• Post published:20/12/2022

 

الحلقة (2)

 

عندما يحكي التاريخ

 

تراثنا – التحرير :

 

بين لطائف ما قد قيل وقال، في القديم والجديد، مما تناقلته الأثار والأخبار ، من النوادر والمواعط والمعلومات القيمة ، اقتطفت تراثنا للباحثين والمتابعين ، مما سبق نشره على موقعها، السطور المقتبسة التالية :

 

 

احتفالات في مدح (ابن حجر)

 

كتاب فتح الباري
كتاب فتح الباري

 

نقلت مجلة المقتبس القاهرية في المجلد الثاني الصادر عام ( 1907م) ، ما أقيم من احتفالات حاشدة  حضرها العلماء في القاهرة تكريماً لأبن حجر العسقلاني ، وجاء فيه :” ..أذكر ماجري من عام ( 842 هجرية /ت1438 م ) لماختم الحافظ ابن حجر كتابه ” فتح الباري شرح صحيح البخاري” ..حضره من العلماء..ثمانون بل نيفوا على ذلك ..ونظم من أدبائهم ومشاهيرهم في التنويه بهذا المشروع قصائد عدة..”

 

_(التفاصيل)

 

 

الملحدين وتقديس جهالات الفلاسفة

 

د هيثم طلعت وتفنيد أكاذيب إلحادية
د هيثم طلعت

 

 

استغرب الباحث في الشأن الإلحادي د .طلعت هيثم تعظيم الملحدين لفلاسفة اليونان ، في الوقت الذي يرجعون كل معلومة غير مسبوقة  نوه إليها القرآن إلى أنها مسبوقة من علماء اليونان والصين وغيرهم !!

 

وأشار إلى أحدى سفاهات كبار الفلاسفة مثل ارسطو وجيلين ، إذ ذكروا أن الجنين الذكر يكون عن يمين الرحم ،والأنثي في الشمال ، وكانوا يتخيلون أن الذكر يأتي من الخصية اليمني ، والأثنى من اليسرى ! مشيرا إلى أن هذه المقولة استمرت حتى الثورة الفرنسية وهو ما نقضها وفندها القرآن بما يتطابق مع توصل إليه العلم  الحديث أخيراً.

 

(التفاصيل)

 

 

 بانت سعاد غير صحيحة السند !!

 

د. محمد الشيباني
د. محمد الشيباني

 

نفي د . محمد بن إبراهيم الشيباني (*) صحة ما روي عن قصيدة (بانت سعاد) وقال عنها : تناقلها الرواة والشعراء والمؤرخون ، وقلما تجد كتاباً في القديم في علوم العربية وغيرها لم يذكر هذه القصيدة ، إما تبركاً وإما لقوتها وقوة معانيها .

 

ومخطوطات هذه القصيدة لا تُعد ولا تُحصى في العالم من كثرتها ، واهتمام النساخ والوراقين والخطاطين بتوزيعها وكتابتها بأنواعه الخطوط العربية وأجملها ، بجانب النقوش والزخارف التي تحيط بهذه المخطوطات ، من أولها إلى آخرها ، مع تجليدها التجليد الفاخر ، وبعضها تصل قيمتها إلى عشرات الآلاف من الدنانير ، إن لم نقل مئاتها ، وتوجد في مركز المخطوطات والتراث والوثائق نسخ مخطوطة أصلية جميلة من هذه المخطوطة .

 

ولكن مع شهرة هذه القصيدة وتناقلها على مر القرون فإنها غير صحيحة السند ، فإسناد روايتها منقطع ، قد أجمع عليها كتاب السير والتاريخ والحديث !

 

(التفاصيل)

 

 

حكاية  لؤلوة علي الدوب

 

اللآليء بيد الطواش ( تاجر اللؤلؤ ) .
اللآليء بيد الطواش (تاجر اللؤلؤ ) 

 

يروي  المؤرخ سيف الشملان- يرحمه الله : حادثة عثور علي عبدالله الدوب على دانة ( لؤلؤة نادرة) على شاطيء البحر ، فيقول :كان الوقت شتاء ، والبحر جزر ، في يوم من أيام سنة 1934م ، فنزل علي الدوب إلى البحر أمام القنصلية البريطانية يتجنى ويبحث عن المحار.

 

وأخذ يسير ، فعثر على ست محارات ، وعندما وصل إمام نقعة (مرسى) الشملان ، ويريد أن يخرج مكتفياً بالمحارات الست ، إذ عثرت رجله بحجر صغير عليه محارة واحدة ، فأخذها مع الحجر ، ثم خرج إلى الساحل قاصداً بيته ، فالتقي بأحمد العميري ، وقال له : تبيع المحارة اللاصقة بحجر بروبية ؟ قال : لا ، لا أبيعها ، عمي في البيت يعطيني روبية.

 

وبينما كان علي الدوب ” يرحمه الله ” يمرح ويلعب على ساحل البحر مع أصحابه ، إذ أقبل إليه جماعة وهم يستبشرون فرحون ، وقالوا : تعال إلى البيت ، عمك وجد حصباة (لؤلؤة كريمة) في المحار .

 

(التفاصيل)

 

 

مصطلحات الغوص

 

الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج
الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج

 

من المصطلحات المتداولة عن البحارة والغواصين :

 

سركال : الرجال المحيطون بالنوخذة ، وهو مأخوذ من الدائرة بالانكليزية لأنهم يحيطون به على شكل دائرة فسموا سركالية .

سانه : المياه القوية المد .

تبة : بمعني غوص – النزول تحت الماء .

المثلوثة : أول أيام الغوص ، وتعني الغوص ست مرات والراحة اثنتي عشرة مرة .

خانجية الغوص : إذا اشتد الحر حيث يغوص الفرد ثماني عشرة مرة ويرتاح ست تبات .

اذكر الله : إذا بلغ تسعاً .

القحمة : إذا انتهى الغيص وهي العاشرة اي كل عشرة غوصات في قاع البحر .

الياملوه : مكان خاص للنوخذ ه في السفينة .

العماري : حبال .

زيله : صحيفة من الحديد لنقل الماء .

 

(التفاصيل)

 

 

ازدهار السفن الكويتية 

 

طبعات السفن الكويتية في البحر

 

تذكر المصادر والأبحاث أنه في عام 1170 هجري ( 1756 م ) كان أهل الكويت يملكون 300 سفينة ، يستخدمونها في التجارة البحرية وصيد السمك والغوص على اللؤلؤ..

وفي عام 1179 هجري ( 1765 م ) وصل العدد إلى 800 سفينة وهي قفزة هائلة في غضون نحو 10 سنوات تعكس حالة الطفرة الإقتصادية والنشاط الكبير الذي حظيت به الكويت في تلك الفترة الزمنية ..

 

(التفاصيل)

 

*رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ورئيس مجلة تراثنا .

 

يتبع لاحقا ..

 

 

 تواصل مع تراثنا

 

اترك تعليقاً