• Post published:27/02/2022

 من كتاب في بلاد اللؤلؤ – الحلقة (7)

  سطور من ماضي الكويت بعين شامية

 

بيت مساعد الصالح تكسوه أكوام الرمال في حولي - للفنان التشكيلي أبوب حسين - يرحمه الله
بيت مساعد الصالح تكسوه أكوام الرمال في حولي – للفنان التشكيلي أبوب حسين – يرحمه الله

 

تراثنا – التحرير :

 

في الحلقة السابعة ، يواصل  الكاتب السوري والمحامي فيصل العظمة تدوين انطباعاته وملاحظاته عن كويت عام 1942م ، التي دوَّنها في كتابه (في بلاد اللؤلؤ)  في طبعته الأولى عام 1945م .وأعيدت طبعتها الثانية في 2020 م في الكويت .

 

في زيارته لقرية حولي مع جمع من المدرسين المقيمين في الكويت حينها ،وصفها بأنها قرية جديدة أنشأها الكويتيون بعد أن اكتشفوا فيها آبار حلوة ،ولذلك سُميت ” حولي ” من حلاوة الماء ، تبعد عن الكويت جنوباً خمسة أكيال وتبعد عن البحر كيلين .

 

 

الشيخ عبدالله السالم في لقاءه مع مجلة المصور عام 1959م
الشيخ عبدالله السالم في لقاءه مع مجلة المصور عام 1959م

 

 

ويشير في الصفحات من ( 62-64) إلى ان الزيارة الأولى للقرية  تمت بدعوة من أحد المعلمين وهو الاستاذ خالد المسلم – يرحمه الله، حيث أقام لهم وليمتين فاخرتين ، ومنها ذهبوا إلى ” الشِعب” وهو مكان لطيف على البحر وفيه قصر فخم أبيض لولي العهد الشيخ عبدالله السالم – يرحمه الله .

 

قصر عبدالله السالم 

 

وعن انطباعته عن القصر يقول : يقوم القصر على رابية عالية تطل على البحر من جهة ، وعلى الصحراء من جهة أخرى ، وفي الشعب بئر حلو (1) ، وأشجار النخيل ، شربنا من البئر هنيئاً .

 

الشيخ صباح السالم الصباح
الشيخ صباح السالم الصباح

ثم يضيف : قعدنا على شاطيء البحر وشربنا الشاي واستمعنا إلى ” سجى الليل ” من ” الباش تخته ” أي الحاكي ، وعدنا قبيل الغرب إلى حولي حفاة ، وقصدنا حوطة ظنناها بستاناً فإذا هي إلى العرصة أقرب ، ومع ذلك قعدنا نأكل من الكلأ الأخضر كالخراف !

 

أما عدد سكان حولي ، فيبلغ 300 ، فيها مدرسة أولية وجامع وهي أشهر متربع في الكويت ، نظراً لقربها من ” الديرة ” أي المدينة ، وللطافة جوها ، ووفرة مائها.

 

أما في الربيع ، فقد يبلغ سكانها ألفين ، وفيها قصر لسمو الأمير ، وأكثر المربعين يقصدونها مساء ،و يغادرونها صباحاً إلى أعمالهم في المدينة بسيارت الشحن الكبيرة الخالية من المقاعد .

 

 

طالع الحلقة (6) :

 

ابو حليفة والدمنة والفنطاس في أوراق عتيقة لمدرس شامي 

 

المسيلة 

 

الشيخ فهد السالم الصباح
الشيخ فهد السالم الصباح

وعن المسيلة ، فقول الكاتب العظمة : ” أنها تقع على عشرين كيلاً جنوبي مدينة الكويت ، دعانا إليها مدير الشرطة الشيخ صباح السالم ، وأولم لنا فيها ، وهي قرية جديدة صغيرة ، وتتألف من ثلاثة قصور ، واحد للشيخ صباح السالم ، والآخر لأخية الشيخ فهد السالم ، والثالث للتاجر الكريم السيد يوسف الغانم – يرحمهم الله .

 

وتحيط بها (عدة) بيوت ، ولا يبلغ عدد سكانها (المائة) ، وقربها تقع قرية ” الفنيطيس ” ، وهي قرية بسيطة تبعد عن الكويت عشرين كيلاً أيضا ،وهي بعيدة عن البحر .

 

ويقول : وهناك قرى أخرى لا قيمة لها مثل ” بدع ” و “الشعيبة ” وغيرهما .

 

 

كاتب وكتاب 

 

كتاب في بلاد اللؤلؤ لفيصل العظمة

 

كتاب (في بلاد اللؤلؤ) للكاتب والمحامي السوري الأستاذ فيصل العظمة ، تحقيق أ . د أحمد بكري عصلة ” يرحمهما الله ” ، الطبعة الثانية في الكويت عام 2020 م ، مقتنيات مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق (الكويت) الطبعة الأولى عام 1945م .

 

يتبع لاحقا : السكان

 

هامش

1- الصواب بئر حلوة

 

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً