• Post published:28/02/2022

فعاليات تعيد ذكرى الموروث القديم

أقيم في أخر بيت “خمسيني البناء” بالفيحاء

 

بيت الحسينان - الراي -تصوير سعود سالم
بيت الحسينان – الراي -تصوير سعود سالم

 

تراثنا – التحرير :

 

شارك مركز المخطوطات والتراث والوثائق في فعاليات “اليوم التراثي” نظمته الجمعية الكويتية للتراث برعاية جمعية الفيحاء التعاونية وأقيم على مدى يومين في بيت الحسينان .

 

فعاليات متنوعة 

 

د . محمد الشيباني يهدي كتابه " كيفان أيام الاحتلال " للدكتور سعود العبد الملك في بيت الحسينان
د.محمد الشيباني يهدي كتابه ” كيفان أيام الاحتلال ” للدكتور سعود العبد الملك 

وكان لافتا الجموع  الكثيرة التي غص بها حوش منزل الحسينان القديم  الكائن في منطقة الفيحاء – تبعد عن مدينة الكويت 5 كليومترات – حيث تنوعت المشاركات بصور عدة ،منها الندوات واللوحات التشكيلية ، ومعارض المتاحف التراثية والتاريخية ومقتنيات تاريخية وغيرها.

 

وجاءت مشاركة  مركز المخطوطات والتراث والوثائق في الفعاليات الاحتفالية من خلال إصداراته ومنشوراته التاريخية القديمة والجديدة ، عن تراث الكويت والخليج العربية والإسلامية ، لمختلف الفنون والآداب.

 

المحافظة على روح الإصالة 

 

ومن جانبه ، عبر د .محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس المركز ، عن سروره بالمشاركة في الفعاليات ، مؤكداً أن العروض تسهم في المحافظة على روح الأصالة في المجتمع الكويتي الخليجي ، وتعيد التذكير بماضي الإجداد ودورهم في بناء الوطن على مختلف الأصعدة .

 

الجدير بالذكر ، ان بيت الحسينان يعد من البيوت الاقدم في منطقة الفيحاء ، وبني في حقبة الخمسينيات ، حيث لم يبق من تلك الحقبة شاهدا عليها غيره ، ويمثل بناءه الطراز الكويتي الرائج في تلك الفترة ،و اندثرت مع التطور وتلاشت بالبنيان الحديث .

 

 

فعاليات اليوم التراثي في بيت الحسينان
فعاليات اليوم التراثي في بيت الحسينان

مقتنيات تراثية وموروث بحري

 

وشملت الفعاليات المشاركة بعروض للمقتنيات التراثية ، والوثائق القديمة للاهالي ، ونسخ من الاصدارات الأولي للصحف والمجلات والطبعات القديمة ، أضافة إلى عروض تمثل الموروث البحري الكويتي القديم ، منها الغوص على اللؤلؤ ،وحرف صناعة السفن وسواها . 

 

اهداءات 

 

وعلى هامش الفعاليات المقامة على مدى يومين ، اهدى د . الشيباني كتابه الوثائقي ( كيفان أيام الاحتلال) للدكتور سعود العصفور الاستاذ في قسم التاريخ بجامعة الكويت .

 

 

تواصل مع تراثنا

اترك تعليقاً