من دراسة (الماضي والحاضر) الحلقة السابعة 

 الكويت..آخر أسماءها الثلاثة واستقرت عليه

الفاو جنة النخيل كما بدا في صورة قديمة
الفاو جنة النخيل كما بدا في صورة قديمة “ صورة

تراثنا – التحرير :
تقتطف تراثنا من دراسة أعدها د . محمد بن إبراهيم الشيباني * بعنوان (الكويت : وثيقة الماضي والحاضر) وريقات قديمة تمثل وثائق تاريخية تتعلق بحدود الكويت وجيرانها ونشأتها ومسمياتها الثلاث القديمة وغيرها ، تنشرها تباعاً في حلقات.. وفي( الحلقة 6 ) نتناول الاسم الثالث والأخير( الكويت ) الذي استقر وعُرفت به .

  • سلم بنو عريعر الكويت وإدارة أمور ما حولها من عشائر وقبائل إلى صباح بن جابر ، فحكمها ، وتأسست مشيخة الكويت .

  • عاث الاشقياء الفساد في الفاو ، فاشتراها الشيخ صباح والد مبارك وغرسها نخلاً و جذب المزارعين إليها..ومازالت حلاله .

  • يلهج سكان الفاو بسعة الرزق عليهم – بعد الله – بالدعاء : ” يطول عمرك يا شيخ مبارك ، الله يديمك يا شيخ مبارك ” .

الشيخ مبارك الصباح
الشيخ مبارك الصباح

الكويت منذ أن وصل العتوب إلى الكويت عام (1117 هجرية – 1705 م ) وحتى تسلمهم الحكم في البلاد عام (1166 هجرية – 1752 م ) يقول السعيدان : ” بعد أن دبت الحروب والخلافات بين بني خالد وتسلم عريعر بن دجين الإمارة عام (1752 م ) وكف هذا الأمير الأخير عن ارتياد ( الكويت ) ) وأهلها حيث استقر الرأي على تعيين الشيخ صباح شيخاً على القبائل الموجودة حول ( الكوت ) في أراضي القرين ، ومن هنا بدأ حكم آل صباح ( للكويت ) الذي أهمله آل عريعر ، واطلقوا عليه أسم الكويت تصغيراً لشأنه .(1)

والكوت : قلعة محاطة بسور وخندق تصغيرها كويت ، بناها ابن عريعر ، كان يتخذها محطة لاستراحته وقومه ، قيل أن تاريخ بناؤها كان سنة 1614 م ، وقيل سنة 1671 .

تنازل عريعر للصباح
وقد عُرف بكوت بني عريعر ، وعندما قرر بنو خالد الانسحاب من أراضي الكويت التي تعرف ( بالقرين ) سلموا أمر إدارتها وشؤون العشائر القاطنة حول الكويت إلى الشيخ صباح بن جابر العتبي ، ومنذ ذلك اليوم تأسست مشيخة الكويت ، عقب وفاة الأمير سليمان بن محمد سنة 1752 م .(2)

( إن الفاو عبارة عن قرية صغيرة تابعة لولاية البصرة ، وهي الحدود التي تفصل أملاك الدولة العلية العثمانية عن إمارة الكويت البهية من جهة البحر ، وكانت الفاو بالأصل أراض جرداء لا أمان فيها لزارع او مستثمر ، وكان الأشقياء يلتجئون إليها ويعيثون فيها فساداً ) .

الفاو ملك لمبارك الكبير
ومازالت كذلك إلى نحو ثلاثين سنة أو يزيد ، حيث اشترى هذه الأراضي للاستثمار المرحوم الشيخ صباح والد صاحب السمو الشيخ مبارك باشا بن الصباح ، ولما دخلت في ملكيته هاب الأشرار سطوته ، فتلاشى السلب والنهب ، وبادر رحمه

تمور الفاو تتصدر اطلس لأصناف نخيل البلح والتمور
تمور الفاو تتصدر اطلس لأصناف نخيل البلح والتمور ” صورة

الله فغرسها نخلاً وجعل يحرض الناس على سكناها ويعاونهم بالمال على استثمارها على ما هو معروف عن الكرم العربي الممتاز الذي تفرد به آل صباح الفخام ” (4).

وقال (السعيدان ) : أما أراضي الفاو فهي لم تزل ملكاً شرعياً حلالاً لسمو الشيخ مبارك بن الصباح ، والذي يتجول في هذه الأراضي الخصبة ويرى أشجار النخيل التي فيها قائمات كالعرائس ،ويحادث الفلاحين الذي يستثمرونها ويعتنون بها ، ويزرعون بقية الأراضي التي فيها ، وما هم فيه من رغد العيش ، وحسن الحال ، يعلم حينئذ فضل مولانا المبارك الحقيقي ، وما خلق الله فيه من الأخلاق العالية ، ويسمع من هؤلاء ونسائهم وأولادهم الدعاء الصادر من صميم قلوبهم : ” يطول عمرك يا شيخ مبارك ، الله يديمك يا شيخ مبارك ” حقا من يرى ما رأيت بعينيه ومن يسمع ما سمعت بأذنيه ..يقول معي ” بارك الله فيك يا أيها الشيخ المبارك الجليل ” .

يتبع لاحقا : جمع التبرعات لإنشاء مدرسة في البصرة في عهد الشيخ سالم الصباح .

هامش
1- تاريخ العلم الكويتي ، السعيدان ، ص 27
2- الموسوعة الكويتية المختصرة ، للسعيدان 3/1256 ، 1257.
3- تاريخ الكويت 5 / 12،13
4- ” الرياض المزهرة بين الكويت والمحمرة ” لعبد المسيح الأنطاكي ، صدر عام 1325 هجرية عن مطبعة العرب في مصر .
5- صاحب الكويت : هذا اللقب كثيراً ما يردد في كتب التاريخ مثله في تاريخ الطبري وابن الجوزي وابن كثير وغيرهم ، بقولهم صاحب الكرك وصاحب الموصل وصاحب السرير وصاحب الحلة ..

صور :   الفاو قديماشروق 

طالع الحلقة السابقة ( الخامسة) : القرين وبداية نشأة الكويت

للتواصل

تُطلب جميع منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق من ( دار الوراقين للنشر والتوزيع – الجابرية ) ، ص . ب : 3904 الصفاة 13040 الكويت ، خط دولي (+965 ) هاتف :25320900 – 25320901 ، ناسخ ( فاكس ) : 25320902 ، shaibani@.makhtutat.org ، www.makhtutat.org-

منصاتنا الالكترونية

تراثنا الألكترونية منصة تويترمنصة انستغراممجلة ( تراثنا ) الورقيةموقع مركز المخطوطات الالكتروني.

اترك تعليقاً