• Post published:25/06/2022

الحلقة (18)

شفاء الأسقام بالطب النبوي بين النظرية والتطبيق

 

مسارات الطاقة المغطيسية في الطب الصيني
مسارات الطاقة المغطيسية في الطب الصيني وتوظيفها في الحجامة

 

تراثنا – التحرير :

 

في الحلقة الثامنة عشر ، تستكمل تراثنا نشر حلقات ومقتطفات من دراسة (شفاء الأسقام بالطب النبوي الأصيل بين النظرية والتطبيق) أهدته الباحثة الاستاذة السعودية سلوي صقر حسين المحمد(*) مركز المخطوطات والتراث والوثائق بغرض تعميم الفائدة على الباحثين والمهتمين.

تستعرض الباحثة المحمد (9) نظريات لها توضح تأثير المعالجة بالحجامة ، نستعرض منها في هذه الحلقة ثلاث نظريات ، ونستكمل البقية لاحقا :

 

نظريات تشرح التأثير العلاجي للحجامة

 

الغدة النخامية والحجامة
الغدة النخامية والحجامة

أولاً:الحجامة لتسكين الألم (الدور المسكن للحجامة) :

 

أ – نظرية الإندورفين : بعض نقاط الدلالة تعرف باسم ” النقاط ذات المفعول المسكن : وهي نقاط عند التعامل معها تصدر الغدة النخامية أوامرها إلى خلايا الجسم لإنتاج مادة ” الإندورفين ” المخدرة ، والتي تعتبر (مورفين الجسم) فهي مادة كيميائية ذات تأثير يشبة مادة المورفين الذي يعمل مادة مسكنة ، عن طريق زيادة المقدرة على التحمل .

 

ب- نظرية بوابة التحكم في الآلام : إن الأحساس بالألم – وأيضا الإحساس بالحرارة أو البرودة – ينتقل على شكل موجات عبر بوابات متعددة على مسار الجهاز العصبي المركزي ، وخلال نهايات الألياف العصبية الدقيقة ، ومنها إلى الحبل الشوكي بالعمود الفقري ينتقل الإجساس إلى الدماغ ، وفي الظروف العادية تكون هذه البوابات مفتوحة بشكل جيد ، يسمح لإشارات الألم أن تعبر خلالها بسهولة ، ولكن عند التأثير على المنطقة باستخدام الحجامة ترسل موجات هائلة غلى الإشارات غير المؤلمة ، والتي تسافر عبر نهايات الألياف العصبية إلى بوابة الحبل الشوكي ، ويؤدي ازدحام الإشارات إلى إغلاق هذه البوابة تماماً ، وبالتالي ، عدم انتقال الإحساس الناتج عن تطبيق الحجامة ، وأي إحساس آخر قادم من أية منطقة في الحسم ، بما في ذلك الإحساس بالإلم .

 

طالع دراسة في حلقات :

 

 الإستشفاء والعلاج بالطب النبوي من الأسقام – 

 

 

ج- نظرية الإنعكاس اللاإرادي العصبي :تنبه المناطق العصبية التي لها اتصل بالحلد ، أي الوصلات المشتركة مع الجلد في مراكز واحدة .

 

ثانيا : تخليص الجسم من المواد السامة والخلايا الهرمة :وجد فريق من الأطباء أن عملية الحجامة تنقي الدم ،وتخلصه من الشوائب والخلايا.

 

.

قنوات مسارات الطاقة في الطب الصيني
قنوات مسارات الطاقة في الطب الصيني

 

ثالثاً :تنظيم وتصحيح مسارات القوى الكهرومغناطيسية:

 

تطبيق الحجامة على نقاط عمل الإبر الصينية في العلاج ، وتعرف هذه النقاط ب ” نقاط الدلالة “، وهي نقاط موجودة على جسم الإنسان بدرجات متفاوتة من العمق ، ومرتبطة بمسارات للطاقة ، وتتميز هذه النقاط بكونها تؤلم إذا ضغطنا عليها ، مقارنة بالمناطق الأخرى من جسم الإنسان التي لا يوجد فيها نقاط للوخز بالإبر ، كما أنها تشتد إذا مرض العضو الذي تقع النقطة على مساره النقطة .

 

وقد أمكن تحديد مواقع تلك النقاط بواسطة الكاشف الكهربائي (الأنكوبنكتوسكوب) ، ووُجد أنها ذات كهربة منخفضة ، إذا ما قورنت بما حولها من سطح الجسم ، كما أمكن تصوير هذه النقاط  بواسطة “طريقة كيرلبان في التصوير” ، ويبلغ تعداد النقاط حوالي الألف نقطة ،إلا أن الأبحاث الأخيرة التي أجريت في الصين أوصت بكفاية 214 نقطة فقط ، للوفاء بالأهداف العلاجية المطلوبة.

 

وترتكز هذه النظرية على أعتقاد ان الجسم به 12 قناة أساسية وأربعة قنوات فرعية ، وهذه القنوات يجري فيها طاقة مغناطيسية ، ومادامت هذه الطاقة تجري في سلاسة ويسر ، دون أي عوائق ، فإن الجسم يبقي سليماً معافي ، وعندما يحدث أي أضطراب في مجري هذه الطاقة تبدأ الأعراض المرضية .

 

غلاف الدراسة 

 

دراسة شفاء الأسقام بالطب الأصيل بين النظرية والتطبيق للباحثة الأستاذة السعودية سلوى صقر المحمد

 

(*) : الباحثة السعودية الأستاذة .سلوى صقر حسين المحمد ،باحثة في الطب النبوي ، عضو كرسي الشيخ يوسف عبداللطيف جميل – جامعة عبد العزيز ، عضو منظمة الطب الأصيل العالمية ،عضو في الجامعة الطبية الإلكترونية، ومرشحة لجائزة الشيخ زايد في دورتها الثالثة .

 

يتبع لاحقا ..

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً