• Post published:05/12/2022

 

جديد مكتبة تراثنا 

دراسات لغوية عربية وفي الناتج الثقافي الكويتي في قرن

 

كامل العبدالجيل
 الباحث كامل العبدالجيل

 

تراثنا – التحرير :

 

من ضمن الإهداءات القيمة التي أنضمت مؤخراً إلى مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق ،كل من كتابي (ذاكرة وطن ..مكتبة الكويت الوطنية) و (اللغة العربية ومقومات النهوض الثقافي) للباحت الكاتب كامل العبدالجليل .

 

 مقومات اللغة العربية 

 

كتاب اللغة العربية ومقومات النهوض الثقافي للكاتب كامل العبد الجليل

 

 

يعرف الكاتب العبدالجليل في تقديمه لكتاب ( اللغة العربية ومقومات النهوض الثقافي) قائلا: اللغة العربية تعبير صادق عن هويتنا وتراثنا وتاريخنا ، وهي إحدى أهم الوسائل التي تجمعنا كعرب ، وتربط مصيرنا المشترك .

 

وأردف : يتيح الكتاب الفرصة أمام الناشئة والشباب للتعرف على ما فيه من جوانب ، تعزز فينا الحمية والعزم ومحاولة استنهاض الهمم الشبابية للحث على تعلم اللغة العربية، والإستفادة المثلى لما تتمتع به من سمات القوة والثراء اللغوي ، وتساءل : فهل بالفعل يتم إدارك مكامن هذه القوة والتمسك بها ؟

 

ويؤكد قائلاً : نحن في أمس الحاجة إلى معرفة وبحث القضايا التي تواجه اللغة العربية ، فما هي التحديات المؤثرة في ركب التقدم الذي ننشده للنهوض باللغة العربية ؟

 

ويقول مستطرداً : يعرض الكتاب الجهود المبذولة المخلصة،وإنجازات المنظمات العربية الحكومية والأهلية ، تري ما الذي ينقصها ؟ وكيف يمكن أن تقوم بدور اكثر فاعلية للإرتقاء باللغة العربية ، مشيراً إلى إصدار هذا الكتاب محاولة ومساهمة نأمل أن تضيف قيمة إلى المجهود المخلصة للنهوض باللغة العربية .

 

ذاكرة مكتبة الكويت الوطنية 

 

 

كتاب ذاكرة وطن (مكتبة الكويت الوطنية ) للكاتب كامل العبدالجليل

 

 

وفي كتابه (ذاكرة وطن .. مكتبة الكويت الوطنية) فيقول : مكتبة الكويت الوطنية ، كتاب توثيقي تاريخي حافل ، يصدر لأول مرة في محتواه الجامع الشامل ، وسجل متكامل يؤلف لتاريخ مكتبة الكويت  الوطنية ، منذ نشأة نواتها في التأسيس ، حيث كانت المكتبة الأهلية إنطلاقاً من عام 1923 م .

 

ويوضح : إن الكتاب من خلال مسيرة نشأة وتطور المكتبة الأهلية ومكتبة المعارف العامة وما تلاها ، يوضح ويبرهن على عمق تاريخ العلم والثقافة في الكويت ، وعطاءات الرواد الأوائل للعلماء والأدباء والمثقفين الذين أرسوا قواعد النهضة وحركة التنوير ، ونشر المعرفة لتنامي في المجتمع الكويتي القديم ، الصغير والبسيط منذ أكثر من 120 عاما مضت .

 

ويصف العبدالجليل دور المكتبة الوطنية بأنها رائدة وقائدة الركب ومنارة الثقافة والمعرفة ، ورديفة العلم والبحث العلمي والتثقيف العام ، وكتابنا يسدد الهدف الذي نقصده ، وننشده لمكانة مكتبة الكويت الوطنية ومدى أهميتها البالغة والمتصدرة للمشروع الثقافي النهضوي . 

 

كاتب وكتاب 

 

توقيع اهداء كتابي ( ذاكرة وطن ) و (اللغة العربية ومقوماتها ) للباحث كامل عبدالجليل للدكتور محمد بن إبراهيم الشيباني

 

كتاب (اللغة العربية ومقومات النهوض الثقافي)  ط -عام 2022م (منشورات ذات السلاسل) ، و(ذاكرة وطن .. مكتبة الكويت الوطنية) ط -2019 م ، من تأليف الباحث كامل سليمان لعبدالجليل، تم اهداء نسخ منهما للدكتور محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق بتاريخ 24 نوفمبر 2022م . 

 

 

تواصل مع تراثنا

اترك تعليقاً