• Post published:25/01/2020

أوراق مضيئة في مسيرة المبارك طوتها السنون (الحلقة السادسة  )

الكويت في مطلع الستينيات في شارع فهد السالم
الكويت في مطلع الستينيات في شارع فهد السالم
د. راشد الفرحان
د. راشد الفرحان

تراثنا – التحرير : يطل د . راشد عبدالله الفرحان “وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الأسبق ” على متابعي تراثنا عبر زاويته “ تراثيات د . الفرحان ” حيث يواصل في الحلقة ( السادسة) سرد ما سطره في كتابه النادر عن حياة ( الشيخ أحمد المبارك المطوع ) المطبوع في نيودلهي ( الهند ) طبعة قديمة وحيدة خصنا بها .

الشيخ أحمد عبدالله المبارك

  • رغم أن مسمى أمير منطقة وظيفة شرفية إلا أن الشيخ أحمد المبارك قام بأعباء لا تجعله يرتاح ولا يهدأ له بال .

  • تولى الصلح بين المتخاصمين ويبلغ الجهات الرسمية عن الجرائم فوفر على الحكومة مهام وظائف أمنية عدة !

  • طالبه مقاول البناء بمستحقات بناء بيته ولم يكن لديه المال ، وإذا بها تفرج بمبلغ يزيد عن حاجته في أسبوع !

  • بشر الشيخ عبدالله السالم على فراش مرضه بأن اعماله الصالحة تشهد له ومحبة الناس له..فسر الشيخ وتهلل وجهه .

قرية الفحيحيل القديمة
قرية الفحيحيل القديمة

أمير الفحيحيل
يمتد اختصاص هذه المنطقة ( الفحيحيل ) ، من الفنيطيس شمالاً إلى الحدود مع المملكة العربية السعودية جنوباً ، ومعها الأحمدي وما حوله .

وظيفة شرفية
وهي وظيفة تابعة لوزارة المالية آنذاك ، وظيفة شرفية أكثر منها وظيفة ذات اختصاص محدد ، ولكن الشيخ أحمد عبدالله المبارك الملقب ب ( المطوع ) يختلف عن أمراء المناطق ، فيقوم بأعباء وأعمال لا تجعله يرتاح ولا يهدأ له بال .

الصلح بين المتخاصيم
فكان  الشيخ أحمد عبدالله المبارك ( يرحمه الله )يقوم بالصلح مع المتخاصمين ما أمكنه ذلك سبيلاً ، ويبلغ الجهات الرسمية بما يحدث من الجرائم الخطرة والمضرة بالأمن ، أو بالمواطنين والوافدين .

يحكم في القضايا
وكونه يمثل وزارة العدل في القضاء ، فهو يحل كثيراً من المشاكل ،ويحكم في العديد من القضايا ، ويوفر على الدولة كثيراً من مهام القضاء والشرطة والتحقيق والتحري والبحث .

لا شرطة ولا فداوية
فالذين يؤمون مجلسه كل يوم يحيطونه بالمعلومات ، ويزودونه بكل ما يحدث في المنطقة ، وينقلون له بصدق واخلاص كل ما يحتاجه ، دون شرطة ولا مباحث ولا حتى ( فداوية ) .

قصته مع المقاول
تمر عليه الأيام والشهور لا يطلب مالاً ، ولا يسأل عن راتب ، يروي لي ابن الشيخ عبدالوهاب ، وهو ممن عاشوا في الفحيحيل ، وأدرك حياة والده ، أنه يوم أن بنى بيته الأخير في الفحيحيل ، الذي في موقع مسجده الأن ، طالبه المقاول بباقي مبلغ البناء ، ولم يكن لديه ما يكفي ، لأنه يصرف المال لكل من يأتيه محتاجاً ، ولو كان هو في حاجة إليه ( ولو كان به خصاصة ) .

الشيخ عبدالله السالم الصباح
الشيخ عبدالله السالم الصباح

رفض تأجير بيته للنفط
وعرضت عليه شركة النفط مبلغاً كبيراً لتأجير بيته فرفض ، وقال : بنيته لأسكنه أنا وأسرتي ، والله يدبر حق المقاول ، لأنه موقن بأن الله سوف يساعده ويفك أزمته .

