• Post published:27/12/2022

جديد مكتبة تراثنا 

شخصيات ساهمت في نهضة التطور المعماري في الكويت

 

كتاب خليفة عبدالله البحوه أستاد البناء لمؤلفه د .سعيد عويض الديحاني
خليفة عبدالله البحوه أستاد البناء 

 

تراثنا – التحرير :

 

يُعد كتاب (خليفة عبدالله البحوه _ أستاد البناء) ،إضافة مرجعية مهمة للمكتبة الكويتية والخليجية على الأخص والعربية عامة،   عن شخصية كويتية برزت في  التطوير المعماري في حقبة الاربعينيات .

 

  • عبد الله البحوه سليل أسرة توارثت الاستادية في البناء وخبراته فكان علماً في تشييد وتطوير العمران بالكويت.

  • شيَّد المستشفى الأمبري والصدري ومبنى سكن الممرضات ومنهول الشارع الجديد وأشاد بقدراته خبراء استخراج النفط البريطانيون.

  • في غضون شهر واحد أنجز بناء مسجد قصر دسمان ليكون جاهزا لصلاة التراويح في أول ليالي رمضان بناء على طلب الشيخ أحمد الجابر!

 

الدكتور سعود عويض الديحاني - يسارا- يهدي د . محمد الشيباني كتابه عن خليفة عبدالله البحوه أستاد البناء
الدكتور سعود عويض الديحاني – يسارا- يهدي د . محمد الشيباني كتابه عن خليفة عبدالله البحوه أستاد البناء

ذائع الصيت 

يصف مؤلف الكتاب الباحث الناشط د . سعود عويض سعود الديحاني في تقديمه بالقول : “يعتبر الاستاد خليفة البحوه شاهداً لكويت الماضي ببيئتها وملامحها ، ثم تطورت لبنات بنائها على جميع الصُعد .. ولأنه كان أستاد ذائع الصيت ، لم تقتصر أعماله على إنجار المباني الخاصة بالأفراد ، بل استعانت الجهات الرسمية بخبرته وإتقانه وأستفادت الدولة من ذلك في إنشاء الأدارات التي كانت نواة للوزارات فيما بعد ..”.

 

إهداء لمركز المخطوطات

 

تجدر الإشارة ان الباحث د . الديحاني أهدى نسخة كتابه التوثيقي للدكتور محمد بن إبراهيم الشيباني في زيارة قام بها لمقره في مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، معرفاً باصداره الجديد ومعلومات عن شخصية الكتاب.

 

الجدير بالذكر  ان موقع تراثنا نشر لقاءا موسعا مع حفيد عبدالله البحوه – يرحمه الله – الأستاذ فهد خليفة البحوه في الرابط بعنوان :  أسرة البحوه ودورهم في تطور الكويت العمراني 

 

ولادته ونشأته

 

الجد عبدالله إبراهيم البحوه
الوالد عبدالله إبراهيم البحوه

وعن نشأة البحوه ، يشير الباحث إلى ولادته في سنة 1909 م ، في بيت أسرته الكائن في فريج الزهاميل ، أحد فرجان حي (الشرق) في مدينة الكويت القديمة ، حيث تسكن الكثير من الأسر الكويتية .

 

 يُذكر أن ابناء أسرة البحوه توارثوا مهنة البناء حتى أصبحوا مدرسة عريقة أخرجت العديد من البنائين الماهرين ، ومن تلك البيئة خرج خليفة البحوه إلى الدنيا ، حيث تعلم على يد الكتاتيب القراءة والكتابة ،والخط العربي، ومباديء الحساب ، وتلاوة القرآن .ثم التحق بالمدرسة المباركية .

 

وحرص والده الاستاد عبدالله إبراهيم البحوه – يرحمه الله – على أصطحاب ابنه خليفة إلى العمل معه أثناء العطل الرسمية والإجازات لمزاولة عمله في بناء بيوت الأهالي وبعض المباني الحكومية التي توافر له بناءه في ذلك الزمان ، حيث تعلم الكثير من مراقبته مزاولة والده العمل حتى اتقنه ،  فتولى مهام والده مبكراً عندما تقدم به السن .

 

مدير المشاريع الكبرى

 

الشيخ أحمد الجابر الصباح
الشيخ أحمد الجابر الصباح

 

وفي الكتاب ، يوضح الباحث التحاق الإستاد خليفة العمل في دائرة الأشغال التي أصبحت فيما بعد وزارة ، وعمل على إدارة مشاريع الدولة الكبرى،  مشرفاً على عشرات المهندسين والفنيين المختصين ، وما زالت تلك المباني شاهداً على تاريخه العريق في البناء القديم  والحديث .

 

انجاراته 

واجهة المستشفي الأميري في الكويت انتهى بناءه عام 1949
واجهة المستشفي الأميري في الكويت انتهى بناءه عام 1949

 

ويتوسع الباحث في ذكر انجازات الاستاد البحوه في تلك الفترة ، ومنها على سبيل المثال لا الحصر :

 

1-باشر بناء مسجد في قصر دسمان بناء على طلب الشيخ أحمد الجابر – يرحمه الله – في الثاني من شعبان وبات جاهزاً لصلاة التروايح في أول ليالي رمضان من عام 1931 م !

 

د . سعود عويض الديحاني يشير إلى منهول الشارع الجديد
د . سعود عويض الديحاني يشير إلى منهول الشارع الجديد

2- صف حواجز صخرية متلاصقة لمعالجة ارتفاع منسوب مياه البحر المؤثرة  على جوانب قصر السيف المحاذية للبحر تلبية لطلب الشيخ أحمد الجابر .

 

3- ثناء الطاقم البريطاني عليه لسرعة استيعابه لتقنياتهم التي أحضروها معهم ، حيث استخدمها بدقة في انشاء قواعد وأعمدة خرسانية لعمليات استخراج النفط من الآبار .

 

4- تنفيذ مشروع منهول صرف تحت الارض لتصريف مياه الأمطار  يمتد  منحدراً حتى يصل إلى ساحل البحر محاذيا قصر السيف ، ويُعد مشروعا ضخماً ، حيث  أقيم تحت  الشارع الجديد في مدينة الكويت.

 

5- بدأ العمل في تنفيذ مشروع المستشفى الأميري عام 1945م بإشراف الاستاد خليفة البحوه ، حيث استخدم فيه الاسمنت والطابوق والحديد والاصباغ لأول مرة ، وافتتحه  الشيخ أحمد الجابر عام 1949.

 

إضافة إلى مشاريع عدة اخرى تناولها الباحث د . الديحاني منها : سكن الممرضات عام 1951م، ومبني الحجر الصحي (الكرنتينا) ، ومبني دائرة الأشغال ، وبناء المستشفي الصدري (المصح)، وقصر  سمو الشيخ سالم العلي الصباح في العديلية ، وغيرها …

 

 

كاتب وكتاب

 

كتاب خليفة عبدالله البحوه أستاد البناء لمؤلفه د .سعيد عويض الديحاني

 

كتاب (خليفة عبدالله البحوه إستاد البناء ) لمؤلفه د .سعود عويض سعود الديحاني ، الطبعة الأولى (الكويت : 1444هجري – 2022م) يقع في 175 صفحة من الحجم الوسط ، موثق بصور تاريخية ووثائق ، تم إهداء نسخ منه لمكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

 

هامش :

 

أستاد : تطلق على معلم (المقاول) البناء ، الذي يقوم بدور المهندس والمنفذ والمصمم والمسؤول عن البنائين .

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً