• Post published:30/05/2022

أوراق كويتية قديمة 

كانوا هواة .. فأصبحوا فنانيين تشكيليين 

 

الشيخ صباح الأحمد - وزير الخارجية - يقص الشريط أيذان ببدء فعاليات المعرض الثاني للفنون التشكيلية في الأندية الصيفية سنة 1964
الشيخ صباح الأحمد – وزير الخارجية – يقص الشريط أيذان ببدء فعاليات المعرض الثاني للفنون التشكيلية في الأندية الصيفية سنة 1964

 

تراثنا- التحرير :

 

من يتاح له قراءة هذه السطور ، ويستعيد أيامها  بكثير من الوله والحنين ، فلا بد والحال هذه أن يكون قارب منتصف الخمسينيات أو تجاوزها نحو الستين ربيعاً..أو ربما أكثر .

 

كان حلول العطلة المدرسية الصيفية في بداية الستينيات ، يشكل هاجسا كبيراً لدى الاباء ، وشغلاً شاغلاً ، في كيفية شغل أوقات أبنائهم من الانفلات بلا ضابط لهم، خاصة في وقت ندرت فيه وسائل التسلية ،وقلت فيه الأمكانيات المتاحة  لممارسة الهوايات المختلفة إلا في حدودها الدنيا.

 

جموع من الطلاب وأولياء الأمور يستعرض اللوحات التشكيلية في معرض المعرض الثاني للفنون التشكيلية للإندية الصيفية سنة 1964
جموع من الطلاب وأولياء الأمور يستعرض اللوحات التشكيلية في معرض المعرض الثاني للفنون التشكيلية للإندية الصيفية سنة 1964

فأقدمت إدارة النشاط المدرسي التابعة لوزارة التربية والتعليم (حينذاك) على سد هذا الفراغ ، وعمدت إلى تحويل مدارس في مختلف المحافظات إلى إندية صيفية ، خلال فترة الأجازة المدرسية ، يتاح فيها للطلبة الانضمام – مجاناً – إلى الأنشطة  المتاحة ، تحت إشراف أيدي مؤهلة من الأساتذة ، مثل مزاولة نشاط الرياضية ، والاطلاع والقراءة في المكتبة ، و مزوالة الرسم والفنون التشكيلة ، ونشاط التدير المنزلي، والتمثيل المسرحي وغيرها..

 

  مستمرة ولكن 

 

واستمرت هذه التجربة الناجحة إلى يومنا ، وإن لم تُعد تحظى بنفس الزخم السابق، خاصة مع زيادة القدرات المادية لدى المواطنين ، وتوسعت الأنشطة وتنوعت الهوايات والاهتمامات ، التي بات يمكن توفيرها لدى قطاعات عامة أو خاصة – بمقابل مادي –  أو بدونه ، مما صرف الاهتمام لدى قطاع واسع من الأبناء عن الأندية الصيفية  المحدودة الأنشطة إلى غيرها .

رصد تاريخي

 

ويُلاحظ أن التعبير بالرسم بما يعكس رتم الحياة لدى المجتمعات عبر الأزمنة ، تُعد للباحث المهتم بشؤون التراث والتاريخ مرجعية توثيقية  هامة لرصد المتغيرات والتحولات التي تطرأ على المجتمعات وتطورها على مختلف الأصعدة .

 

 فعاليات المعرض الثاني 

 

نعود بالقاريء إلى حقبة الستينيات ، وبالتحديد في 20 من أغسطس 1964م ، للمشاركة في فعاليات حفل ( المعرض الثاني للفنون التشكيلية للاندية الصيفية – 1964) أفتتحه الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح – يرحمه الله – بصفته وزيراً للخارجية آنذاك .

 

تجدر الاشارة أن فعاليات المعرض أقيمت بقاعة مدرسة المباركية، وضمت حوالي 250 لوحة فنية زيتية وغيرها ، و300 قطعة فنية من أشغال النحاس ، وانشطة التفصيل والتدبير المنزلي ، وغير ذلك من الفنون التي كانت بذرة طيبة للجيل الناشيء .

 

 

كتاب عن فعاليات المعرض الثاني للفنون التشكيلة التي نظمته الأندية الصيفية في الكويت 1964
كتاب عن فعاليات المعرض الثاني للفنون التشكيلة 

 

 

الجدير بالذكر أن تقرير تراثنا أعتمد في مادته التوثيقية العلمية والمصورة على انتقاءات من  مطبوع  صدر عن مراقبة النشاط المدرسي بوزارة التربية والتعليم سنة 1964م، وهو من مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

 

انتقاءات من فعاليات المعرض

 

لوحة الزيارة

 

الزيارة _ لوحة زيتية للطالب عبدالرسول السلمان
لوحة الزيارة _ زيتية للطالب عبدالرسول السلمان – 18 سنة 

 

 

لوحة عند ساحل فيلكا

 

لوحة ( عند ساحل فيلكا ) للطالب يوسف القطامي - 15 سنة
لوحة (عند ساحل فيلكا) للطالب يوسف القطامي – 15 سنة

 

لوحة عند الغروب

 

لوحة عند الغروب - للطالب قاسم محمد 18 سنة
لوحة عند الغروب – للطالب قاسم محمد 18 سنة

 

 

لوحة طبيعة صامتة

 

طبيعة صامتة - للطالب عبد الحميد علي حسين -18 سنة - نادي فيلكا
طبيعة صامتة – للطالب عبد الحميد علي حسين -18 سنة – نادي فيلكا

 

 

لوحة جزيرة فيلكا عند الليل

 

لوحة عند جزيرة فيلكا في الليل - للطالب عبالجميد علي حسين - 18 سنة - نادي فيلكا
لوحة عند جزيرة فيلكا – للطالب عبد الحميد علي حسين – 18 سنة – نادي فيلكا

 

 

لوحة القلعة

 

لوحة القلعة - للطالب عبدالحميد علي حسين - نادي فيلكا
لوحة القلعة – للطالب عبدالحميد علي حسين – نادي فيلكا

كانوا هواة 

 

الفنان التشكيلي يوسف القطامي - يرحمه الله
يوسف القطامي

من بين اسماء الطلاب الذين جاء ذكرهم مرافقا  للوحات التشكيلية بصفة مشاركين في معرض الأندية الصيفية ، الفنان التشكيلي يوسف محمد القطامي– يرحمه الله – الذي وافته المنية عن 72 عام في يناير 2022 .

 

ومن ابناء الاندية الصيفية الذين أصبح لهم بصمة في هذا الفن ، الفنان التشكيلي المعروف عبد الرسول السلمان ،  رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية منذ العام 2004. ورئيـس اتحاد جمعيات الفنون التشكيلية الخليجية، ونائـب رئـيس الرابطة الدولية للفنون ، وغيرهم ممن لم يتسنى المجال نشر ابداعاتهم  بالصغر في هذه العجالة ..

 

 

تواصل مع تراثنا

اترك تعليقاً