• Post published:11/02/2023

 

 

الحلقة (41) والأخيرة

شفاء الأسقام بالطب النبوي بين النظرية والتطبيق

 

عسل بالشمع
عسل بالشمع

 

تراثنا – التحرير :

 

في الحلقة (41) والأخيرة ، تستكمل تراثنا نشر مقتطفات من دراسة (شفاء الأسقام بالطب النبوي الأصيل بين النظرية والتطبيق) للباحثة الاستاذة السعودية سلوى صقر حسين المحمد(*) بغرض تعميم الفائدة على الباحثين والمهتمين.

 

في هذه الحلقة، توضح الباحثة المحمد خواص (العسل) ، فوائده وسلبياته الصحية :

العسل

 

التداوي بالعسل
التداوي بالعسل

الإسم العلمي : (Apid)  الإسم بالانجليزي (Honey bee) .

 

سائل لزج حلو المذاق ، استخدمه البشر منذ العصور القديمة ، أي قبل 5500 عاماً تقريباً ، ويتراوح لونه بين الأصفر الغامق ، ويُعد منتجاً طبيعياً ، يصنع من خلال نحل العسل ، الذي يدعي اسمة العلمي  mellifera Apis ، حيث إنه يُستخلص منه رحيق الإزهار، ويُخلط مع إنزيمات النحل لتكوين هذا المزيج قبل تخزينه في خلايا العسل لإبقائه طازجاً .

 

وللعسل جوالي 320 نوعاً ، تختلف في لونها ،ورائحتها ، ونكهتها ، بناءً على أنواع الزهور التي يُستخلص منها الرحيق .

 

 

وتجدر الإشارة  إلى أن العسل الخام لا يتعرض للتسخين أو المعالجة ، فإن العسل المُبستر يُسخن لمنع حدوث تبلور له ، أو اختمار الخميرة أثناء تخزينه ، وينتمي إلى فصيلة النحليات .

 

فوائد العسل

 

يتكون العسل بشكل اساسي من الكربوهيدرات ، والتي تكون على شكل سُكريات أحادية ، وهي : الجلوكوز ،والفركتوز ، وتضم حوالي 95% من وزن العسل .

 

كما يحتوي أيضا على كمية قليلة نسبياً من الأحماص الأمينية ، والبروتينات تشكل نسبة 0.7 % من وزنه ، وتجدر الإشارة إلى أن بروتينات العسل هي إنزيمات يضيفها النحل أثناء عملية إنضاج العسل .

 

أما الحمص الأميني الرئيس فيه فهو البرولين ، الذي يُعد مؤشراً لنضوج العسل ، كما يحتوي العسل على معدن البوتاسيوم ،وهو العنصر الإساسي الذي يتوفر فيه ، وعلى بعض الفينامينات ، مثل فيتامين ج ، وفيتامين ب2 ،وفيتامين ب 3 وفيتامين ب 5.

 

 

تنبيهات 

 

 

 

  • مرضى السكر : كما ذكر أعلاه ، فإن استهلاك كمية كبيرة من العسل من قبل مرضى السكر من النوع الثاني ، قد يرفع من مستويات سكر الدم لديهم .

 

  • المصابون بحساسية حبوب اللقاح : يسبب استهلاك العسل المصنوع من حبوب اللقاح حدوث رد فعل تحسسي عند الأشخاص المصابين بحساسية تجاه حبوب اللقاح ، ولذا فإنه يُنصح بتجنب تناوله من قبلهم .

 

أنقر الصورة

لمطالعة حلقات الدراسة كاملة

 

حلقات دراسة الشفاء من الأسقام بالطب النبوي

 

كاتب وكتاب 

 

دراسة شفاء الأسقام بالطب الأصيل بين النظرية والتطبيق للباحثة الأستاذة السعودية سلوى صقر المحمد

(*) : دراسة ( شفاء الأسقام بالطب النبوي الأصيل بين النظرية والتطبيق) مُهداة إلى مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق من المُعدة  لمادته الباحثة سلوى صقر حسين المحمد ،باحثة في الطب النبوي ، عضو كرسي الشيخ يوسف عبداللطيف جميل – جامعة عبد العزيز ، عضو منظمة الطب الأصيل العالمية ،عضو في الجامعة الطبية الإلكترونية، ومرشحة لجائزة الشيخ زايد في دورتها الثالثة .

 

يتبع لاحقا ..

 

 

 

 

تواصل مع تراثنا

 

اترك تعليقاً