاب (الكويت في مجلة العراق) خلال الفترة من 1920-1921م ، لمؤلفه وليد عبدالله الغانم ، يقع في 80 صفحة من الحجم الوسط، الطبعة الأولى (1435هجري – 2014م) ، منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق (الكويت) .

 

هواتف مركز المخطوطات والتراث والوثائق - الكويت

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

 

اترك تعليقاً