وفي نهاية الأسبوع من طلب المقاول حقه من المال ، طرق الباب طارق وكان الوقت عصراً ، وهو لم يتعود فتح الباب ، لكنه في تلك الساعة أصر على الجالسين معه أنه هو الذي سوف يفتح الباب ، ولما فتح الباب إذا بالطارق رجل يلبس لبس الفداوية ، يعني لباس الخدم المسلحين للحكام ( مثل الشرطة ) فارتاب منه ، فقال الرجل : انا مبعوث من الشيخ فهد السالم الصباح ، يسلم عليك يا شيخ ، مر علينا غداَ ، اي زرنا .

جاءه الفرج
وفي الصباح نزل،ويقول حدر من الفحيحيل إلى الكويت بسيارات التاكسي ، وقابل الشيخ فهد السالم الصباح (يرحمه الله)، فرحب به ، وقال يا شيخ أحمد لماذا لم تأت لتستلم معاش الإمارة للمنطقة الجنوبية ، وقد منحتك إياها في أثناء الحرب العالمية ، و أنت تعلم ذلك ؟ وصرف له المبلغ ، الذي زاد على طلب المقاول ، ففك الله حاجته وخلصته من ورطته ،وكذلك يفعل الله مع الصالحين .

موقع تجمع سيارات الأجرة والمنادة عليها في الكويت قديما
موقع تجمع سيارات الأجرة والمناداة عليها في الكويت قديما

يدخل على من يشاء
وكان رحمه الله محبوباً لدى كل الناس ، سواء الحكام أو المحكومين كثيراً ، وكان يدخل على من يشاء منهم بمجرد أن يعرفوا أنه وصل إلى مكاتبهم ، ومركزه وشجاعته تؤهله لذلك .

مرض الأمير عبدالله السالم

الشيخ فهد السالم الصباح
الشيخ فهد السالم الصباح

وفي أثناء مرض صاحب السمو عبدالله السالم الصباح أمير دولة الكويت ( يرحمه الله )، في ايام مرضه ، كان الدخول عليه بالاسم ، ولما علم الشيخ جاء لزيارته ، قال أدخلوه ، فلما قابله ودعا له بالشفاء والرحمة قال له : يا شيخ والله إنني لا أنام ليلة إلا وأنا افكر ماذا أفعل لشعب الكويت ، ليكون سعيداً ، فهل الله يغفر لي ، فقال له الشيخ أحمد ، أعمالك تشهد لك ، ترضى ربك إن شاء الله .

فسر الشيخ عبدالله السالم ، وانفرجت أساريره ، رحم الله الجميع ( رواية عن ابنه عبدالوهاب ) .

وأنا أقول بأن الله – إن شاء الله – سيغفر للشيخ عبدالله السالم بدعاء الصالحين له ،والمستفيدين من الشعب الكويتي من حكمه ، وبإكرامه العلماء وطلبة العلم ، ووضعه القوانين ، والدستور وفتح المدارس والمحكم ومحبة الشعب له .

وعلى العموم فإن وظيفة أمير المنطقة في الكويت بذلك الوقت ، كانت مهنة شرفية أكثر منها عمل واختصاص واضح ، وأشبه ما تكون بوظيفة واختصاص المحافظ .

يتبع لاحقا

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثناحساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق • تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً.. التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

المقالة تحتوي على 2 تعليق

  1. بو فهد

    الشيخ أحمد المبارك الله يرحمه ويغفر له .. درسني تربية إسلامية في مدرسة الفحيحيل الابتدائية في بداية الستينيات .. وقد ذكر في موقع ” تاريخ الكويت ” وفيه تفصيل ..
    https://www.kuwait-history.net/vb/showthread.php?t=543

    1. محرر تراثنا

      نشكر تفاعل الأخ ابو فهد مع المقالة .. واذا تتوفر لديك أي ذكريات مع الشيخ أحمد المبارك “يرحمه الله ” في الفصل وتعامله مع التلاميذ وأولياء الأمور ، نتشرف في ادرجها ضمن التعليقات لأثراء الموضوع .. والباب متاح للقراء كذلك .

اترك تعليقاً