• Post published:13/09/2023

 

 

أدوات الكتابة في الرؤى

مقتطفات من مجلة تراثنا

 

المنهجية في كتابة السيرة

 

 

تراثنا – د .محمد بن إبراهيم الشيباني * :

 

لأنني مع الكتاب والمخطوط والمطبوع والوثيقة والسند وأدواتها الكتابية ، لا أستطيع أن أفوت كل ما يتصل بهم ، وأن كان لا يتعلق بموضوع من الموضوعات العلمية والتراثية والوثائقية .

 

  •  إن رأى كاتب كأن بيده قلماً أو دواة فإنه يأمن من الفقر لحرفته فإن رأى كأنه استفاد أدوات الكتابة بأسرها فأنه سوف يتفوق على أقرانه!

  • قيل أن من رأي في يده سكيناً من حديد فإنه يعاود أمرأة كانت قد فارقته من قبل ..أما من رأى كأنه مزق كتاباً ذهبت غمومه .

 

ابن سيرين – يرحمه الله- ذكر في كتابه “تفسير الأحلام” الرؤيا في القلم والدواة والنقش والمداد والورق والشعر وما أشبهه، إذاً هو لصيق في ما دندن حوله طيلة قرن من الزمان مرت ،وهو كما ذكرت أدوات الكتابة المتعلقة بالكتاب وتفسير رؤيتها في المنام .

 

ولنترك لابن سيرين يعبر لنا ذلك .. ومن الله نستمد التوفيق والسداد .

 

نُشر التقرير في مجلة تراثنا العدد رقم (87) ، الصادر بتاريخ (ربيع الأول 1445هجرية – سبتمبر 2023) م ، في باب (أدوات الكتابه في الرؤى) ،وجاء فيه :

 

 

 

الرؤيا في القلم والدواة والنقش والمداد والورق والشعر وما أشبهه لإبن سيرين - مجلة تراثنا - العدد 87 - سبتمبر 2023 من (ص21-23)

 

تابع/الرؤيا في القلم والدواة والنقش والمداد والورق والشعر وما أشبهه لإبن سيرين - مجلة تراثنا - العدد 87 - سبتمبر 2023 من (ص21-23)

 

 

تابع / الرؤيا في القلم والدواة والنقش والمداد والورق والشعر وما أشبهه لإبن سيرين - مجلة تراثنا - العدد 87 - سبتمبر 2023 من (ص21-23)

 

 

* عني بها وانتقاها رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا

 

 

نقلا عن تراثنا – العدد 87

انقر للمزيد

 

 

غلاف مجلة تراثنا - العدد 87، ربيع الأول 1445هجري- سبتمبر 2023م

 

 

 

تواصل مع تراثنا

 

 

 

اترك تعليقاً