معالم مدينة الكويت القديمة في الجزء الثاني 

حي الوسط : أهله وأسرهم وأصولهم وفرجانه وأسواقه ومحلاته 

د محمد الشيباني (يمينا ) و م . صلاح الفاصل في متحف مركز المخطوطات والتراث والوثائق
د محمد الشيباني (يمينا ) و م . صلاح الفاصل في متحف مركز المخطوطات والتراث والوثائق

تراثنا – التحرير :

فريج الشيوخ ، وفريج غنيم ، وفريج سعود ، والشارع الجديد ..كانت محاور الدراسة الرئيسية في الجزء الثاني من كتاب ( معالم مدينة الكويت القديمة )  الصادر عن مركز البحوث والدراسات الكويتية في طبعته الأولى  لعام 2021 م.

تصدر الكتاب الجديد ، الذي يعد بمثابة دراسة مرجعية توثيقية هامة ، طاولة البحث بين د . الشيباني ، والمهندس الباحث صلاح علي الفاضل عضو فريق العمل ..جاء ذلك في اطار زيارة ودية قام  بها الفاضل للمركز ، حيث اهدى خلالها الإصدار الجديد ، ضمن سلسلة اصدارات موثقة طموحة عن مدينة الكويت وضواحيها وقراها .

  • د .الشيباني : م. الفاضل وفريق العمل حرصوا في الجزء الثاني على أثبات انساب وتسلسل أصول الأسر الكويتية العريقة وسكناها في حي الوسط .

  • مركز المخطوطات والتراث والوثائق يشد على يد فريق العمل ويؤازر دعوة الأهالى لتزويد أهل الاختصاص بالوثائق  زيادة في الدقة وتحديد المواقع .

  • أ .د الغنيم : بعض الاجتهادات التي أعتمدت على روايات كبار السن شابها مآخذ ، و الفريق بصدد أطلس موثق لمدينة الكويت القديمة  وقراها .

صورة تظهر بيوت الشيوخ على اليمين ومخازن الأوقاف يسارا في مدينة الكويت القديمة - كتاب معالم مدينة الكويت القديمة
صورة تظهر بيوت الشيوخ على اليمين ومخازن الأوقاف يسارا في مدينة الكويت القديمة – كتاب معالم مدينة الكويت القديمة

سكان حي الوسط 

وعن محاور المباحثات التي دارت في اللقاء  ، أكد  د .الشيباني في تصريح اعلامي أن فريق العمل المنوط به مهمة اعداد الكتاب حرص في الجزء الثاني على اثبات أنساب وتسلسل أصول الأسر الكويتية العريقة القدم ، التي سكنت مدينة الكويت القديمة ، وبالأخص  سكان  منطقة حي الوسط ، للفترة من عام 1700 م حتى عام 1930 م .

دقة ورونق 

وشدد في حديثه على اهمية هذا الجهد وضروريته  ، مبيناً أمتياز الحزء الثاني عن سابقه بكم الصور التوضيحية ،  والخرائط والوثائق التفصيلية ، مما زاده رونقاً ودقة وفائدة للباحثين والمهتمين بشؤون التراث وتاريخ الأنساب وأعراق الأسر في مدينة الكويت .

مؤازة وتأييد

واعرب د. الشيباني عن سروره بالاصدار الجديد ، موكداً مؤازرته وضم صوته لصوت المهندس صلاح الفاضل وفريق العمل، ومناشدة أهالي مدينة الكويت بالمبادرة وتقديم وثائقهم للمراكز التوثيقية المختصة المعنية ، لدراسة ما فيها من بيانات ومعلومات ، من شأنها المساعدة على تحديد مواقع المساكن والمحال والشوارع والفرجان والاسواق والأسر والجيران والأهالي وغيرها بصورة أكثر دقة وجلاء ..

بيوت الشيوخ ومخازن الأوقاف وأقواس قصر السيف تظهر في الصورة - كتاب معالم مدينة الكويت القديمة
بيوت الشيوخ ومخازن الأوقاف وأقواس قصر السيف تظهر في الصورة – كتاب معالم مدينة الكويت القديمة

اجتهادات فردية 

وكان أ .د عبدالله يوسف الغنيم رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية أشار في ( تصدير الكتاب ) إلى اجتهادات بعض الباحثين بوضع خرائط أو مجسمات لبعض أحياء الكويت اعتماداً على الصور الجوية القديمة ،وعلى روايات بعض كبار السن،  التي يشوب بعضها مآخذ ، نتيجة النسيان ، أو تعاقب السكان على المكان الواحد .

إقرأ في تراثنا أيضا :

* اهداءات ثقافية سياسية وأطلس مدينة الكويت القديمة .

*د .الشيباني : نواقص تاريخية شابت “ثلاثية” مدينة الكويت .

*بانوراما الكويت القديمة تبعث من التاريخ  .

*فريج الغنيم في حي الوسط أثنان وليس واحداً 

 عمارة الحمد ( لوحة الرسام أيوب حسين – يرحمه الله ) كتاب التراث الكويتي .

عمارة الحمد ( لوحة الرسام أيوب حسين – يرحمه الله ) كتاب التراث الكويتي .

أطلس مدينة الكويت 

ونوه إلى أن المركز وضع مشروع متكامل وفق منهجية علمية جديدة اعتماداً على الوثائق الرسمية والمصادر الموثوقة في هذا المجال ، موضحاً بأن العمل سيكون مصدراً أساسياً يفيد الباحثين في اختصاصاتهم ، معتبراً أن هذا الجزء والذي سبقه ، والأجزاء التالية لهما ، بمثابة أطلس تاريخي فريد لمدينة الكويت القديمة ، وسوف يتجاوز ذلك العمل إلى قرى الكويت في صورتها الأولى.

فريق العمل

  • م . صلاح علي الفاضل       نائب رئيس الأدارة العامة للخبراء لشؤون خبراء محافظة الفروانية في (العدل ) سابقا .
  • أ . فهد علي الشعلة           وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الدولة لشئون البلدية ومدير إدارة نزع الملكية سابقا .
  • أ .د وليد عبدالله المنيس      أستاذ قسم الجغرافيا – جامعة الكويت
  • أ . فهد غازي النفيسي          باحث في التراث والتاريخ الكويتي
  • د . فيصل عادل الوزان         أستاذ قسم التاريخ – جامعة الكويت
  • م . أحمد محمد العدواني      باحث في التراث والتاريخ الكويتي
  • أ . د عبدالله يوسف الغنيم    الأشراف العام ، رئيس مركز البحوث والدراست الكويتية .

هذا الكتاب

كتاب معالم مدينة الكويت القديمة - الجزء الثاني
كتاب معالم مدينة الكويت القديمة – الجزء الثاني

( معالم مدينة الكويت القديمة – الحزء الثاني ) صادر مع مركز البحوث والدراسات الكويتية ، طُبع عام 2021 م ، يقع في 176 صفحة ، من الحجم الكبير والطباعة الفاخرة، امتازت الطبعة بالصور التوثيقية لأنشطة تجارية وأحياء ومواقع في مدينة الكويت ، وخرائط ووثائق وجداول باسماء ملاك قسائم وعقارات وغيرها ، الكتاب اهداء لمكتبة مركز المخطوظات والتراث والوثائق .

الصور : ( كتاب مدينة الكويت القديمة -الجزء الثاني ) . 

تواصل معنا 

اترك تعليقاً