اتخذوهم أرباباً يحللون ويحرمون من دون الله

سلسلة عقدية تكشف المسائل الدخيلة على دين الإسلام (11)

التوسل بالصالحين من الأموات
التوسل بالصالحين من الأموات من مسائل الجاهلية المنهي عنها ” صورة ” 

تراثنا – التحرير :
تواصل تراثنا الإلكترونية نشر حلقات متسلسلة من كتاب (مسائل الجاهلية ..التي خالف فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم الجاهلية ) في اطار سلسلة معرفية عقدية ، تظهر فيه مسائل الجاهلية التي تسللت إلى عقيدة الأمة الإسلامية من عقائد دخيلة وبدع وخرافات طارئة لا تمت للإسلام بصلة .

السادسةعشرة  : الغلو في الصالحين

في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها أسمه
في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها أسمه ” الصورة “

الغلو في الصالحين من العلماء والأولياء ، كقوله تعالى في سورة ( التوبة : 30 – 31 ) :( وَقالَتِ اليَهودُ عُزَيرٌ ابنُ اللَّـهِ وَقالَتِ النَّصارَى المَسيحُ ابنُ اللَّـهِ ذلِكَ قَولُهُم بِأَفواهِهِم يُضاهِئونَ قَولَ الَّذينَ كَفَروا مِن قَبلُ قاتَلَهُمُ اللَّـهُ أَنّى يُؤفَكونَ ﴿٣٠﴾اتَّخَذوا أَحبارَهُم وَرُهبانَهُم أَربابًا مِن دونِ اللَّـهِ وَالمَسيحَ ابنَ مَريَمَ وَما أُمِروا إِلّا لِيَعبُدوا إِلـهًا واحِدًا لا إِلـهَ إِلّا هُوَ سُبحانَهُ عَمّا يُشرِكونَ ﴿٣١﴾يُريدونَ أَن يُطفِئوا نورَ اللَّـهِ بِأَفواهِهِم وَيَأبَى اللَّـهُ إِلّا أَن يُتِمَّ نورَهُ وَلَو كَرِهَ الكافِرونَ ﴿٣٢﴾.

أرباب من دون الله

فاتخاذ الناس أرباباً يحللون ويحرمون ويتصرفون في الكون ،وينادون في دفع ضر أو جلب نفع من جاهلية الكتابيين .

ثم سرى إلى غيرهم من جاهلية العرب ، ولهم اليوم بقايا في مشارق الأرض ومغاربها ، تصديقاً لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ” لتتبعن سنن من كان قبلكم ” الحديث ، حتى يرى غالب الناس اليوم معرضين عن الله ،وعن دينه الذي ارتضاه .

متوغلين في البدع ، تائهين في أودية الضلال ، معادين للكتاب والسنة ، ومن قام بها ، فأصبح الدين منهم في أنين، والإسلام في بلاء مبين ، وحسبنا الله ونعم الوكيل .

يتبع لاحقا : الإعتذار بعدم الفهم .

طالع الحلقة السابقة ( التاسعة ) : الاستدلال على بطلان الشيء بكونهم أولى به لو كان حقاً

طالع محاضرة الشيخ عبدالرزاق البدر :  الغلو في العلماء والصالحين  (يوتيوب ) 

الصور :  ( الجزيرة ) – ( صنعاء نيوز ) .

للتواصل

تُطلب جميع منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق من ( دار الوراقين للنشر والتوزيع – الجابرية ) ، ص . ب : 3904 الصفاة 13040 الكويت ، خط دولي (+965 ) هاتف :25320900 – 25320901 ، ناسخ ( فاكس ) : 25320902 ، shaibani@.makhtutat.org ، www.makhtutat.org-

منصاتنا الالكترونية

تراثنا الألكترونية منصة تويترمنصة انستغراممجلة ( تراثنا ) الورقيةموقع مركز المخطوطات الالكتروني.

اترك تعليقاً